نفسية الأطفال والمراهقين

كيف اقوي شخصية طفلي (15 نصيحة لتقوية شخصية الطفل نفذها الآن)

كيف اقوي شخصية طفلي باتباع أحدث نصائح علماء النفس والتربية؟ نجيب على هذا السؤال هنا مع توضيح أفضل النصائح لبناء شخصية قوية مستقلة لدى الأطفال.

فالشخصية القوية المستقلة هي أساس السعادة والنجاح للطفل في مستقبله، لذلك نستعرض في هذا المقال من موقع ذواتنا أهم النصائح والطرق لتقوية شخصية الطفل.

كيف اقوي شخصية طفلي

تعد بناء شخصية الطفل وتقويتها من أهم مهام الأبوين التي يجب أن يعملان عليها منذ المراحل الأولى في حياة الطفل، ويبدأ ذلك بتجنب أسباب ضعف شخصية الأطفال، ومن ثم اتباع النصائح لتقوية شخصية الطفل، ومن أجل ذلك يمكن اتباع النصائح التالية:

كيف اقوي شخصية طفلي

أولًا: تقدير الطفل والثناء عليه

قدّر مجهودات طفلك وامدحه عليه وأشد به أمام الآخرين، ودعه يستشعر فخرك به ليفتخر بنفسه، تعمل هذه الإشادات كغلاف نفسي يحمي الطفل من الإحباط والشعور بعدم الأهمية والخذي.

ثانيًا: التربية بالقدوة

إذا كنت تتساءل كيف أقوي شخصية طفلي فإن أول ما يجب عليك فعله هو تقوية شخصيتك أنت، وأن تجعله يرى قوة شخصيتك وكيف تتصرف في المواقف المختلفة بثقة، فالطفل يتعلم بالقدوة أكثر مما يتعلم بالحديث.

دعه يراك كيف تتعامل مع الناس، وكيف تتحدث بثقة في التجمعات، وكيف تعبر عن رأيك بجرأة، واسمح له بممارسة ذلك معك كلما سمحت الفرصة.

ثالثًا: الاهتمام بحوار الطفل

اهتم دائمًا بإجراء المحادثات والحوار المفتوح مع طفلك، واستمع لكلامه وآراؤه وحكاياته باهتمام وإنصات بل وشغف إذا أمكن، فذلك يقوي شخصية الطفل بشكل كبير جدًا، ويزيد شعوره بأهميته وبأنه محل تقدير.

كما يجب أثناء هذه المحادثات تشجيع الطفل على التعبير عن نفسه دون خوف، وامنحه الحرية لمعارضة آرائك، فهذا يعزز من قوة شخصيته واستقلالها.

الاهتمام بإجراء الحوار المفتوح مع الطفل من طرق تقوية شخصية الطفل

رابعًا: تعزيز الاستقلالية

عزز استقلالية طفلك عن طريق السماح له بإتمام بعض المهام بمفرده؛ كشراء بعض المستلزمات من مكان قريب وآمن مثلًا، فهذا يجعله يشعر أنه قادر على فعل الأشياء مما يقوي شخصيته.

كما يفضل دائمًا إسناد بعض المسئوليات المنزلية للطفل ليعرف أن له قيمة وأهمية ودور في منزله، فمثلًا؛ يمكن الاعتماد عليه في ترتيب غرفته أو في سقي النباتات أو غير ذلك من الأعمال المنزلية البسيطة.

خامسًا: توجيه الطاقة السلبية

علّم طفلك كيفية التعامل مع الصراعات المختلفة سواء الداخلية مع أفكاره، أو الخارجية مع من حوله، وعلمه كيفية إدارة النزاعات بطريقة صحيحة.

وقم بتوجيه طاقته السلبية نحو النشاطات المفيدة؛ فعلمّه مثلًا: أن يرسم حينما يغضب، أو أن يمارس اليوجا عندما يقلق، وعلمه تقنيات التنفس وغير ذلك من طرق التعامل مع الطاقة السلبية.

سادسًا: استخدام الألعاب

يمكن استخدام الألعاب وأنشطة تقوية شخصية الطفل، ولحسن الحظ هناك مجموعة كبيرة من الألعاب والأنشطة التي تساعد في بناء الثقة بالنفس عند الأطفال.

فإذا كنت تتساءل كيف اقوي شخصية طفلي أو كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؛ فإن هذه الألعاب والأنشطة تنمي مهاراته الاجتماعية والعقلية وتزيد ثقته بنفسه بطريقة ملحوظة.

سابعًا: تقبل الفشل

علم الطفل كيف يتقبل الفشل ويتعامل معه، وأخبره أن الفشل مجرد درجة في سلم النجاح، وأن كل إنسان يفشل في بعض اللحظات.

علمه أيضًا كيفية الاستفادة من لحظات الإخفاق، وتحليل هذا الفشل لتعلم أسبابه وتلاشيها فيما بعد، فهذا يساعده على تخطي الإحباط، ويحميه من فقدان ثقته بنفسه.

ثامنًا: إظهار الدعم العاطفي

الطفل لن يعرف أنك تحبه أو تدعمه إلا إذا قلت له ذلك مباشرةً، فأخبره دائمًا أنك تحبه على أي حال حتى وقت الإخفاق، وعبر له عن دعمك عن طريق الاحتضان واللمسات الحانية دائمًا.

كما يحتاج الطفل دائمًا لسماع عبارات الدعم والتشجيع لبناء ثقته بنفسه. فكرر له هذه العبارات بشكل يومي، وتجنب العبارات السلبية التي تضعف شخصيته وتدمر ثقته بنفسه.

المشاركة وإظهار الدعم العاطفي من أهم طرق تقوية شخصية الطفل

تاسعًا: تعزيز التواصل الأسري

إذا كنت تتساءل كيف اقوي شخصية طفلي أو كيف اقوي شخصية ابني، فإن من أهم النصائح تخصيص وقت أسري لتجميع العائلة والحوار الموسع بينهم.

يجب تحديد موعد يومي أو حتى أسبوعي تتجمع فيه الأسرة بأكملها وتتناقش حول أحوال الأسرة ومناقشة الأفكار والمشاعر عند كل فرد منها.

ويجب الإهتمام إشراك الطفل في الحوار وسؤاله عن رأيه، وإبداء الإعجاب بآراؤه، وتعليمه كيفية إدارة الحوار الفعال، فهذا له بالغ الأثر في تقوية شخصية الطفل

عاشرًا: دعم الهوايات والاهتمامات

استكشف اهتمامات طفلك وهواياته، وادعمه في تنميتها وممارستها بشكل دائم حتى وإن كانت تافهة بالنسبة لك، فهذا يقوي شخصيته القوية المستقلة، ويوضح له أهمية اختياراته.

واعلم أن لكل طفل اهتماماته المختلفة، ولكل طفل موهبة كامنة، ودورك كوالد أو كمقدم رعاية للطفل هو مساعدة طفلك على استكشاف ذلك وتنميته.

إذا كنت تتسائل حول كيف اقوي شخصية ابني فادعم اهتماماته وهواياته

أحد عشر: تنمية الاحترام الذاتي

علّم طفلك كيف يحترم نفسه، ويقدر ذاته، وذلك من خلال احترامك له وتقديرك لمجهوداته، وتجنب عدم إهانته بأي شكل، فذلك يعزز ثقته بنفسه بشكل كبير جدًا.

كما أنه من المفيد جدًا أيضًا تعليمه كيف يحترم الآخرين، وكيف يبني علاقات صحية محترمة خالية من أي إيذاء نفسي او جسدي بالطبع.

اثنى عشر: تعزيز فهم النفس

إذا كنت تتساءل كيف أقوي شخصية طفلي؛ فإن من أولى خطوات تقوية شخصية الطفل تعليمه كيفية فهم نفسه، وكيفية فهم مشاعره وتحديدها بوضوح.

ذلك مع تعليمه كيفية التفرقة بين كل شعور حتى يستطيع التعبير عن نفسه وعن مشاعره بوضوح، فلا تجتمع الشخصية القوية مع عدم فهم الذات أبدًا.

ومن المفيد أيضًا تعليمه كيفية التفكير النقدي وكيفية التحليل لأفكاره ومشاعره، ومعرفة كيفية تحديد أسبابها بداخله، فهذا يكسبه ثقة كبيرة في نفسه وفي قدرته على التعامل مع الناس ومع المشكلات.

ثالث عشر: التشجيع على تعلم مهارات جديدة

شجع طفلك على تعلم مهارات جديدة كرياضة جديدة مثلًا أو كالقراءة اليومية، واحتفل به كلما حقق إنجاز في هذه المهارة، فهذا سيكسبه ثقة كبيرة بنفسه نتيجة شعوره بالإنجاز.

كما طالبه دائمًا بمحاولة التعلم والاستكشاف وتوسيع أفقه بكل الوسائل، فهذا يبني شخصيته القوية، ويساعده في تكوين الآراء والاستقلالية في شخصيته.

أربع عشر: متابعة تقدمه

يمكن علاج ضعف شخصية الأطفال عن طريق متابعة التقدم الذي يحرزه في كافة مناحي حياته، حاول كل فترة عمل تقييم شامل لما أحرزه الطفل ووضح له هذا التقدم.

علم الطفل دائمًا مقارنة نفسه حاليًا بنفسه في الماضي، وشجعه على التحسن المستمر، وعلمه أن الشخص الوجيد الذي يجب أن يقارن نفسه به هو نفسه في الماضي.

خامس عشر: تكوين الصداقات

شجع طفلك على اكتساب وتكوين صداقات جديدة مع أقران من نفس عمره، وشجعه على التفاعل معهم، وعلمه كيفية إدارة العلاقات، ذلك الاحتكاك بالأقران سيبني له شخصية قوية تلقائيًا.

ولكن يجب الاهتمام بتنبيه الطفل إلى كيفية اختيار الأصدقاء، وأهمية اختيار الأصدقاء الجيدين الملتزمين والإيجابيين، ويجب متابعة سلوكه من بعيد عند احتكاكه بهؤلاء الأصدقاء وأثرهم على شخصيته.

إذا كنت تتسائل كيف أجعل طفلي قوي الشخصية فساعده على تكوين صداقات

نصائح وطرق لتقوية شخصية الطفل

تعتبر الشخصية القوية أساس العلاقات الصحية الناجحة، كما أنها أساس تحقيق النجاح المهني والعلمي وعلى كافة المستويات، وتبدأ قوة الشخصية من صغر الطفل، لذلك من المهم اتباع هذه النصائح لتقوية شخصيته وتعزيز ثقته بنفسه:

  • علمهم كيفية الاهتمام بصحتهم الجسدية والنفسية.
  • قدم لهم نماذج شخصيات إيجابية يتمتعون بقوة الشخصية.
  • تحدث معهم شكل واضح وصريح حول الأهداف التي تريد تحقيقها لهم وكيف تسعى لذلك.
  • أظهر لهم حبك واهتمامك ودعمك دائمًا حتى في أصعب اللحظات.
  • ساعدهم على وضح أهداف قابلة للتحقيق ووضع خطة لتحقيقها.
  • امنحهم الحرية في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بهم.
  • احتفل بنجاحاتهم الصغيرة والكبيرة واظهر فخرك بهم.
  • حثهم على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والخيرية.
  • علمهم الاستماع لآراء الآخرين وتقبل النقد البناء.
  • وضح لهم أن الحياة مليئة بالصعوبات، وأنهم سيواجهون بعض التحديات، ولكنهم قادرين على التغلب عليها.
  • شجعهم على خوض المغامرات في الطبيعة مثل التخييم مثلًا.
  • علمهم المرونة في مواجهة تقلبات الحياة وتحدياتها.
  • علمهم الأخلاق والمبادئ واخبره بضرورة التمسك بها، فهذا يمنحه معنى وقوة لشخصيته.
  • علمهم التفكير الإيجابي والتفاؤل والابتعاد عن السلبية والإحباط.
  • علمهم كيفية التعامل مع القلق وإدارة الضغوط النفسية المختلفة.
  • شجعه على ممارسة الرياضة سواء جماعية أو فردية فذلك يعزز ثقته بنفسه.

أسئلة قد تراودك مع سؤال كيف اقوي شخصية طفلي

كيف أساعد ابني على تقوية شخصيته؟

ساعد ابنك على تقوية شخصيته عن طريقه تشجيعه دائمًا للتعبير عن آراؤه وأفكاره ومشاعره، وعن طريق تشجيعه على ممارسة رياضة معينة وتحقيق إنجازات بها.

ابني ضعيف الشخصية ماذا أفعل؟

هناك الكثير من النصائح لتقوية شخصية الطفل، ومنها ما يلي:
الاهتمام بالحوار مع الطفل وتشجيعه على التعبير عن آراؤه.
الثناء على الطفل دائمًا.
تقدير مجهودات الطفل وشكره عليه.
تحميله بعض المسئوليات المناسبة لعمره.
تشجيعه على تكوين صداقات والاحتكاك بأقران من نفس عمره.

كيف أقوي شخصية طفلي في المدرسة؟

تكمن طريقة تقوية شخصية الطفل في المدرسة في تهيئته نفسيًا لها عن طريق التحدث معه حول مجتمع المدرسة وما المتوقع فيها وكيفية التعامل بشكل صحيح مع المعلمين والطلاب، كما يمكن اتباع النصائح التالية:
منحه بعض الحلوى أو البالونات لتوزيعها على الأطفال في فصله كهدية.
الاهتمام بمظهره وأناقته في الزي المدرسي.
تدريبه على أغنية يقدمها في المدرسة أمام زملاؤه.
الاهتمام بدراسته ومساعدته في مذاكرة دروسه.
تعليمه كيفية الدفاع عن نفسه في حال تعرض لمضايقات من الأطفال.


المصادر:

How Can We Help Children Learn about Character?

Seven ways to build strong character and integrity in children

Ways to Build Character in Children

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى