نفسية الأطفال والمراهقين

تقوية شخصية الطفل 5 سنوات ب 15 نصيحة أساسية

تقوية شخصية الطفل 5 سنوات ضرورة لتأسيس قاعدة صلبة لنمو الطفل في المستقبل؛ وذلك حيث تبدأ شخصية الطفل في التكون بشكل أكبر، ويبدأ في اكتساب مهارات جديدة ليصبح فردًا أكثر استقلالية.

لذلك نستعرض في هذا المقال من موقع ذواتنا أفضل استراتيجيات تعزيز شخصية الطفل في عمر ال 5 سنوات أو مرحلة الإعداد للمدرسة بشكل عملي.

تقوية شخصية الطفل 5 سنوات

يبدأ تعزيز قوة شخصية الطفل منذ المراحل الأولى في عمره، ويلعب عمر ال 5 سنوات دورًا كبيرًا في تكوين شخصية الطفل وبناء ثقته في نفسه للمستقبل، لذلك من الضروري اتباع الاستراتيجيات التالية لتقوية شخصية الطفل في هذا العمر.

أولًا: تنمية المهارات الحركية

تنمبة المهارات الحركية للطفل في هذا العمر يمنحه ثقة في نفسه، وثقة في قدرته على الإنجاز والتعلم، لذلك يمكن البدء في تعليمه بعض المهارات مثل ركوب الدراجة أو ألعاب القفز على قدم واحدة.

وانتبه عند تعليمه أيٍ من هذه المهارات ألا تنتقده أو تصفه بصفات سلبية، بل يجب عليك التغاضي عن السلبيات والاحتفاظ بها لنفسك، فقط شجعه على المواصلة والتعلم.

اقرأ أيضًا: تجرتبي في تقوية شخصية ابني (3 تجارب حقيقية)

ثانيًا: تنمية المهارات اللغوية

يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى تنمية المهارات اللغوية ومهارات التواصل لديه، ويمكن ذلك عن طريق البدء في تعليمه المتلازمات اللغوية، والجمل التي يجب أن يقولها في المواقف المختلفة، أو الردود على الكلمات المعتادة.

كما يجب الاهتمام بإجراء محادثات مع الطفل يتحدث فيها حول أفكاره ومشاعره، ويروي حكاياته، ويجب أيضًا محاولة الحديث معه حول مشكلة بسيطة وطلب الحلول منه.

تنمية المهارات الحركية لتقوية شخصية الطفل 5 سنوات

ثالثًا: التكيف مع المتغيرات

تعليم الطفل كيفية التكيف مع التغيرات يساعد جدًا في تقوية شخصية الطفل 5 سنوات، وذلك حيث يحتاج الطفل في هذا التوقيت لإعداده إلى المدرسة بالتدريج.

يمكن فعل ذلك عن طريق إجراء بعض التغيرات على روتينه اليومي بشكل جديد، أو تشجيعه على تجريب رياضة جديدة مع فريق جديد، وتقديم الدعم اللازم له عند إجراء هذه التغييرات.

اقرأ أيضًا: كيف أقوي شخصية طفلي (15 نصيحة لتقوية شخصية الطفل)

رابعًا: تنمية المهارات الاجتماعية

شجع طفلك على بناء علاقات صداقة مع أقرانه، وحدثه دائمًا عن أهمية العمل الجماعي معهم، واشترك له في بعض الأنشطة الاجتماعية أو الرياضية ليتدرب على التكاتف مع الأطفال في نفس عمره.

وعلمه أدبيات الحديث وكيفية الاستماع إلى حديث الآخرين، ذلك بجانب تعليمه العبارات الودية اللطيفة التي تستخدم في المحادثات بشكل عام.

تنمية المهارات الاجتماعية لتقوية شخصية الطفل في عمر 5 سنوات

خامسًا: دعم الاهتمامات

حاول استكشاف شغف طفلك واهتماماته ومواهبة، وشجعه على تنمية مهاراته في هذه المجالات جتى وإن كانت تبدو غير مهمة بالنسبة لك، ذلك يشعر الطفل بأهميته ويمنحه قوة في شخصيته.

سادسًا: تشجيع المشاركة في أعمال المنزل

تشجيع الطفل على مشاركته في أعمال المنزل البسيطة بحسب عمره من أهم طرق تقوية شخصية الطفل 5 سنوات، فهو يحتاج إلى الشعور بأنه قادر على إنجاز بعض الأشياء، وأنه محل ثقة من أبويه حتى أنهم يحملونه بعض المسئوليات.

لذلك حاول دائمًا إشراك الطفل في الأعمال البسيطة كتنظيف الطاولات، أو ترتيب غرفته وألعابه، أو رص الأطباق على طاولة الطعام، فذلك يعزز استقلاليته ويقوي من شخصيته.

اقرأ أيضًا: عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال (15 عبارة تزيد ثقة الطفل بنفسه استخدميها الآن)

سابعًا: الدعم العاطفي

تحتاج إلى تقديم الكثير من الحب والدعم العاطفي في رحلتك لتقوية شخصية الطفل 5 سنوات، وذلك حيث يحتاج الطفل لأن يشعر بأنه محبوب وأنه بأمان تام وأنه مرغوب به من قِبل أهله، وهو ما يشجعه على التعبير عن نفسه ومشاعره وأفكاره، وذلك يساعد جدًا في يعزيز شخصية الطفل.

ثامنًا: تعزيز مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

استخدم الألعاب التعليمية والأنشطة التفاعلية التي تعزز مهارات التفكير وحل المشكلات عند الطفل، والتي تعزز أيضًا المهارات المعرفية لديه.

كما يمكن استخدام الحوار والمناقشات لتعزيز هذه المهارات لديه، وذلك عن طريق محاورته حول تجاربه الناجحة والفاشلة ومحاولة تحليلها معه ومعرفة أسباب هذا النجاح أو الفشل.

ويمكن أيضًا البدء في تعليمه بعض المعلومات العامة، وأخذ رأيه وإجابة تساؤلاته حول هذه المعلومات، أو بدلًا من إجابة تساؤلاته تشجيعه على البحث عن الإجابات بنفسه، أو أن تجعله يخمن الإجابة عن طريق أن تسأله كيف ولماذا، فكل ذلك يساعد في تنمية مهارات الطفل، وهو ما يؤثر في تقوية شخصية الطفل في عمر ال 5 سنوات.

تعزيز المهارات بالأنشطة التفاعلية لتقوية شخصية الطفل 5 سنوات

تاسعًا: منح الفرصة لاتخاذ القرار

اسمح للطفل في عمر ال 5 سنوات باتخاذ بعض القرارات المناسبة لعمره؛ كرأيه في ماذا يرتدي، أو اللون الذي يحبه، أو اللعبة التي ستشتريها له، اسمح له بالاختيار ولا تتخذ أنت جميع القرارات الخاصة به.

وفي حال كنت تخشى أن يختار اختيار غير مناسب، يمكنك تخييره بين أمرين توافق عليهما أنت؛ كمثلًا هل تريد تناول الفاصوليا أم البروكلي، أو هل تريد ارتداء القميص الأزرق أم الأحمر؛ فذلك يشعره أنه قادر على التحكم في حياته، وهو ما يقوي شخصيته.

عاشرًا: تعليم الطفل القيم الأخلاقية

زرع بوصلة أخلاقية في الطفل منذ عمر ال 5 سنوات، وتعليمه أهمية الصدق والأمانة والابتعاد عن الكذب والغش وغير ذلك، يساعد في تقوية شخصية الطفل قبل المدرسة.

وذلك حيث يشعر الطفل أنه إنسان جيد ولديه مبادئ تجعله إنسانًا أفضل، ومن الضروري هنا الانتباه إلى أن الطفل يتعلم بالقدوة أكثر مما يتعلم بالكلمات.

أحد عشر: تعليم إدارة الوقت

ساعد طفلك على إدارة وقته بفاعلية، وعلمه كيفية تنظيم مهامه ووضع جدول لأنشطبته التعليمية والترفيهية والرياضية والاتزام بهذا الجدول، وعلمه الالتزام بروتين ثابت.

فذلك يشعر الطفل بالإنجاز، كما يشعره بالسيطرة على وقته وحياته، وهو ما يساعد في تقوية شخصية الطفل 5 سنوات، كما سيساعده جدًا في إدارة حياته المدرسية عند دخول المدرسة.

اثنى عشر: التعلم من خلال التجارب العملية

يتعلم الطفل بالمشاهدة والتجريب أكثر بكثير من الكلمات النظرية، ذلك بالإضافة إلى المتعة التي يكتسبها أثناء هذه التجارب، وأهمية قضاء وقت معًا في تعزيز شخصية الطفل.

لذلك ساعد طفلك على تعلم كيفية عمل الأشياء بنفسه عن طريق عمل بعض التجارب العلمية البسيطة في المنزل، وعن طريق اصطحابه لتجربة بعض المهارات بنفسه، وحتى عن طريق مشاركته في إعداد الوجبات وتعليمه كيفية صنعها، فذلك ينمي مهاراته ويقوي شخصيته نتيجة لزيادة ثقته في قدراته.

التعلم من خلال التجارب العلمية لتعزيز شخصية الطفل 5 سنوات

ثالث عشر: السماح للطفل باستكشاف الجديد

امنح الطفل في عمر ال 5 سنوات فرصة لاستكشاف العالم والأشياء بشكل أكبر، فامنحه الفرصة لخوض المغامرات الجديدة، واسمح له بالذهاب غلى الرحلات العلمية والاستكشافية وزيارات الأماكن التاريخية.

واصطحبه إلى الحدائق والمتاحف ومعسكرات التخييم وأي نشاط من شأنه زيادة فضوله ومعلوماته وتنمية مهاراته، فهذا يساعد بشكل كبير جدًا في تقوية شخصية الطفل 5 سنوات.

رابع عشر: بناء عقلية النمو

المقصود بعقلية النمو هنا؛ هو طريقة التفكير والسلوك التي تسمح له بالنمو والتطور، وذلك عن طريق تعليمه تقبل النقد البناء، والمرونة في التعامل مع التوجيهات والنصائح.

كما قد يفيد هنا تعليمه الصبر والمثابرة وكيفية مواجهة التحديات المختلفة، كما يجب تعليمه كيفية تحكيم عقله وعدم تغلب مشاعره عليه في المواقف المختلفة، فذلك سيزيد ثقته بنفسه ويقوي شخصيته بشكل ملحوظ.

بناء عقلية النمو لتقوية شخصية الطفل قبل المدرسة

خامس عشر: التركيز على الجهود بدلًا من النتائج

شجع طفلك دائمًا على بذل المزيد من الجهد بغض النظر عن النتائج، وامدحه على جهده وليس على النتيجة حتى إذا أخطأ، فذلك سيزيد ثقته بنفسه، ويحميه من الإصابة بضعف الثقة بالنفس إذا وقع في الخطأ.

اقرا أيضًا: 16 نصيحة لعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال 

ختامًا؛ نكرر أن الدعم العاطفي يزيد للطفل يلعب دورًا أساسيًا في تقوية شخصية الطفل 5 سنوات، وذلك حيث يعزز الشعور بالأمان لدى الطفل، وهو ما يمنحه فرصة للتركيز والاستكشاف والتجربة.

كما نذكركم بأن بعض الأشياء مثل اختيار ألعاب مناسبة لعمر الطفل وتعزز مهاراته، أو أشياء مثل تحميل الطفل بعض المسئولية من أهم الأشياء المفيدة في تعزيز شخصية الطفل، وتقوية شخصية الطفل قبل المدرسة.

المصادر:


6 Ways to Help Your Preschooler’s Personality Blossom

20 Tips to Develop Your Child’s Personality for the Better

Personality Development for Kids

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى