نفسية الأطفال والمراهقين

أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل (10 رياضات لتقوية شخصية الطفل وتعزيز ثقته بنفسه تعرف عليها)

أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل هل التي تساعده على تعزيز لياقته البدنية ويقتظته الذهنية ومهاراته الاجتماعية في آن واحد، وسنساعدك هنا في اختيار هذه الرياضة.

ففي ظل التنوع الكبير في الرياضات المنتشرة والمتاحة في النوادي الرياضية المختلفة، قد يكون من الصعب جدًا تحديد الرياضة الأفضل لطفلك، ولكن في هذا المقال من موقع ذواتنا سنستعرض لك أهم هذه الرياضات وكيف تختار الأفضل لطفلك.

أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل

ليس هناك رياضة محددة يمكن اعتبارها أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل، وإنما يتم اختيار الرياضة الأفضل للطفل بناءً على شخصيته وميوله ودرجة تقبله للرياضة ودرجة خجله.

ولحسن الحظ هناك مجموعة واسعة من الرياضات التي تعزز الثقة بالنفس لدى الطفل، والتي تساعده على تكوين بعض الصداقات الجديدة، وتعلمه الكثير من المهارات الحركية والذهنية والاجتماعية التي تساعده في الحياة بشكل عام.

ويجب الانتباه إلى أن الأطفال الأكثر انطواءًا قد يواجهون بعض الصعوبة في الدخول في رياضة جماعية لأول مرة، وعلى الجانب الآخر قد يخشى بعض الأطفال من الدخول في رياضة فردية حتى لا يتحمل الخسارة وحده. وقد لا يرغب بعض الأطفال في الانضمام لأحد الرياضات التي تعرضها عليه.

المهم هو عدم إجبار الطفل وتشجيعه على التجربة دون ضغط أو إجبار، ويمكن تعريض الطفل لمشاهدة الرياضات المختلفة ليختار منها قبل أن تطلب منه الانضمام لأي رياضة.

أولًا: ألعاب الدفاع عن النفس

تعد ألعاب الدفاع عن النفس أو الألعاب القتالية من الألعاب الفردية التي تزيد الثقة بالنفس عند الطفل، ولكنها تتضمن بعض الاحتكاك بالأقران أيضًا، وذلك حيث يتدرب الطفل مع مجموعة، ويدخل المباريات مع خصم مباشر، وتخضع هذه الاحتكاك إلى قواعد صارمة.

يمكن لهذه الألعاب أن تعلم الطفل احترام الآخرين عن طريق الانحناء للخصم، والمشاركة مع الأصدقاء في التدريب، كما تعلمه الخضوع للقواعد واحترامها، وتزيد ثقته بنفسه عن طريق ثقته في قدرته على الدفاع عن نفسه في المواقف المختلفة.

تساعد هذه الألعاب أيضًا في تقوية شخصية الطفل عن طريق تعليمه كيفية قراءة خصمه وتوقع حركاته وأفكاره، وهو ما يساعده في الحياة بشكل عام ويزيد ثقته في قدراته عند التعامل مع الناس، لذلك يمكن اعتبارها أهم وأفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل.

تشمل ألعاب الدفاع عن النفس أو الألعاب القتالية؛ لعبة الكاراتيه، لعبة التايكوندو، لعبة جيجوستو، لعبة البوكسينج، ولعبة الأيكيدو، وغير ذلك من الألعاب.

ألعاب الدفاع عن النفس أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل

ثانيًا: رياضة التنس أو كرة المضرب

تعد رياضة التنس من الرياضات السهلة، والتي لا تحتوي على الكثير من القواعد المعقدة، كما أنها من الألعاب الفردية البسيطة، لذلك يمكن اعتبارها أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل.

ويوفر تدريب رياضة التنس مساحة للتفاعل بين الأطفال، ولكنه تفاعل بسيط يصلح للطفل الذي يواجه مشكلات اجتماعية، وذلك حيث يكون الاهتمام والتفاعل الأكبر منصب على المدرب وليس الأطفال.

كما أن هذه اللعبة تصلح كلعبة فردية في المباريات الفعلية، كما تصلح كلعبة جماعية حيث يتكون كل فريق من لاعبين أو ثلاث لاعبين.

اقرأ أيضًا: صفات الطفل ضعيف الشخصية (15 صفة من صفات الطفل غير الواثق من نفسه)

ثالثًا: السباحة

تعد السباحة واحدة من أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل، وذلك لكونها رياضة فردية تنافسية لا تجبر الطفل المنطوي على الاحتكاك الكبير بالأطفال، كما أنها تسمح له بفرصة للاحتكاك والتسكع مع زملاء التدريب.

وتزرع لعبة السباحة ثقة كبيرة في نفس الطفل خاصةً عند الذهاب إلى الشواطيء أو في أي موقف يتطلب التعامل مع المياه، كما أنها تمنحه فرصة لتعلم التعامل مع النجاح والفشل، ولأن يعرف أنه لا بأس ببعض الفشل أحيانًا فلا يمكن أن يكون فائز دائمًا.

رابعًا: كرة السلة

كرة السلة لعبة جماعية على عكس الرياضات الفردية السابقة، فهي تطلب تفاعل مع الفريق، وتساعد الطفل على تعلم العمل الجماعي.

ولكنها مناسبة جدًا لزرع الثقة بالنفس عند الطفل ضعيف الشخصية، وذلك حيث تعود الطفل على التغلب من الخوف من المشاركة، وتعوده على التغلب على الخوف من ضربات الكرة.

كما أن من مميزات هذه اللعبة التي قد تجعلها أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل؛ أن عدد الفريق فيها ليس كبيرًا، وهو ما يوفر اهتمام أكبر بالطفل ولا يشكل عليه عبء أو ضغط.

اقرأ أيضًا: 16 نصيحة لعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

خامسًا: اليوجا

اليوجا ليست رياضة بقدر كونها نشاط بدني وذهني يعمل على خلق علاقة إيجابية بين العقل والجسم، وهو ما يعزز احترام الذات والثقة بالنفس عند الأطفال، لذلك يمكن اعتبارها أيضًا أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل.

كما تعمل اليوجا على خفض التوتر والقلق عند الطفل، وهو ما يجعلها تعتبر أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل، وتعمل هذه اللعبة أيضًا على زيادة مرونة الجسم وتنمية المهارات الحركية بشكل عام، وهو ما يزيد الثقة بالنفس عند الطفل أيضًا.

اليوجا أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل

سادسًا: كرة القدم

تعد كرة القدم من أكثر الألعاب شيوعًا في العالم أجمع، ويعشقها معظم الأطفال، لذلك يمكن استغلالها كأفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل.

توفر كرة القدم بيئة جيدة للطفل ليتعلم التعاون واللعب الجماعي، ذلك بالإضافة لكونها لعبة ذو تتبع إحصائي فردي يجعله يشعر بالفخر بنفسه عند أي إنجاز يحققه بالإضافة إلى الفخر بالإنجازات التي يحققها فريقه.

تلعب كرة القدم أيضًا دورًا كبيرًا في تعليم الطفل الصبر والتحمل، وهو ما يفيده اجتماعيًا ويقوي شخصيته بشكل كبير، وعلى الرغم أن الأمر قد يكون صعبًا في البداية على الطفل إلا أنه مع التشجيع سيندمج مع الفريق ويحب الأمر.

سابعًا: الباركور

الباركور عبارة عن لعبة رياضية تطلب من الطفل أن يتحرك في مسارات محددة على أن تتضمن هذه المسارات مجموعة من التحديات والعقبات المختلفة.

والمطلوب من الطفل هو الجري والقفز والتسلق بشكل إبداعي؛ لتخطي كل العقبات والحواجز التي تقابله، وهو ما يمنح الطفل ثقة في نفسه وفي قدرته على تخطي العقبات والحواجز، لذلك فهي من أهم الرياضات لتقوية شخصية الطفل.

اقرأ أيضًا: عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال (15 عبارة تزيد ثقة الطفل في نفسه يجب استخدامها يوميًا)

ثامنًا: ركوب الدراجات

يمكن اعتبار ركوب الدراجات أو المشاركة في سباقات الدرجات أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل، وذلك لكونها رياضة تنافسية يعشقها الأطفال بشكل عام.

يمكن تعليم الطفل ركوب الدراجة منذ سن صغير حتى أصغر من 5 سنوات، ويمكن المشاركة في هذه السباقات بشكل فردي أو ضمن فريق، وهو ما يجعل الطفل يشعر بالفخر بنفسه عند تحقيق أي فوز، كما تسمح له بتكوين المزيد من الصداقات، وهو ما ينعكس على شخصيته بشكل عام.

سباق الدراجات أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل

تاسعًا: البولينج

البولينج ليس رياضة بالمعنى المعروف ولكنها نشاط بدني يتطلب التركيز، وقد تناسب الأطفال الأقل نشاطًا أو الأطفال الذين لا يستهويهم الألعاب الرياضية المعروفة.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف الشخصية عند الأطفال 9 أسباب خطيرة يجب تجنبها

عاشرًا: الشطرنج

يعد الشطرنج رياضة ذهنية ليست بدنية، ولكنها من أهم الأنشطة التي تقوي الشخصية وتعزز الثقة بالنفس للأطفال، وذلك حيث أنها تعمل على تنشيط عقل الطفل، وتسهل عليه رؤية الحلول والخيارات المختلفة في الحياة.

كما أنها تعلم الطفل تقبل الخسارة، وتعليمه أنه لا أحد يفوز دائمًا، كما تزيد من قدرته على إيجاد الحلول للمشكلات المختلفة، وهو ما ينعكس على الطفل في كافة مجالات حياته.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تقوية شخصية ابني (3 تجارب حقيقية استفيدي منها)

ختامًا؛ ننوه إلى أنه للاستفادة من أفضل رياضة لتقوية شخصية الطفل يجب أن تركز مع الطفل على الجهد المبذول بدلًا من التركيز على الفوز فقط، كما يجب أن تجعل استمتاع الطفل أولوية؛ فبدلًا من أن تسأله هل فزت اليوم؟ اسأله هل استمتعت اليوم؟

كما ننوه إلى أنه يجب الامتناع عن إجبار الطفل بشكل نهائي، بل امنحه الفرصة لاختيار الرياضة المناسبة، وشجعه على الاستمرارية دون ضغط أو إجبار أو ترهيب، فهذا يضعف شخصية الطفل بدلًا من تقويتها.


المصادر:

Best Sports for Kids to Play

Build Self-Confidence Through Sports

Which sports are best for very shy kids or teens?

5 SPORTS TO CONSIDER BASED ON YOUR CHILD’S PERSONALITY

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى