نفسية الأطفال والمراهقين

صفات الطفل ضعيف الشخصية (15 صفة من صفات الطفل الغير واثق من نفسه تعرف عليها)

صفات الطفل ضعيف الشخصية قد تؤثر على نموه النفسي وتعطل تطوره الاجتماعي، لذلك نستعرضها هنا لأنه من الضروري جدًا معرفتها والانتباه لها جيدًا.

ولحسن الحظ يمكن تحسين هذه الصفات ومعالجتها عندما يتم الانتباه لها في شخصية الطفل منذ مراحله الأولى، لذلك نستعرض في هذا المقال من موقع ذواتنا أهم صفات ضعف الشخصية عند الأطفال.

صفات الطفل ضعيف الشخصية

يعاني الأطفال ضعيفي الشخصية من صعوبة في تطوير شخصياتهم وتقويتها، وهو ما يؤثر على ثقتهم بأنفسهم فيفقدونها تمامًا، لذلك نستعرض أهم صفات الطفل ضعيف الشخصية وكيفية معالجة هذه الصفات على النحو التالي:

صفات الطفل ضعيف الشخصية

أولًا: انعدام الحزم

يواجه الطفل ضعيف الشخصية صعوبة كبيرة في التعبير عن رفضه لشيء معين، فهو لا يستطيع قول لا لأي أحد مهما كان بشكل يعرضه للاستغلال والانسياق.

وذلك حيث أن هذا الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه أو مشاعره أو أفكاره بأي شكل، ولمعالجة هذا الأمر يجب تشجيعه على الحديث عن نفسه، وسؤاله دائمًا عن أفكاره ومشاعره، وإفساح المجال له للتعبير دون خوف.

ثانيًا: الخوف الدائم والشديد من الفشل

يعتقد البعض أن هذه صفة جيدة، ولكن للأسف الخوف من الفشل يمنع التجربة وبالتالي يعيق النجاح، كما يعيق تعلم الطفل وتطوره.

الطفل ضعيف الشخصية دائمًا خائف من الفشل ومن ارتكاب أي خطأ، لذلك فهو يتجنب أي نشاط جديد، ويتجنب تعلم أي مهارة، ويتجنب أي شيء قد يفشل به.

ولمساعدة الطفل على تخطي هذا الخوف يجب توفير بيئة داعمة له حتى في أصعب اللحظات، ويجب إخباره دائمًا أنه تحبه حتى وإن أخطأ، وأن تشجعه دائمًا على الفشل كخطوة أساسية من أساسيات التعلم.

ثالثًا: إنخفاض درجة احترام الذات

يعاني الطفل ضعيف الشخصية من نظرته السلبية لذاته، فهو لا يقدر نفسه ولا يشعر لها بأي أهمية، ولا يرى قيمة أي شيء جيد يقوم به، وبذلك يفقد الثقة بنفسه تمامًا.

ولتعزيز ثقة الطفل في نفسه ورفع درجة احترامه لذاته؛ يجب دائمًا الإشادة بالطفل، وتسليط الضوء على أي إنجاز يقوم به، وتوضيح له مدى أهمية هذا الإنجاز الذي قام به مهما كان صغيرًا.

رابعًا: الخوف الدائم

يعاني الأطفال ضعيفي الشخصية من الخوف الدائم والقلق المستمر في المواقف المختلفة في الحياة بشكل عام، وهو ما يؤثر على قدرته في إدارة حياته، ويعيق تقدمه الدراسي والاجتماعي وعلى جميع المستويات.

ويمكن مساعدته على التخلص من هذا الخوف عن طريق التحدث معه ودعمه بشكل متواصل، كما يفضل تعليمه طرق التخلص من القلق، وطرق إدراة المشاعر بشكل عام.

الخوف الدائم من صفات الطفل ضعيف الشخصية

اقرأ أيضًا: 16 نصيحة لعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

خامسًا: مناشدة الكمال

يضع الطفل ذو الشخصية الضعيفة مقاييس وتوقعات عالية جدًا لنفسه، وذلك حيث أن مناشدة الكمال من أكثر صفات الطفل ضعيف الشخصية انتشارًا، فهو دائمًا إذا فعل شيء يريد أن يتمه بأكمل شيء ممكن وإلا يشعر بالفشل والخزي.

ولمساعدة الطفل على تخطي ذلك يجب مساعدتهم في وضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق، وتشجيعهم على إنجازها، وتشجيعهم على إنجاز أي شيء حتى لو لم يكن على أكمل وجه، ذلك مع توضيح أن المثالية والكمال شيء غير موجود في الحياة الواقعية.

سادسًا: السلوك المُلتف

وضحنا أن من أهم صفات الطفل ضعيف الشخصية أنه غير قادر على التعبير عن نفسه بشكل مباشر، لذلك فهو يستخدم الأساليب الملتوية وغير المباشرة للتعبير عن مشاعره، وهذا من أهم صقات الطفل ضعيف الشخصية.

لذلك يجب الانتباه لتصرفاتهم جيدًا والتي غالبًا ما تعبر عن مشاعر مكبوتة لم يقدروا على التعبير عنها بطريقة مباشرة. ولمساعدة الطفل على تخطي ذلك يجب تعليمهم كيف يفهمون مشاعرهم ومسبباتها وكيف يعبرون عنهم بالطريقة الصحيحة.

سابعًا: التأثر السلبي بأي النقد

يواجه الأطفال ضعيفي الشخصية صعوبة في تقبل النقد حتى الإيجابي منه، فهم يشعرون أن توجيه أي تعليق عليهم بمثابة هجوم شخصي ضدهم.

وبالتالي فإنهم في حال استقبلوا أي نقد يتعاملون إما بطريقة دفاعية، وإما ينسحبون من الجلسة تمامًا، وهو ما يمنعهم  الاستفادة من النقد البناء.

لذلك يجب تعليمهم كيفية التعامل مع الانتقادات بطريقة إيجابية، وكيفية توجيه أسئلة مباشرة لمزيد من الإيضاح مع تعليمهم الحزم مع التعليقات السلبية.

اقرأ أيضًا: عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال (15 عبارة تزيد ثقة الطفل بنفسه استخدميها دائمًا).

ثامنًا: الافتقار إلى الحماس

يفتقر الأطفال ذوي الشخصية الضعيفة إلى الدافع لفعل أي شيء أو تجربة أي شيء، حتى أنهم لا يبدون شغفًا أو اهتمامًا بأي مجال لخوفهم من الفشل ومن لفت النظر.

وللتعامل مع هذه المشكلة يجب مساعدة الطفل على استكشاف مهاراته واهتماماته وشغفه، وتشجيعه على ممارسة هذه الاهتمامات.

كما يجب تقديم الدعم له وتشجيعه على أي إنجاز بسيط يقوم به في هذا المجال، ذلك حتى وإن كان اهتمامه تافهًا بالنسبة لك.

تاسعًا: الميل إلى الحياة الإلكترونية

ينسحب الطفل ضعيف الشخصية من الحياة الواقعية ويستبدلها بالحياة الإلكترونية، فتجده يسرف في استخدام الانترنت أو الألعاب الإلكترونية أو يعيش في حياة افتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويمكن الحد من هذه المشكلة عبر تقنين وقت استخدام الأجهزة التكنولوجية، ومحاولة إشراكه في الأنشطة اليومية والحياة الواقعية، كما يمكن استخدام الألعاب التي تزيد الثقة بالنفس لتحل محل الألعاب الإلكترونية.

الميل إلى الحياة الإلكترونية من صفات الطفل الغير واثق من نفسه

عاشرًا: انعدام الثقة

انعدام الثقة في النفس وفي الآخرين من أكثر صفات الطفل ضعيف الشخصية بروزًا، لذلك فهو دائمًا يشعر بالقلق والخوف عند التعامل مع الناس، وهو ما يجعله شخصًا منطويًا بصورة أكبر.

ولمساعدته على تخطي هذا الحاجز يجب دائمًا دعمه وتذكيره أنك بجواره وقت اللزوم، ذلك مع تذكيره الدائم بقدراته وإمكاناته وقدرته على التعامل مع المواقف المختلفة

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال (9 أسباب خطيرة تعرف عليها)

أحد عشر: الإحباط السريع

يعاني الأطفال ذوي الشخصية الضعيفة من الإحباط السريع وفقدان القدرة على المحاولة عند مواجهة أي صعوبات أو تحديات، فهذا الإحباط السريع من أهم دلائل ضعف الشخصية عند الأطفال.

ويمكن مساعدة الطفل على تجاوز هذه المشكلة من خلال تعليمه التفكير الإيجابي، وتعليمه أهمية المحاولات حتى إن لم تنجح، ومكافأته على مجرد الاستمرار والمحاولة بغض النظر عن النتيجة.

اثنى عشر: الخجل الشديد

الخجل الشديد في المواقف الاجتماعية ومحاولة تجنبها، والتوتر الدائم عند التعرض لموقف يتطلب الحديث أمام الناس أو التفاعل معهم؛ من أهم صفات الطفل ضعيف الشخصية.

وتؤثر هذه الصفة على الحياة الاجتماعية للطفل، وتفقده قدرته على التواصل مع الآخرين،لذلك يجب مساعدته في التغلب على هذه الصفة من خلال تشجيعه على التفاعل مع الناس دون ضغط عليه.

ولحل هذه المشكلة يُفضل إشراكه في الحديث وسط الناس من خلال توجيه الكلام له أو سؤاله بعض الأسئلة حول موضوع الحديث، مع الحرص على عدم وصفه بالمنطوي أو الضعيف أو غير ذلك من الصفات.

الخجل الشديد والانسحاب من الحياة الاجتماعية والمواقف المختلفة من صفات الطفل ضعيف الشخصية

ثالث عشر: صعوبات التركيز

يفتقر الطفل ذو الشخصية الضعيفة إلى القدرة على التركيز على المهام المطلوبة منه لفترة محددة، فهو دائمًا يميل إلى التشتت وفقدان التركيز نتيجة التوتر الذي هو واحد من أهم صفات الطفل ضعيف الشخصية ونتيجة عدم ثقته في قدرته على إتمام المهمة المطلوبة منه.

ويمكن تقوية شخصية الطفل ومساعدته على التغلب على هذه المشكلة بتعليمه تقنيات التركيز المختلفة، وتطوير مهارات إدارة الوقت لديه.

صعوبة التركيز وتشتت الانتباه من علامات ضعف الشخصية عند الأطفال

رابع عشر: الاعتماد على الآخرين

لا يثق الطفل ذو الشخصية الضعيفة في أنه قادر على فعل أي شيء أو اتخاذ أي قرار، فمن صفات الطفل ضعيف الشخصية أنه دائمًا يعتمد على غيره، فدائمًا ينتظر الآخرين يتخذون له القرارات، ويتحملوا عنه المسئولية.

وإذا كنت تتساءل كيف أقوي شخصية طفلي فإن من أهم الطرق هو تعويده على تحمل المسئولية، اجعله يتحمل مسئولية ترتيب غرفته، أو مسئولية الاعتناء بالحيوان الأليف أو أي مسئولية مناسبة لعمره.

خامس عشر: التسويف

التسويف من أهم صفات الطفل ضعيف الشخصية حيث أنه يحاول التهرب من إتمام المهام خوفًا من الفشل، وبالتالي يستمر في التأجيل إلى نهاية الوقت.

ويمكن مساعدتهم على تجاوز هذه الضفة من خلال تدريبهم على كيفية إدارة الوقت، وتدريبهم على تقسيم المهام لإجزاء صغيرة سهلة الإنجاز مع الاحتفاء به، كما يمكن مساعدتهم بتوفير بيئة مناسبة تساعدهم على إنجاز مهامهم.

ختامًا؛ ننوه إلى أن صفات الطفل ضعيف الشخصية كثيرة ومتشعبة، ولكنها واضحة ويمكن استكشافها بسهولة، وفي هذا المقال أوضحنا أهم صفات الطفل الغير واثق من نفسه لسهولة التعرف عليه ومحاولة زيادة ثقته في نفسه بالطرق التي أوضحناها في مقالاتنا المختلفة.


المصادر:

Turning Children’s Weaknesses Into Strengths
Is Your Child Strong-Willed or Weak-Willed?

What is a Weak Personality-14 Causes for Weak Personalities

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى