نفسية الأطفال والمراهقين

تعزيز ثقة الطفل بنفسه (15 خطوة لبناء الثقة بالنفس عند الأطفال جربيها)

تعزيز ثقة الطفل بنفسه أحد أهم العوامل الأساسية في نموه الصحي، وهي اللبنة الأولى لتحقيق إمكاناته الكاملة في المستقبل.

وذلك حيث أن الطفل الذي يثق بنفسه يكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات، والتعامل مع الصعاب في الحياة، ولذا يعتبر تقوية ثقة الطفل في نفسه أحد أهم وظائف الوالدين والمربين والمجتمع بشكل عام.

وفي هذا المقال من موقع ذواتنا؛ سنستعرض بعض الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها بناء ثقة الطفل بنفسه مع تضمين أهم النصائح لنجاح هذه المهمة.

أولًا: توفير بيئة داعمة لتعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال

تلعب البيئة التي يعيش بها الطفل دورًا هامًا في بناء ثقته بنفسه، لذلك يجب على الوالدين توفير بيئة آمنة وداعمة ومشجعة للطفل بحيث تمكنه من استكشاف مهاراته وقدراته الخاصة بثقة.

وتتمثل هذه البيئة في كونها بيئة خالية من أي شيء قد يضر بنفسية الطفل، كما يجب أن تتسم بتفهم الطفل ودعمه في مراحله المختلفة بحسب احتياج كل مرحلة.

ويجب أن يكون هذا التفهم والدعم مستمرحتى حين يخطئ الطفل، وذلك ليشعر أنه بأمان ومدعوم في كل الحال، ذلك طبعًا بجانب تعليمه كيفية تصحيح هذا الخطأ.

توفير بيئة داعمة لتعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال

ثانيًا: ملاحظة الإنجازات لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

يمكن تعزيز ثقة الطفل بنفسه عن طريق ملاحظة إنجازاته الكبيرة والصغيرة أيضًا، مع تقديم المدح له وإلقاء الضوء على هذه الإنجازات، ولكن بدون مبالغة فقط وضح للطفل أنه قام بإنجاز مع توضيح أهمية هذا الإنجاز.

عندما يرى الطفل الاعتراف بمجهوده وإنجازاته سيشعر بالفخر بنفسه، وسيزيد إيمانه بقدراته، كما سيزداد حماسه لمزيد من الإنجازات، وهو ما يطور ثقته بنفسه.

ثالثًا: تشجيع المبادرة والاستقلالية

تعد الحماية الزائدة للطفل والاهتمام الزائد به بطريقة تمنعه من القيام بأي مسئولية بسيطة من أهم مسببات انعدام الثقة بالنفس عند الأطفال، لذلك من الضروري جدًا تشجيع حث الاستقلالية لدى الأطفال.

أشياء مثل: تشجيع الطفل على تولي المبادرة واتخاذ القرارات الصغيرة؛ كأن يختار ملابسه لنفسه، أو يشارك في قرار ماذا ستأكل الأسرة، أو أين ستقضي العطلة من شأنها تعزيز ثقة الطفل بنفسه بشكل كبير.

عندما يشعر الطفل بأن لديه القدرة على اتخاذ القرارات الخاصة به، وأنه قادر على إتمام المهام بمفرده، وأن رأيه مهم للأسرة ستزيد ثقته في قدراته تلقائيًا.

رابعًا: تعزيز مهارات التواصل والتعاون

تشجيع الطفل على التعاون والتواصل مع الآخرين من أهم طرق تقوية ثقة الطفل بنفسه، لذلك شجعي طفلك على التفاعل مع أصدقاء من نفس عمره، وقد يفيد هنا انضمامه لفريق رياضي مثلًا، ليتدرب على التعاون والتفاعل مع الآخرين.

كما أنه من المهم تطوير مهارة التواصل لدى الطفل عن طريق إجراء المحاورات معه، وإفساح المجال له ليتحدث عن مشاعره وأفكاره بحرية دون خوف من لوم أو تأنيب.

ذلك مع الاستماع والإنصات للطفل باهتمام أثناء حديثه، فذلك يساعد في تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال حيث يشعرهم ذلك بأن أراؤهم وحديثهم محل اهتمام وتقدير، كما أن ذلك يمنحك الفرصة كمربي لمعرفة أفكار ومفاهيم طفلك ومحاولة تصليح الخاطئ منها.

تعزيز مهارات التواصل والتعاون لزيادة ثقة الطفل بنفسه

خامسًا: تشجيع الخطأ للتعلم يعزز ثقة الطفل بنفسه

تعليم الطفل أن الفشل والخطأ فرصة للتعلم والتطور والنمو من أهم طرق تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال؛ وذلك حيث أن الفشل أمر طبيعي، وسيقع فيه الطفل لا محالة، فإذا لم يتعلم كيف يستقبل الأمر ستدمر ثقته بنفسه.

أخبر طفلك أن الخطأ ليس نهاية العالم، وأنه من خلال الخطأ يمكنه التعلم والتحسن، وشجعيه أن يجرب ويستكشف دون خوف من الفشل أو الخطأ مع التأكيد على أنك تحبه في جميع الأحوال.

فعندما يشعر الطفل أنه مقبول حتى عندما يخطئ، وأن هناك متسع لبعض الأخطاء، سيكون أكثر جرأة في تجربة الأشياء الجديدة، وستزداد ثقته في قدراته عند التعامل مع التحديات.

سادسًا: تعليم الطفل كيفية التعامل مع المشكلات

تدريب الطفل على كيفية التعامل مع المشكلات بطريقة صحيحة من أهم طرق بناء الثقة بالنفس عند الأطفال، وذلك حيث يشعر الطفل بأنه قادر على خوض التحديات وحل المشكلات فيثق في قدراته بشكل عام.

لذلك علّم الطفل كيفية تقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة، وعلمه منهجية حل المشكلات خطوة بخطوة، وقدم له الدعم والإرشاد في مواجهة المشاكل والتعلم منها بدلًا من الانزعاج والإحباط.

كما يجب تقديم الدعم له في تحليل المشكلات، وكيفية استخلاص الدروس منها عن طريق مساعدته على تحليل الأخطاء، وتحديد الأسباب التي أدت إلى حدوثها.

تعليم الطفل كيفية حل المشكلات لتقوية الثقة بالنفس عند الأطفال

سابعًا: التشجيع على تطوير المهارات

شجع الطفل على تجربة هوايات ومهارات وأنشطة جديدة تساعده على زيادة ثقته بنفسه، وشجعه على استكشاف مهاراته وقدراته في مجالات واتجاهات مختلفة.

لاحظ اهتمام الطفل بنشاط معين، وشجعه على التطور فيه حتى لو كان يبدو تافه بالنسبة لك، فذلك يساعد على تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

ثامنًا: الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية لبناء الثقة بالنفس عند الأطفال

التشجيع على بناء علاقات مع أصدقاء أو أفراد العائلة من نفس عمره، وتشجيعه على تعميق العلاقة مع الأجداد والكبار في العائلة، وتشجيعه على التحدث معهم دائمًا والسؤال عنهم دون ضغط عليه؛ له بالغ الأثر في تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال.

لذلك من المفيد أن تحث الطفل على تكوين صداقات في المدرسة والنادي، واصطحابه للزيارات العائلية مع توجيهه لكيفية التعامل اللائق مع الكبار.

ومن الضروري جدًا الاهتمام بتقديمه للجميع في كل مناسبة أو تجمع، واحرص على مدحه أمام الناس بطريقة معقولة، سيشعر الطفل بقيمته الذاتية ويكتسب مفهوم الثقة بالنفس.

تاسعًا: جرب أنشطة تقوية الثقة بالنفس عند الأطفال

توجد العديد من الأنشطة اليومية والترفيهية والألعاب التي تساعد في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

وذلك مثل: المشاركة في الأعمال الفنية، أو اللعب بألعاب البناء، أو تقمص الشخصيات، أو ممارسة الرياضة، وغير ذلك.

عاشرًا: الاشتراك في الأنشطة الخيرية

اشترك للطفل في أي نشاط خيري مناسب لعمره، فيمكن أن يقوم مثلًا مع زملاؤه في الاشتراك في تجميع الملابس التي لا يحتاجها المعارف والأصدقاء ومن ثم تقديمها للجمعيات الفقرية لتوزعها على المحتاجين.

ذلك سيُشعر الطفل بأن له أهمية في مجتمعه، وأنه يقوم بعمل هام، وهو ما يزيد من ثقة الطفل في نفسه بشكل كبير، ذلك بالإضافة إلى توفير فرصة أكبر للتعامل مع الأقران والناس، وهو ما يزيد من قدرته على التواصل.

أحد عشر: ممارسة الرياضة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

شجع طفلك على ممارسة أحد الرياضات الجماعية؛ ككرة القدم، وكرة السلة، أو أحد الرياضات الفردية؛ كالسباحة والتايكوندو.

وذلك حيث تنمي هذه الألعاب شخصية الطفل، وتعلمه كيفية التواصل والتفاعل مع الفريق، كما تمنحه شعورًا بالتفوق والإنجاز مع أي إنجاز يحققه فريقه، وهو ما ينعكس على زيادة الثقة بالنفس عند الطفل.

ممارسة الرياضة لتعزيز ثقة الطفل بنفسه

اثنى عشر: القدوة من أهم طرق بناء الثقة بالنفس عند الأطفال

كن نموذجًا حسنًا فيما يتعلق بالثقة بالنفس والتفاؤل والتعامل الإيجابي مع التحديات، فالطفل يتعلم بالقدوة أكثر مما يتعلم بالحديث.

قدم له مثالًا حول ثقتك بنفسك أمام الناس، وقدم له قدوة في احترامك لذاتك، وتقديرها عند النجاح والتعاطف معها عند الإخفاقات، ودعه يشاهد ذلك.

ثالث عشر: تجنب المقارنات

راعي الفروق الفردية بين الأطفال، وتجنب مقارنة طفلك بأي طفل آخر، وذلك حيث أن كل طفل يختلف عن الآخر في طبيعته ومهاراته وقدراته وظروفه وميوله.

المقارنة بين الأطفال من أكثر ما يدمر الثقة بالنفس لديهم، لذلك استبدلها بمقارنة الطفل بنفسه في الماضي، ووضح له كيف يتقدم بمرور الوقت، وشجعه على التفوق على نفسه دائمًا.

رابع عشر: تجنب اللوم اللاذع

تجنب اللوم القاسي حتى لا يصدق الطفل ذلك عن نفسه، فإذا صدق الطفل هذا اللوم والتوبيخ عن نفسه؛ ستتشوه صورته الذاتية، وسيبدأ بالتصرف بطريقة تؤكد هذه الصورة الذاتية السيئة.

كما أن كثرة اللوم والتوبيخ تجعل الطفل يشعر وكأنه مذنب دائمًا، ويتسبب ذلك في إغراقه في الشعور بالذنب وكراهية الذات، لذلك تجنب النقد القاسي واللوم الدائم إذا كنت تود تعزيز ثقة الطفل في نفسه.

خامس عشر: مدح التصرفات بدلًا من الصفات

التركيز على مدح طريقة التصرف في موقف محدد بدلًا من مدح صفة بشكل عام؛ يزيد من ثقة الطفل بنفسه بشكل كبير، فعلى سبيل المثال؛ امدح تصرفه حين قدم الماء للقطة بدلًا من وصفه بالعطوف بشكل عام، كما يفضل تقديم المدح على محاولات التقدم وكثرة المحاولة.

كما يجب أيضًا تجنب مدح الصفات الشكلية، بطريقة مبالغ فيها، لا بأس بأن تذكره بأنه جميل من حين لآخر، ولكن مدح التصرفات أولى بكثير من مدح الصفات الشكلية، وذلك حيث لا يبني الطفل اعتقادًا بأن أهمية الإنسان في شكله.

ختامًا؛ فإن رحلة تعزيز ثقة الطفل بنفسه طويلة، وتحتاج إلى المزيد من الجهد والتركيز، وذلك حيث لا يمكن حماية من المواقف اليومية التي قد تؤثر سلبًا على ثقته بنفسه، إنما كل ما نستطيع فعله؛ هو تعليمه كيفية التعامل مع هذه المواقف، وأن نعي جيدًا كافة النصائح التي تساعد على بناء الثقة بالنفس عند الأطفال


المصادر:

The Role of Play and Motor Skill Development in Building Children’s Self-Confidence and Self-Esteem

Your Child’s Self-Esteem

12 Tips for Raising Confident Kids8 Ways to Boost Your Child’s Confidence and Self-Esteem

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى