تطوير الذات

من إيجابيات الثقة بالنفس (11 من فوائد الثقة بالنفس تعرف عليها)

من إيجابيات الثقة بالنفس العيش حياة مستقرة نفسيًا بشكل كبير، ويعد هذا الاستقرار المظلة الكبيرة لأهم فوائد الثقة بالنفس، ويتم تفصيل هذه الإيجابياب في هذا المقال من موقع ذواتنا.

أولًا: تعزيز الصحة النفسية

تساعدك الثقة بالنفس في الشعور بالرضا عن نفسك بشكل عام، فأنت تملك نظرة إيجابية لجسدك وعملك وآرائك وقدراتك واختياراتك، وهذا الرضا عن النفس يؤدي إلى رضا عن الحياة بشكل عام، وبالتالي شعورًا مستقرًا بالسعادة.

كما أن هذه الحالة تحمي أيضًا من أمراض القلق والاكتئاب خاصةً أن الأشخاص المتمتعون بالثقة بالنفس لديهم قدرًا أكبر من التعاطف الذاتي، ولديهم قدرة أكبر على التعامل مع التحديات اليومية المختلفة.

ثانيًا: فعالية العلاقات الشخصية

تزيد الثقة بالنفس من قدرتك على التفاعل الحقيقي مع الناس، وتزيد من قدرتك على الانفتاح على الآخرين، وهو ما يزيد من عمق علاقاتك الاجتماعية المختلفة.

كما أن ثقتك في نفسك وثقتك في قدرتك على التعامل مع الظروف المختلفة؛ ستزيد من تقليل قلقك تجاه الآخرين، وهو ما سيحسن من جودة علاقتك بهم.

وتساعد الثقة بالنفس أيضًا في عدم التمحور حول الذات وعدم الاحتياج إلى عقد المقارنات أو إثبات كونك الأفضل، وهو ما يجعل العلاقات معك تبدو مريحة أكثر للجميع، ولك أيضًا.

فاعلية العلاقات الاجتماعية من إيجابيات الثقة بالنفس
تساعد الثقة بالنفس في تعزيز العلاقات الاجتماعية وتوطيدها

ثالثًا: الحزم من إيجابيات الثقة بالنفس

يتمتع الأشخاص الواثقون بأنفسهم بدرجة أكبر من الحزم مقارنة بالأشخاص غير الواثقين بأنفسهم، وذلك حيث يستطيع الشخص الواثق بنفسه أن يقول لا دون خوف من الرفض، وذلك من أهم إيجابيات الثقة بالنفس

كما أن الشخص الواثق في نفسه يستطيع حماية حدوده بثقة دون خجل من نفسه ودون خوف من ترك الناس له، كما أنه قادر على تنفيذ وجهات نظره فيما يخصه بمنتهى الحزم.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال 9 أسباب خطيرة

رابعًا: الاتساق مع الذات

يعد الاتساق مع الذات وأن يصبح الشخص نفسه فعلًا من أهم إيجابيات الثقة بالنفس، والتي يحاول الكثيرين الوصول إليها حيث تزيد من استقرار الفرد وسعادته.

ويعني ذلك ببساطة أن يكون الشخص نفسه الحقيقية، ويستطيع التعبير عن ذاته وآراؤه، واتخاذ القرارات التي تناسبه بحسب ظروفه ومعتقداته ووجهات نظره؛ وذلك دون خوف من أحكام الناس عليه، ودون خشية للانتقادات أو الرفض أو الهجوم.

خامسًا: النجاح المهني من إيجابيات الثقة بالنفس

النجاح المهني من أكثر الصفات تلازمًا مع مفهوم الثقة بالنفس، ولكنها ليس شرطًا بالضرورة، ولكن الثقة بالنفس تزيد من فرص النجاح المهني بشكل كبير.

وذلك حيث تساعد الثقة بالنفس في خوض التحديات الجديدة، والتي قد تؤدي إلى النجاح، كما أنه تمنع الخوف من الفشل الذي يعد العائق الأول أمام النجاح.

كما أن من فوائد الثقة بالنفس أنها تؤهلك لتولي المسئوليات الجديدة، وخوض تحديات المشاريع الجديدة، كما ستزيد من قوتك عندما تحتاج إلى طلب زيادة مقابل عملك، أو حينما تحتاج إثبات نفسك في اجتماعات أو غير ذلك.

النجاح المهني من فوائد الثقة بالنفس
من أهمية الثقة بالنفس أنها تساعد على النجاح المهني

سادسًا: المرونة من فوائد الثقة بالنفس

يشعر الشخص الواثق بنفسه أنه قادر على التغلب على عواصف الحياة، ويثق في قدرته على التكيف مع الظروف المختلفة، والمستجدات الطارئة.

كما أنه مستعد دائمًا لخوض تحديات جديدة، ويرى أنها فرصة لإثبات قوته الداخلية، لذلك فهو دائمًا لديه قوة داخلية تزيد من قدرته على المثابرة، والتأقلم والمرونة والتكيف مع مختلف التحديات والمستجدات.

كما أن الشخص الواثق من نفسه لن يتجمد إذا شعر بالفشل في أمر بل سيكون لديه المرونة الكافية لمحاولة تحديد أسباب الفشل وإعادة التجربة من جديد.

اقرأ أيضًا: 16 نصيحة لعلاج ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال

سابعًا: الأمان الداخلي

يعد الشعور بالأمان الداخلي من أهم إيجابيات الثقة بالنفس، والحال هنا نفس حال العصفور الواقف على غصن شجرة، هو مطمئن لثقته في جناحيه وليس ثقته في ثبات الشجرة.

فالشخص الواثق في نفسه يشعر باطمئنان داخلي نابع من ثقته في قدرته على التصرف والتأقلم في المواقف المختلفة، ونابع من قدرته على النجاح والإنجاز، لذلك فهو أمانه نابع من داخله وليس من المؤثرات الخارجية، وهذا من أهم أسباب تخفيف القلق.

الشعور بالأمان الداخلي من فوائد الثقة بالنفس
من أهمية الثقة بالنفس أنها تساعد على الشعور بالأمان الداخلي

ثامنًا: الصحة الجسدية

يشعر الأشخاص الواثقون بأنفسهم بقيمتهم الذاتية، فهم يقدرون أنفسهم ويحترمونها؛ لذلك فهم يتخذون القرارات السليمة والإيجابية التي من شأنها المحافظة على صحتهم وجسدهم.

فمن أهمية الثقة بالنفس معرفة الإنسان بمدى أهمية صحته وقراراته، وبالتالي عيش حياة صحية، والابتعاد عن العادات المضرة كالتدخين والإدمان وشرب الكحوليات وغير ذلك.

هذا بالإضافة إلى كون الثقة بالنفس تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلق والاكتئاب، وبالتالي الابتعاد عن الأمراض الجسدية التي تصيب الإنسان بالتزامن مع هذه الأمراض النفسية؛ كأمراض القلب والضغط وغير ذلك.

تاسعًا: زيادة مهارات التواصل

توفر الثقة بالنفس شعورًا بالراحة عند التعامل مع الآخرين، وهو ما ينعكس على طريقة التواصل معهم، فكلما تمتع الشخص بثقة أكبر في نفسه كلما استطاع التعبير عن نفسه وعن مشاعره بطريقة واضحة وصادقة، وهو ما يزيد التواصل مع الناس فاعلية.

ذلك بالإضافة إلى أن الثقة بالنفس تقلل من الخوف من أحكام الناس على كلامك ومشاعرك، وهو ما يزيد ثقتك أثناء التواصل، ذلك بالإضافة إلى زيادة نسبة انفتاحك على الآخرين في الحديث، وهو ما يزيد الروابط بينكم.

وتساهم الثقة بالنفس أيضًا في زيادة اللباقة في الحديث، وذلك حيث يستطيع الإنسان اختيار الكلمات الموفقة بعيدًا عن الخجل أو التوتر الذي يسبب اختيار كلمات عشوائية.

عاشرًا: زيادة الحافز من أهمية الثقة بالنفس

يتمتع الشخص الواثق بنفسه بإيمان بذاته وبقدرته على تحقيق الإنجازات، وهو ما يزيد من حافزه لزيادة هذه الإنجازات، وهو ما ينعكس على حجم إنتاجيته أيضًا.

كما أنه من أهم إيجابيات الثقة بالنفس أن الشخص يصبح قادرًا على تشجيع نفسه حتى عند فشله في بعض الأحيان يكن قادرًا على تشجيع نفسه ليقف من جديد ويعيد إنجازاته من جديد.

من أيجابيات الثقة بالنفس زيادة الحافز وزيادة الانتاجية
من أيجابيات الثقة بالنفس زيادة الحافز وزيادة الانتاجية

أحد عشر: الصدق مع الذات

الثقة بالنفس لا تعني الغرور أو اعتقاد شيء غير حقيقي عن نفسك، وإنما تساعدك الثقة الحقيقية بالنفس على أن تعرف من أنت تحديدًا.

فعندما تثق بنفسك حقًا؛ فأنت تعرف بالظبط نقاط قوتك ونقاط ضعفك، تسعى لتطوير نقاط قوتك، وتعترف بنقاط ضعفك وتتقبلها.

وبالتالي تصبح إنسان صادق مع نفسه ومتقبل لذاته، وهو ما يزيد من استقرارك في الحياة بشكل عام، ويزيد من مدى سلامتك النفسية.

اثنى عشر: الشعور بالهدف

الشخص الواثق بنفسه يعرف قيمة الحياة، ويدرك قيمة الهدف، وبالتالي فإذا كنت تتمتع بمقدار جيد من ثقتك بنفسك؛ فستشعر بهدف وجودك وحياتك.

كما أن ثقتك بنفسك ستساعدك في تحديد أهدافك بطريقة واضحة وقابلة للتحقيق وفق قدراتك ومهاراتك، فمن أهم إيجابيات الثقة بالنفس فكرة وضوح الهدف بشكل عام.

ملحوظة: إذا كنت لا تعرف مدى ثقتك بنفسك يمكنك قياس ذلك من خلال الاختبارات الواردة في هذا المقال: “مقياس الثقة بالنفس pdf“، وإذا وجدت أنك تعاني من ضعف الثقة بالنفس سيفيدك التحدث مع أحد مختصينا في العلاج النفسي من خلال صفحة “عيادة دكتور ديفيد جورج للطب النفسي واحة حياة“.

إلى هنا نكن انتهينا من توضيح أحد عشر أمرًا من إيجابيات الثقة بالنفس، وذلك لتوضيح أهم فوائد الثقة بالنفس، وفي الختام ننوه إلى أنه على الرغم من أهمية الثقة بالنفس إلا أنه يجب الانتباه إلى أن زيادتها عن الحد المطلوب قد يأتي بنتائج عكسية


المصادر:

WHAT IS SELF-CONFIDENCE?

Confidence

Self-esteem and self-confidence

self confidence and the ability to influence

Leadership and Self-Confidence

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى