نفسية الأطفال والمراهقين

ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه (13 لعبة ونشاط لبناء الثقة بالنفس عن الطفل)

ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه نوضح أكثر من 15 لعبة منهم في هذا المقال من موقع ذواتنا، وذلك حيث تعد الألعاب من الطرق الفعالة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه.

فالألعاب التي تهدف إلى تحفيز المهارات الذهنية والاجتماعية والجسدية للطفل تلعب دورًا هامًا في تعزيز ثقته في قدراته وقدرته على التحكم في العالم من حوله.

ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

تعزز الألعاب التي تشجع على التجربة والاستكشاف والتطور ثقة الطفل بنفسه، وذلك حيث أنه عندما يجرب الطفل أشياء جديدة ويتعلم من أخطائه وتجاربه ينمو شعوره بالثقة بقدرته على التعلم والتطور.

ولكن من الضروري معرفة أن الألعاب بذاتها لا تكفي لزيادة ثقة الطفل بنفسه، بل يجب أن تترافق مع التوجيه الإيجابي والدعم من قبل الأهل والمربين.

كما يجب تشجيع الطفل على المحاولة والتجربة وتقديم المساعدة والتشجيع في حالة واجهته بعض الصعوبات، وتكمن القوة في الاستمرارية، وتوفير بيئة محفزة وداعمة للطفل ليكتشف قدراته ويبني ثقته بنفسه.

ويمكن التعرف على طرق أكثر لزيادة ثقة الأطفال بأنفسهم من مقال “16 نصيحةعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال“، أما عن الألعاب فهناك مجموعة ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه بشكل فعال، وهي كالتالي:

أولًا: لعبة بناء الأبراج والمجسمات

تُستخدم في هذه اللعبة المربعات أو ألعاب أشكال البناء المختلفة، ويقوم فيها الطفل بتحدي نفسه لبناء برج مستقر، أو بناء منزل قائم، أو أي مجسم مصغر لمبنى يعرفه الطفل.

ويتم تشجيع الطفل على إتمام البناء دون محاولة للتدخل حتى لو وضع شيئًا بطريقة خاطئة، نتركه يستكشف الخطأ ويعالجه، و عندما يتمكن الطفل من بناء البرج بنجاح، يشعر بإحراز تقدم ويكتسب ثقة أكبر في قدراته.

لعبة المجسمات من الألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

ثانيًا: لعبة الدوران بالدراجة

تعلم الطفل ركوب الدراجة والتوازن على العجلتين يعزز من ثقته في قدرته على التحكم في جسده والتحرك بمهارة. يمكن للوالدين أو الأشقاء الأكبر سنًا دعم الطفل وتشجيعه أثناء تعلمه ركوب الدراجة.

وتعزز هذه اللعبة ثقة الطفل بنفسه فيما يتعلق بالمهارات الجسدية والتوازن، وذلك حيث يتطلب ركوب الدراجة تنسيقًا وتحكمًا بالجسم والعضلات المختلفة.

وعندما يتعلم الطفل ركوب الدراجة ويتمكن من المحافظة على التوازن، يشعر بالثقة في قدراته البدنية وقدرته على التحكم في حركته.

ثالثًا: لعبة الألغاز

تساعد الألغاز في تحفيز الطفل على التفكير النقدي وحل المشكلات، وذلك يجب على الطفل الاستنتاج والتحليل لحل الألغاز المطروحة عليه، وعندما ينجح في حل الألغاز، يشعر بالذكاء والثقة في قدرته على حل التحديات.

لذلك يُنصح الآباء والمربين بطرح الألغاز على الطفل مع ضرورة التنويع في هذه الألغاز بين الألغاز اللغوية والرياضية والعلمية وأسئلة الذكاء، وذلك بحسب عمر الطفل وما يناسب قدراته.

رابعًا: الدمى ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

يستخدم الطفل الدمى الخاصة به في تجسيد قصص من خياله باستخدام شخصياته الكرتونية المفضلة، وذلك يعزز من مهاراته اللغوية والتعبيرية ويحفز الخيال لديه.

ويقوم المربي بسؤال الطفل عن الصفات الجيدة لهذه الشخصية، ويساله لماذا يحبها ثم يخبره بأنه لديه بعضًا من هذه الصفات الجيدة، وهذا من أهم الألعاب التي تزيد ثقة الطفل بنفسه حيث يستشعر أنه يشبه بطله المفضل الذي يحبه.

لعبة الدمى من ألعاب لبناء الثقة بالنفس عند الطفل

خامسًا: لعبة حديقة النباتات

يعد هذا نشاط أكثر من كونه لعبة، وفي هذا النشاط يتولى الطفل مسئولية زراعة نبات، ويستمر في مراعاة النبات يوميًا، ويتولى سقايته ورعايته.

وذلك حيث تعطي لعبة حديقة النباتات الفرصة للطفل بأن يشعر أن له أثر في بيئته، وأنه قادر على تولي المسئولية، كما أنه كلما راقب الطفل نمو النباتات بفضل جهوده الشخصية، يشعر بالفخر والثقة في قدرته على العناية والمسؤولية.

سابعًا: لعب تمثيل المسرح ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

تعد لعبة المسرح أو لعبة التمثيل التخيلي واحدة من مجموعة ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه، وهي من أسهل الألعاب وأكثرها انتشارًا حيث لا تتطلب أي أدوات إضافية أو تجهيزات.

وتتلخص هذه اللعبة ببساطة في تخيل الطفل قصة قصيرة، ويقوم بتمثيلها مع أطفال أخر أو مع أحد الوالدين، كما يمكن أن يقوم الطفل فقط بتمثيل دور أحد الأشخاص الذي يعرفهم، أو تمثيل أنه يقوم بأداء وظيفة معينة.

ويكتسب الطفل ثقته بنفسه هنا من شعوره أنه قادر على القيام بتلك الوظائف التي يمثلها، أو بقدرته على أن يكون مثل هذا الشخص الذي يجسد دوره، كما تزداد فاعلية اللعبة إذا كان هناك جمهور يشاهد الطفل ويشجعه.

ثامنًا: الألعاب الرياضية

تعد الألعاب الرياضية ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه، وذلك حيث تعزز ممارسة الألعاب الرياضية؛ مثل: كرة القدم، وكرة السلة، والسباحة، وغيرها الثقة بالنفس والاندماج الاجتماعي لدى الطفل.

وذلك حيث يحتاج الطفل لأداء هذه الألعاب إلى تنسيق الحركة وتعلم المهارات الجسدية بالإضافة إلى التفاعل مع فريقه والتعاون مع زملاؤه أو الانتباه إلى مدربه.

وعندما يتمكن الطفل من تحقيق تحسن وتفوق في اللعبة، يزيد ذلك من ثقته في قدراته البدنية وقدرته على المشاركة في الفريق، وهو ما يعزز ثقته بنفسه بشكل عام.

الألعاب الرياضية من مجموعة ألعاب لزيادة الثقة بالنفس عند الطفل

تاسعًا: نشاط المطبخ

تساعد نشاط المطبخ على تعزيز ثقة الطفل في المهارات العملية والابتكار، وذلك حيث يمكن للطفل المشاركة في إعداد وصفات بسيطة والمساعدة في التحضير.

كما يمكن أن يطلب المربي من الطفل إعداد وصفة من اختراعه، ويسأله عن المكونات التي يريدها لإعداد هذه الوصفة، ويقترح عليه تعديل الكميات بحسبما يرى، وعندما ينجح الطفل في صنع وجبة لذيذة، يشعر بالفخر والثقة في قدراته العملية والإبداعية.

عاشرًا: نشاط الموسيقى

يساعد هذا النشاط على بناء ثقة الطفل في نفسه عن طريق بناء ثقة في قدراته الإبداعية، وذلك حيث يُسمح للطفل في هذا النشاط بالعزف على أحد الآلات الموسيقية البسيطة.

ويتم تشجيع الطفل كلما نجح في استخراج الأصوات الموسيقية المختلفة بالعزف على هذه الآلة،و عندما يتعلم الطفل العزف على ألة موسيقية أو يطلق أصواتًا موسيقية، يشعر بالرضا والثقة في قدراته الفنية والموسيقية.

أحد عشر: لعبة الخيمة

تعد ألعاب الخيم من مجموعة ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه يقوم الطفل ببناء خيمة من المواد البسيطة سواء في المنزل أو في الحديقة، ومن ثم يجلس في هذه الخيمة لبعض الوقت ويمارس بعض الألعاب المسلية بداخلها،يشعر الطفل بالثقة في قدرته على الاستقلالية والتحمل عندما ينجح في إعداد الخيمة والاستمتاع بوقته فيها.

اثنى عشر: نشاط الرسم والتلوين ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

يعد نشاط الرسم والتلوين من أكثر الأنشطة المحببة للأطفال، وذلك حيث يعبر الطفل عن نفسه وعن مشاعره من خلال رسم ما يدور في ذهنه.

ويمكن الاستعانة بهذا النشاط بأن تطلب من الطفل تلوين رسمة محددة دون الخروج عن حدود الرسمة مثلًا، كما يمكن أن تطلب منه إنشاء لوحات فنية أو تصاميم لأشياء مثل الملصقات أو البطاقات.

ذلك مع مراعاة قدرات الطفل وعمره وعدم طلب منه ما لن يستطيع القيام به، فعندما يرى الطفل إنجازاته الفنية وتعبيره الإبداعي، يزيد ذلك من ثقته في قدراته الفنية والتعبيرية، ويصبح الرسم من الألعاب التي تساعد في بناء ثقة الطفل بنفسه.

الرسم والتلوين ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

ثالث عشر: لعبة البناء بالقطع الصغيرة

تعد ألعاب البناء من ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه، وذلك حيث تساعد الألعاب التي تتضمن البناء بالقطع الصغيرة؛ مثل: الألعاب الخشبية أو الألعاب المغناطيسية على تنمية مهارات البناء والتفكير المنطقي لدى الأطفال.

وذلك حيث يحتاج الطفل إلى تجميع القطع بشكل منطقي، ومن ثم بناء هياكل متنوعة ومستقرة. وبالتالي فعندما يتمكن الطفل من إنشاء أشكال وهياكل معقدة ومستقرة، يشعر بالثقة في قدراته الهندسية والتحليلية وقدرته على التفكير المنظم.

نصائح لتعزيز ثقة الطفل في نفسه

تبدأ عملية تعزيز ثقة الطفل بنفسه من تجنب أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال، وبعد تجنب هذه الأسباب يمكن الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تشجيع الاستقلالية: قم بتشجيع الطفل على تنفيذ المهام اليومية بمفرده، مثل تنظيف غرفته أو ترتيب ألعابه، ذلك يمكنه من تطوير الثقة في قدراته الشخصية والقدرة على إتمام المهام، ويمنحه شعورًا بالمسئولية.
  • التركيز على الإيجابية: قدم التشجيع، ووجه عبارات الشكر والمدح والتقدير للطفل عندما يحقق أي تقدم أو إنجاز، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، وذلك يشعر الطفل بالثقة عندما يعلم أن جهوده وتحسنه تلاحظ وتُقدَّر، ويجب مراعاة أن تكون عبارات المدح حقيقة حيث أن الطفل بارع في تمييز المدح الكاذب.
  • تحفيز التجارب والمخاطرة البناءة: دع الطفل يتجاوز حدوده ويخوض تحديات جديدة ومثيرة، وعلمه أن الفشل جزء أساسي من النجاح، وخطوة طبيعية نمر بيها جميعًا، ودعه يجرب ويستكشف ويخطأ، وعندما يتعلم الطفل كيفية التعامل مع التحديات والتغلب عليها، سيزيد ذلك من ثقته في قدراته.
  • تقديم الدعم العاطفي: كونوا داعمين للطفل وتعاملوا معه بلطف وتفهم. قدموا له الدعم العاطفي في الأوقات الصعبة واحترامه وتقديره. ذلك يساعد الطفل على بناء ثقة أكبر في قيمته وقدراته.
  • تشجيع التعلم والتحسن المستمر: شجع الطفل على التعلم المستمر والتطوير من نفسه في مجالات مختلفة، وعلمه تحديد أهداف واقعية ثم ادعمه في سعيه نحو تحقيقها، وعندما يرى الطفل تقدمه وتحسنه، سيزيد ذلك من ثقته في قدرته على التعلم والتطور.
  • تشجيع التواصل والتعبير: دع الطفل يعبر عن أفكاره ومشاعره بحرية، واستمع إليه بشكل فعّال وتفهمه، فإن ذلك يعزز قدرة الطفل على التواصل والتعبير عن نفسه من خلال الكلام أو الفن أو الكتابة، وهو ما يعزز ثقته في قدرته على التعبير والتواصل وبالتالي ثقته في نفسه بشكل عام.
نصائح لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

أسئلة قد تراودك بشأن ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه

هل توجد ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه؟

توجد مجموعة ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه، ولكن على الرغم من أنه لا يوجد لعبة سحرية واحدة تناسب الجميع، إلا أن هناك بعض الألعاب التي تشترك في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال.
أحد الأمثلة على هذه الألعاب هو “لعبة التحدي”، والتي  تتضمن  وضع تحديات للطفل تتطلب منه تجاوز العقبات وتحقيق النجاح، وعندما يواجه الطفل تحديًا ويتمكن من التغلب عليه، يتعزز شعوره بالثقة بنفسه وقدراته.
كما تساعد الألعاب الجماعية في تعزيز ثقة الطفل بنفسه؛ وذلك مثل “لعبة الفريق” حيث يتعاون الأطفال مع بعضهم البعض لتحقيق هدف مشترك، وعندما يشعر الطفل بأنه جزء من فريق ويساهم في النجاح والتفوق، يتعزز شعوره بالثقة بنفسه وقيمته.

هل الرياضة تقوي شخصية الطفل؟

يمكن للرياضة أن تزيد من ثقة الطفل بنفسه وتقوي شخصيته، خاصةً عندما يشعر بالتفوق فيها، ويستطيع تحقيق بعض الإنجازات.

كيف أقوي شخصية ابني؟

يمكن تقوية شخصية الطفل عن طريق اتباع النصائح التالية:
الابتعاد تمامًا عن إهانته.
التشجيع على الاستقلالية.
توكيل بعض المهام له لإشعاره بتحمل المسئولية.
إشراكه في لعبة رياضية يحبها.
ممارسة الأنشطة والألعاب التي تزيد من ثقته بنفسه.

ما هي علامات ضعف شخصية الطفل؟

تظهر علامات ضعف شخصية الطفل منذ سن مبكر، وتظهر فيما يلي:
خوفه من الناس.
ارتباكه عند توجيه أسئله له.
انسياقه وراء آراء زملاؤه.
الخجل الزائد عند التحدث أمام الناس.
البكاء والانهيار عند توجيه أي نقد بسيط ل

 

ختامًا؛ فأنه إلى هنا نكون قد ذكرنا مجموعة ألعاب تزيد ثقة الطفل بنفسه، وذلك حيث يمكن لهذه الألعاب أن تساهم في تنمية القدرات الذهنية والبدنية والاجتماعية والإبداعية للأطفال.

ويجب أن يتم تشجيع الطفل على المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب لتعزيز ثقتهم وتطويرهم بشكل شامل.

ويرجى ملاحظة أن المصادر المذكورة هي لأغراض المثال فقط ولا تعني تأكيد الروابط الفعلية بين الألعاب وزيادة الثقة بالنفس. يوصى بإجراء المزيد من البحث والاطلاع على المصادر الموثوقة للحصول على مزيد من المعلومات والتوجيهات


المصادر:

Fun Games & Activities To Build Self-Confidence In Your Kid

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى