تطوير الذات

مقياس الثقة بالنفس pdf (أدق 5 اختبارات لقياس الثقة بالنفس)

مقياس الثقة بالنفس pdf بأشهر 5 نماذج وفقًا لمجموعة من أفضل علماء النفس المتخصصين في احترام الذات، نقدمه لكم في هذا المقال ليتيح لكم إمكانية تحديد مدى ثقتكم بأنفسكم والتي تؤثر على حياتكم بشكل عام، وعلى أدائكم المهني والعاطفي بشكل خاص.

مقياس الثقة بالنفس pdf

يتكون هذا المقياس من 22 سؤال أو عبارة لقياس الأبعاد المختلفة لثقة الإنسان في نفسه، ويُناسب هذا الاختبار الجميع بدءًا من عمر 13 عامًا.

تحتاج الإجابة على الاختبار متوسط مدة 10 دقائق، ولكن لا يوجد وقت محدد، كما أنه ليس هناك إجابة صحيحة على الأسئلة، وإنما يُشترط الصدق في الإجابة للحصول على التقييم الصحيح والمناسب.

تصل مجموع نقاط الإجابات إلى 66 درجة، وذلك في حال إجابة جميع الأسئلة بإجابة دائمًا، والتي يحسب لها ثلاث درجات، وأقل درجة هي 22 درجة، وذلك في حال إجابة جميع الأسئلة بنادرًا؛ والتي يحسب لها درجة واحدة.

أما الإجابة بأحيانًا؛ فيُجسب لها درجتان، وبالتالي بعد إجابة جميع الأسئلة يتم حساب مجموع النقاط التي حصلت عليها، وتكون النتيجة كما يلي:

  • تتمتع بثقة نفسة جيدة إذا حصلت على درجة ما بين ال (44، 66).
  • تحتاج إلى دعم مفهوم الثقة بالنفس لديك في حال حصلت على درجة ما بين (22، 44).

ويمكن تحميل هذا الاختبار واجراؤه بالضغط على هذا الرابط “مقياس الثقة بالنفس

مقياس الثقة بالنفس روزنبرج

صمم هذا الاختبار العالم في علم النفس موريس روزنبرغ، وهو من أشهر الباحثين في مجال الثقة بالنفس واحترام الذات، وقد طور هذا المقياس في منتصف الستينات ليصبح أحد أهم وأشهر الاختبارات النفسية، وأكثر الاختبارات دقة في قياس الثقة بالنفس.

يتألف هذا المقياس من 10 عبارات، تنقسم إلى عبارات إيجابية؛ وهي العبارات: (1، 2، 4، 6،7)، وعبارات سلبية وهي بقية العبارات.

ويختلف حساب درجات هذا الاختبار عن غيره من الاختبارات حيث أنه تحسب الدرجات للعبارات الإيجابية بطريقة مختلفة عن العبارات السلبية كالتالي:

  • العبارات الإيجابية: يحسب 3 نقاط لإجابة أوافق بشدة، ونقطتان لإجابة أوافق، ونقطة واحدة لإجابة غير موافق، ولا شيء مقابل إجابة أرفض بشدة.
  • العبارات السلبية: يحسب 3 نقاط لإجابة أرفض بشدة، ونقطتان لإجابة غير موافق، ونقطة واحدة لإجابة موافق، ولا شيء مقابل إجابة أوافق بشدة.

لحسن الحظ يمكن إجراء الاختبار أون لاين واحتساب النتيجة آليًا من هنا ، أما إذا كنت تحتاجه بصيغة ال pdf حمله من الرابط التالي: مقياس الثقة بالنفس روزنبرج

على أي درجة تقف في اختبار الثقة بالنفس pdf

مقياس الثقة بالنفس سيدني شروجر pdf

صمم هذا المقياس لقياس الثقة بالنفس عام 1990 على يد سيدني شروجر، وقد تم ترجمة وتعريب المقياس ليناسب الجمهور العربي والمصري على يد الدكتور عادل عبد الله محمد الدكتور بجماعة الزقازيق.

كان هذا الاختبار في بداية الأمر يتكون من 54 عبارة، ولكن بعد تعريبه أصبح 48 عبارة، وهو الشكل الحالي للاختبار، وتنقسم هذه العبارات إلى عبارات إيجابية وعبارات سلبية.

هناك خمس اختيارات أمام كل عبارة، وهي (تنطبق تمامًا، تنطبق بدرجة كبيرة، تنطبق إلى حدٍ ما، لا تنطبق كثيرًا، لا تنطبق إطلاقًا) وبالطبع لا يوجد إجابة صحيحة وإنما فقط يجب أن تكون إجابتك صادقة.

يتم احتساب الدرجات في هذا الاختبار بطريقة العبارات الإيجابية والسلبية أيضًا ككقياس روزنبرج، فبترتيب الإجابات المذكور تكون الدرجات في العبارات الإيجابية (4، 3، 2، 1، صفر) أما العبارات السلبية فتكون العكس.

ويمكن تحميل هذا الاختبار من هذا الرابط: مقياس الثقة بالنفس سيدني شروجر

اختبار الثقة بالنفس pdf

يمكن لأي شخص استخدام هذا الاختبار بنفسه، فهو يناسب الجميع بدءًا من عمر ال 13 عامًا، ولا يحتاج لوجود متخصص نفسي أثناء الاختبار.

وينقسم هذا الاختبار إلى خمسة عشر سؤال، وتجيب عن كل سؤال بإحدى الإجابات الثلاث؛ أحيانًا، دائمًا، نادرًا للتعبير عن حالك مع العبارة الموجودة في السؤال.

وبعد الإجابة على كل الأسئلة تبدأ في احتساب نقاطك لجميع الأسئلة، وذلك عن طريق احتساب ثلاث نقاط لكل خيار دائمًا، ونقطتان لكل خيار أحيانًا، ونقطة واحدة لكل خيار دائمًا.

فإذا كان مجموعك أقل من 22 نقطة؛ فأنت تعاني من ضعف الثقة بالنفس، أما إذا كان مجموعك ما بين ال 22 وال 36 فأنت تحتاج إلى بعض التعزيزات في ثقتك بنفسك، أما إذا كان مجموعة نقاطك أعلى من 36 فأنت تشعر بثقة جيدة في نفسك، ولكن احذر من الغرور.

  • ويمكن إجراء هذا الاختبار ومعرفة مدى ثقتك بنفسك “من هنا
اختبار الثقة بالنفس pdf

مقياس الثقة بالنفس PDF للبنات

صمم هذا المقياس المعهد الديموقراطي الوطني NDI، وهو منظمة غير حزبية وغير حكومية وغير هادفة للربح، ويقيم المعهد مجموعة شراكات دولية بهدف تعزيز القيم الديموقراطية وحماية المؤسسات والمعايير الديموقراطية.

وقد تم تصميم هذا الاختبار لقياس مدى الثقة بالنفس عند البنات، حيث تعاني الكثير من البنات تحديدًا من ضعف ثقتهن بأنفهسن.

ويقيم هذا الاختبار مدى ثقة البنت في نفسها بل ويحدد لها ما إذا كان ثقتها زائدة عن الحد أم فقط مناسبة أم تحتاج إلى تعزيزها.

يضم هذه الاختبار 21 عبارة أو سؤال، ويتم الاختيار بين خمس إجابات أمام كل عبارة، وكل إجابة تأخذ عدد معين من النقاط على النحو التالي:

  • دومًا: 5 نقاط.
  • غالبًا: 4 نقاط.
  • أحيانًا: 3 نقاط.
  • نادرًا: نقطتان.
  • أبدًا: نقطة.

ويمكن إجراء هذا الاختبار أو تحميله من خلال هذا الرابط مقياس الثقة بالنفس PDF للبنات

اقرأ أيضًا: علاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

إلى هنا ننتهي من مقالنا الذي حمل عنوان مقياس الثقة بالنفس PDF (أدق 5 اختبارات لقياس الثقة بالنفس) وذلك بعدما استعرضنا مجموعة من أشهر وأفضل هذه الاختبارات النفسية.

وننوه إلى أن الثقة بالنفس تتأثر بكثير من الأمور في الحياة اليومية والعلاقات المختلفة، كما أنها تؤثر على مدى سعادة الفرد في حياته وكيفية إنجازه لمسئولياته، لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في الثقة بالنفس يُفضل استشارة متخصص نفسي.

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى