نفسية الأطفال والمراهقين

عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال 15 عبارة تزيد ثقة الطفل بنفسه استخدميها دائمًا

عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال يجب أن ترددها على مسامع أطفالك بشكل مستمر لمساعدتهم على بناء ثقتهم بأنفسهم، نوضحها في هذا المقال من موقع ذواتنا مع تضمين أهم الجمل التي يجب أن تتجنبها أيضًا.

كما سنوضح مجموعة من أهم اقتباسات الكتاب والناجحين والتي يمكن استخدامها بشكل مباشر لبناء ثقة الطفل بنفسه مع أهم النصائح لإتمام هذه المهمة.

أولًا: أنا فخور بك من أهم العبارات لزيادة ثقة الطفل بنفسه

يسعى كل طفل لنيل استحسان أبويه، ويحب أن يستشعر فخرهم به؛ لذلك فإن جملة أنا فخور بك من أهم عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال، والتي يفضل أن نكررها على مسامعهم يوميًا.

عندما يسمع الطفل هذه الجملة يشعر أنه شخص كافي في نظر أبويه، وهو ما يزيد ثقته بنفسه تلقائيًا، ويمكنك قول هذا أمام الناس لزيادة التأكيد على فخرك به.

أنا فخور بك من أهم العبارات لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

ثانيًا: أنا أقدر جهودك

يتعلم الطفل من هذه الجملة أن يركز على مجهوده، ويبذل قصار جهده حتى بغض النظر عن النتيجة، كما تشعره بأن جهوده مُقدّرة ومرئية مما يحمسه لبذل المزيد من الجهود.

فعندما يحصل الطفل مثلًا على درجات منخفضة في الامتحان؛ ستفيد كلمات مثل: أنا أقدر جهدك في المذاكرة والدرجات ليست كل شيء مع مساعدته على كشف سبب هذا الإخفاق، ذلك بدلًا من عبارات اللوم والتوبيخ التي تشعره بخيبة أملك فيه، وتسبب ضعف ثقته بنفسه.

ثالثًا: ما رأيك في …

يمكن استخدام هذا السؤال ضمن عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال، وذلك حيث يشعر الطفل بأهميته، ويشعر بأن آراؤه مهمة ومحل تقدير مما يساعده على تطوير تفكيره وتكوين شخصية قادرة على تكوين رأي.

يمكن أخذ رأي الطفل في المشكلات البسيطة بحسب عمره، أو أخذ رأيه في الأحداث الجارية إذا كان مراهقًا مثلًا، ويساعدك هذا في استكشاف شخصية طفلك وآراؤه لمحاولة تصحيح الخاطئ منها بطريقة ذكية.

رابعًا: تعجبني طريقة تفكيرك من عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال

مدح طريقة تفكير طفلك تساعده على تطوير مهاراته في التفكير، وتمنحه الثقة في قدرته على حل المشكلات، لذلك فهذه العبارة من أهم العبارات لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال.

خامسًا: أنا أحبك على أي حال

يعتقد الآباء أن الطفل يعرف أنهم يحبونه نتيجة قيامهم على رعايته، ولكن للأسف الطفل لا يفهم ذلك ويحتاج لسماع كلمات الحب صريحة.

لذلك كرر على طفلك عبارات الحب دائمًا، ووضح له أنك تحبه على أي حال هو عليه حتى في أسوء لحظاته، فهذا يشعر الطفل بأنه محبوب ومدعوم وتزيد من شجاعته وحماسه لتجربة ما يخشى منه، وذلك يعزز ثقته بنفسه.

أنا أحبك أو أنت محبوب على كل حال من أهم عبارات بناء الثقة بالنفس عند الأطفال

سادسًا: أنا سعيد لكوني والدك

لهذه العبارة أثر السحر في نفس الطفل حيث يشعر بمكانته الكبيرة عند والديه، كما يشعر أنه جيد بما فيه الكفاية ليسعد والديه وليفتخروا به، فهذا من أهم خطوات تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

سابعًا: أنت تقدر على فعل هذا

لكل طفل قدراته ومهاراته الخاصة، ونعلم جميعًا أن أطفالنا لديهم القدرات والطاقات لفعل الكثير من الأشياء، ولكن قد يكون الطفل خائفًا من التجربة، ويشعر أنه غير قادر على ذلك.

وبالتالي فإن تشجيع الأهل وإخباره بأنه قادر على إنجاز المهام؛ تعد من أهم عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال، أوصل ثقتك بطفلك له بالكلمات، وتجنب الكلمات التي تشعره أنه غير قادر على الإنجاز أو أنه قد يصبح في خطر عند التجربة.

استخدم كلمات مثل: أنت قادر على الفوز في المسابقة، أو أنت قادر على التسلق في هذه اللعبة، بدلًا من استخدام كلمات مثل: احذر من أسئلة المسابقة، أو احذر السقوط، وذلك ليفكر الطفل بإيجابية بدلًا من انشغال عقله بالخوف.

ثامنًا: أنا أثق بك من أهم عبارات بناء الثقة بالنفس عند الأطفال

عندما يسمع الطفل جملة أنا أثق بك من والديه سينمو بداخله صوت داخلي يكرر له نفس الجملة، لذلك حاول تكرار هذه الجملة بشكل يومي على مسامع أطفالك، فهي من أهم مجموعة عبارات تزيد ثقة الطفل بنفسه.

تاسعًا: كان تصرفك شجاعًا

لاحظ أي تصرف شجاع من طفلك كأن يقترب من حيوان لأول مرة مثلًا، فإخباره بذلك يزيد من شجاعته، ويزيد من قدرته على استكشاف المزيد من حوله.

وتجنب الكلمات السلبية، مثل: أنت جبان فالأمر لا يستحق الخوف، أو أنت تخاف من القفز في حمام السباحة بينما الأطفال الآخرون يفعلون، فهذه الكلمات تدمر ثقته بنفسه.

عاشرًا: أنت رائع من عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال

أخبر طفلك بأنه رائع دومًا عندما يقوم بأي شيء جيد، فعلى سبيل المثال؛ عندما يرسم الطفل رسمة يمكنك إخباره أن هذه الرسمة رائعة مثلما هو رائع أيضًا وقادر على القيام بأشياء رائعة.

أنت رائع وأنجزت ذلك من قبل من أهم عبارات تعزيز الثقة بالنفس للأطفال

أحد عشر: أنا موجود دائمًا لمساعدتك وقتما تحتاج

يشعر الطفل من خلال هذه الجملة أنه مدعوم من قِبَل أبويه، وأنهم لن يدعان أي شيء يحدث له، كما تزداد ثقته في تجربة المزيد من الأشياء طالما أنه سيتلقي المساعدة.

فمثلًا: عند عدم قدرة الطفل على حل مشكلة معينة، يمكنك قول بإمكانك حل المشكلة بنفسك، وأنا سأكون موجود لأجلك وسأحميك دائمًا وقتما يتطلب الأمر، ذلك بدلًا من قول المشكلة سهلة وأي شخص قادر على حلها ولا تستدعي خوفك.

ثاني عشر: أنا أتفهم مشاعرك

يحتاج كل إنسان وخاصةً الأطفال أن يشعروا أن أحدًا ما متفهم لمشاعرهم ويشعر بهم، ذلك يشعرهم بأن مشاعرهم وأفكارهم محل تقدير وجديرين بالاهتمام والاحترام، وهذا من أفضل حيل تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

لذلك فإذا كان طفلك حزين بسبب مغادرة صديقه للمدينة؛ يمكنك قول كلمات مثل: أعلم أنك حزين لمفارقة صديقك، الأمر حزين فعلًا، ذلك بدلًا من قول لا شيء يستدعي الحزن فستتعرف على أصدقاء جدد.

فكلمات مثل الجملة الثانية تشعرهم أنهم غير مفهومين ويبدأون في كتم مشاعرهم، وبالتالي ينغمرون في المشاعر السلبية التي تؤثر على حياتهم بشكل عام.

يمكنك أيضًا مشاركتهم لبعض المواقف المشابهة التي شعرت فيها أنت بالحزن مثله تمامًا، ذلك يعزز ثقة الطفل بنفسه وبمشاعره وأفكاره.

ثالث عشر: أعرف أن الأمر صعف لكنك فعلته من قبل

يمكن استخدام هذه العبارة في بناء الثقة بالنفس عند الأطفال خاصةً عند محاولتهم لتعلم شيء جديد به بعض الصعوبة، وضح له أن كل شيء يحتاج إلى تدريب، وأنه سينجح في تعلم هذا كما تعلم أشياء كثيرة من قبل.

يمكنك تذكيره بأي شيء استطاع تعلمه في الماضي؛ كركوب الدراجة مثلًا، ووضح له كيف كان يقع في البداية ثم مع التدريب أصبح ماهرًا في قيادتها.

رابع عشر: ساعدني في فعل ذلك

استخدم كلمات مثل ساعدني في فعل ذلك، أو علمني كيف تفعل ذلك كعبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال، فإسناد بعض المهمات للأطفال وطلب المساعدة منهم يشعرهم بأهمية وجودهم.

كما أن ذلك الطلبات تشعر بمدى كفائتهم في فعل هذا الشيء، فيمكنك مثلًا أن تطلب من طفلك أن يعلمك شيئًا على الهاتف المحمول حتى وإن كانت لعبة، ذلك سيزيد ثقته بقدراته بشكل كبير جدًا.

خامس عشر: الجميع يخطئ لا يوجد شخص كامل

الخطأ وارد لا محالة من الطبيعي أن يقع طفلك في بعض الأخطاء، فإذا شعر أن الحياة تتوقف عند الخطأ سيفقد ثقته بنفسه، ويفقد قدرته على تجربة أشياء تنمي مهاراته.

لذلك علَم طفلك أن الخطأ شيء حتمي، وأنه فرصة جديدة للتعلم من هذا الخطأ، وأخبره أنه رائع وأنك تحبه حتى عندما يحدث الخطا، ذلك بجانب تعليمه كيفية حل هذا الخطأ.

يمكن أيضًا أن تذكر له بعض المواقف التي أخطأت أنت فيها، أو تذكر له البطولات التي خسرها بطله الرياضي المفضل، أو ذكره بأخطاء هذا البطل في بداية مشواره، كل هذه العبارات مهمة لبناء الثقة بالنفس عند الأطفال.

الجميع يخطأ ولا أحد كامل من أهم عبارات تعزيز ثقة الطفل بنفسه

اقرأ أيضًا: 16 نصيحة لعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

عبارات تجنبها عند بناء الثقة بالنفس عند الأطفال

مثلما هناك عبارات تعزز ثقة الطفل بنفسه هناك أيضًا عبارات قد تدمر ثقة الطفل بنفسه، ومن الضروي جدًا تجنب هذه العبارات، ومن هذه العبارات ما يلي:

  • أنت تحرجني بتصرفاتك.
  • أتمنى أن تصبح مثل أخوك.
  • لا تبدو جميلًا بهذه الملابس.
  • لا تبكي فالأمر تافهة.
  • أندم أني أنجبتك.
  • أنت لا تفعل شيئًا صحيحًا.
  • الجميع يفعل ذلك وأنت لا تقدر أن تفعله.
  • أنت لم تبذل الجهد الكافي للنجاح.
  • اصمت تمامًا.
  • بدون نقاش.
  • رأيك تافهة.
  • لن تقدر على أداء هذه المهمة.
  • لست ماهرًا مثل أقاربك.
  • لست جميلًا مثل صديقك.
  • أنت سمين جدًا.

اقتباسات تصلح كعبارات لزيادة الثقة بالنفس عند الأطفال

تلعب الاقتباسات من كلام الناجحين كمحفز كبير للطفل، فعندما توضح له ما قاله هذا الشخص الناجح، وتخبره أنه يستطيع أن يصبح مثله باتباع نصائحه سيعمل الطفل على تنفيذها.

لذلك من الضروري استخدام عبارات تعزز الثقة بالنفس للاطفال من كلمات الناجحين، ويمكن كتابة هذه الاقتباسات وتعليقها في غرفة الطفل، أو أن تطلب منه أن يرسم هذه العبارات ويلونها ويعلقها في غرفته.

ومن أفضل الممارسات أيضًا تعريفه بالشخصية الناجحة صاحبة الاقتباس، وأن تحكي له قصة هذا الناجح وكيف نجح، فهذه المعلومات لها أثر السحر عليه، كما تعزز لغة الحوار بينكما، ومن أهم هذه الاقتباسات ما يلي:

  • إذا منحنا أنفسنا القدرة على القيام بجميع الأشياء التي نقدر فعلًا على القيام بها؛ سنندهش من أنفسنا “توماس أديسون”.

  • تذكر أنك أشجع مما تعتقد، وأقوى مما تبدو، وأذكى مما تتخيل “كريستوفر روبن”.

  • التكاسل يولد الشك، بينما العمل يولد الثقة، فإذا كنت تريد التغلب على الخوف، فقم وابدأ العمل “ديل كارنيجي”.

  • الثقة في أجسادنا وعقولنا وأرواحنا هي التي تسمح لنا بالاستمرار في البحث عن مغامرات جديدة “أوبرا وينفري”.

  • أجمل شيء يمكنك ارتداؤه هو ثقتك بنفسك “بليك ليفلي”.

  • إذا سمعت صوتًا بداخلك يقول أنك لا يمكنك الرسم، فارسم بكل الوسائل وسيتم إسكات الصوت “فان جوخ”

  • أكبر خطأ يمكنك ارتكابه في الحياة هو خوفك من أن تخطئ “ألبرت هوبارد”.

  • النجاح ليس نهائيًا، والفشل ليس قاتلًا، والشجاعة في المواصلة دائمًا “وينستوت تشرتشل”.

  • تصبح قدرتنا على قدر ثقتنا بأنفسنا “وليم هازليت”.

ختامًا؛ ننوه إلى ضرورة اهتمامنا بكل لفظ يخرج منّا لأبنائنا، وذلك حيث أن الطريقة التي نحدثهم بيها عن نفسهم، هي الطريقة التي تشكل بها صوته الداخلي.

لذلك من الضروري جدًا استخدام عبارات تعزيز الثقة بالنفس للاطفال لمساعدته على بناء صورة ذاتية جيدة، والتي تؤثر على كل تصرفاته في المستقبل.


المصادر:

75 Words of Encouragement for Kids That Will Make an Impact

7 phrases that will destroy your child

This Parenting Hack Will Improve Your Kid’s Mental Health

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى