تطوير الذات

من سلبيات عدم الثقة بالنفس (13 من أضرار عدم الثقة بالنفس)

من سلبيات عدم الثقة بالنفس العيش حياة غير مرضية بشكل عام، وذلك حيث أن الثقة بالنفس؛ إحدى الصفات الأساسية التي تؤثر على حياة الإنسان بشكل عام.

فعندما يفتقد الشخص الثقة بنفسه تنعكس هذه الحالة على جوانب حياته المختلفة، سواء على المستوى النفسي أو الاجتماعي، أو حتى المهني.

وسنستعرض في هذا المقال من موقع ذواتنا تأثير عدم الثقة بالنفس على حياة الإنسان، وسنسلط الضوء على الدراسات والأبحاث النفسية المعتمدة التي تدعم هذا الأمر.

أولًا: المشكلات النفسية من سلبيات عدم الثقة بالنفس

تؤثر الثقة بالنفس على الصحة النفسية للفرد، فالأشخاص غير الواثقين بأنفسهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلق والاكتئاب، كما أنهم أقل مرونة في التكيف مع التحديات المختلفة.

ويعاني الأشخاص غير الواثقين في أنفسهم من مشكلات الرهاب الاجتماعي، فهم غير قادرين على التحدث أمام الجمهور، أو حتى أمام رئيسهم المباشر، ويترتب على ذلك مشكلات مهنية وعملية واجتماعية.

وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة ييل؛ أن الأشخاص الذين يفتقدون الثقة بالنفس يعانون من مستويات عالية من التوتر، كما أنهم يعانون بشكل أكبر من ضغوط الحياة اليومية.

ثانيًا: الإضرار بالعلاقات الاجتماعية

يجد الأشخاص غير الواثقين في أنفسهم صعوبة بالغة في بناء العلاقات الاجتماعية العميقة، ويجدون صعوبة أكبر في الحفاظ على العلاقات الحقيقية العميقة في حياتهم.

وذلك حيث أن من سلبيات عدم الثقة بالنفس الشعور بالشك تجاه الجميع، والعيش في حالة من الترقب والاحتراس والتأهب ضد الجميع، وهو ما يضر بالعلاقات الاجتماعية بشكل مؤكد.

كما أنه من سلبيات عدم الثقة بالنفس أن الشخص غير الواثق بنفسه دائمًا ما يشعر أنه لا يستحق علاقات جيدة أو عميقة، وأنه غير جدير بالحب، وهو ما يزيد من شكوكه فيمن حوله، كما يؤثر على سلوكياته معهم.

وقد أُثبت ذلك في دراسة نُشرت في مجلة “Journal of Personality and Social Psychology” وقد أظهرت هذه الدراسة؛ أن الأشخاص الذين يفتقدون الثقة بالنفس يعانون من صعوبة في تكوين الصداقات العميقة والثابتة.

الإضرار بالعلاقات الاجتماعية من سلبيات عدم الثقة بالنفس
عدم الثقة بالنفس تتسبب في عدم القدرة على بناء العلاقات العميقة أو الاحتفاظ بها

ثالثًا: تراجع مستوى الأداء المهني والأكاديمي

تمنح الثقة بالنفس دافعًا نحو إنجاز المهام وتحقيق الإنجازات، وذلك لثقة الإنسان أنه قادر على التغلب على التحديات المختلفة.

لذلك فعلى العكس تمامًا؛ الأشخاص الذين يفتقدون الثقة بأنفسهم قد يشعرون بالتراجع في التحصيل الدراسي، وقدراتهم في إنجاز المهام؛ وذلك لعدم قدرتهم على خوض أي تحدي، ولعدم استعدادهم للمحاولة.

وقد وجدت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد؛ أن الطلاب الذين يعانون من نقص الثقة بالنفس يتجنبون التحديات الصعبة، ويميلون إلى الاستسلام بسهولة أمام الصعوبات.

كما أنه من سلبيات عدم الثقةبالنفس؛ أن الشخص الذي لا يثق بنفسه قد يتردد في محاولة تحقيق أهدافه، وذلك لأنه يخشى المخاطرة بتجربة أشياء جديدة.

ووفقًا لدراسة نُشرت في “Journal of Applied Psychology” ؛فإن الثقة بالنفس تعزز الرغبة في تحمل المسؤولية والقدرة على التعلم وتطوير المهارات اللازمة للنجاح المستقبلي.

رابعًا: المشكلات الصحية والجسدية

أوضحنا في مقال من إيجابيات الثقة بالنفس أن الثقة بالنفس تنعكس على الصحة الجسدية، فكلما زادت ثقة الإنسان في نفسه كلما زاد اهتمامه بصحته الجسدية.

وعلى النقيض أيضًا؛ فإن عدم الثقة بالنفس يؤثر سلبًا على الصحة العامة والعافية، وذلك الأشخاص الذين يعانون من قلة الثقة بأنفسهم لا يهتمون بالعادات الصحية ولا بالمحافظة على صحتهم، مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض، كما أنهم يصبحون أكثر عرضة للتدخين والإدمان وغير ذلك.

وترتبط عدم الثقة بالنفس باضطرابات الأكل اضطرابًا وثيقًا، وذلك حيث أنه في حال عدم ثقتك بنفسك ستواجه كراهية لشكل جسدك، وهو ما يؤدي لاضطرابات الأكل المختلفة بهدف زيادة الوزن أو فقدانه أو بسبب حالة النهم العصبي الناتجة عن الحزن والغضب.

كما أنه من سلبيات عدم الثقة بالنفس أن الشخص غير الواثق في نفسه يكون أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب والإجهاد، وهو ما يزيد من فرصة إصابته بالأمراض الجسدية المرتبطة بهذه الأمراض مثل أمراض القلب وغيرها.

خامسًا: تحجيم القدرات من سلبيات عدم الثقة بالنفس

تعد تحجيم القدرات والإمكانات من أكثر أضرار عدم الثقة بالنفس انتشارًا وتأثيرًا، وذلك حيث يشعر الفرد أنه غير قادر على القيام بالمهام الموكلة إليه، وأن إمكاناته محدودة مقابل رغباته أو مسئولياته.

ويالتالي يشعر الشخص غير الواثق في نفسه أن هناك شيئًا يحجمه ويلجمه ويمنعه عن استكشاف نفسه ومهاراته الحقيقية.

كما أنه يصبح غير قادر على خوض أي مخاطرة أو محاولة استكشاف جديدة، وهو ما يضيع على الشخص الكثير من فرص النجاح والسعادة.

تحجيم القدرات من أضرار عدم الثقة بالنفس
يعتقد الشخص غير الواثق في نفسه أنه لا يقدر على إنجاز أي شيء

سادسًا: السعي لنيل رضا الآخرين دائمًا

يسعى الأشخص غير الواثقين بأنفسهم للحصول على قبول الآخرين وموافقتهم بأي شكل وأي ثمن، وينعكس هذا على الحدود الشخصية للشخص، فعلى سبيل المثال؛ يصبح غير قادر على رفض أي شيء يطلبه منه الناس.

كما ينعكس ذلك على قرارات الإنسان في حياته، فهو لا يستطيع أن يكون نفسه، أو أن يتصرف وفقًا لمعتقداته الحقيقية، وإنما يتصرف بحسب ما يعتقد أن الناس ينتظرونه منه، وذلك من أقسى سلبيات عدم الثقة بالنفس.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال (9 أسباب خطيرة تعرف عليها)

سابعًا: الهوس بالكمال من سلبيات عدم الثقة بالنفس

الشخص غير الواثق في نفسه يشعر دائمًا أنه غير كافي، لذلك فمهما يفعل لن يشعر بالرضا عما فعله أبدًا، وبالتالي فهو دائمًا في حالة من مناشدة الكمال الذي لن يأتي أبدًا.

كما يواجه الشخص غير الواثق في نفسه صعوبة في تقبل أن من حقه أن يخطأ مثل أي إنسان، فجميعنا يخطئ إلا أن الشخص غير الواثق في نفسه لن يتسامح أبدًا مع نفسه في هذا الخطأ، وينتج عن هذا الهوس كراهية  الشخص لذاته.

ثامنًا: نقص الإنتاجية وفقدان الحافز

يعاني الشخص غير الواثق بنفسه من فقدان الأمل في قيامه بأي شيء، فهو يرى أنه غير كفء للقيام بأي شيء، وبالتالي فإنه يرى أن مجهوداته ضائعة.

كما يرى الشخص الذي يعاني من عدم الثقة بالنفس أن زملاؤه أكثر مهارة منه، وأكثر قدرة على إنجاز المهام، لذلك يشعر بالإرهاق والإحباط نتيجة تلك المقارنات والشعور، وبالتالي يواجه نقص الإنتاجية في عمله.

وينعكس ذلك على شعوره بعدم الراحة في مكان عمله، بالإضافة إلى شعوره بثقل أي مهام موكلة إليه، وعدم رغبته في القيام بأي مشاريع، وهو ما يفقده أي حافز لإنجاز أي عمل.

نقص الإنتاجية وفقدان الحافز للعمل من سلبيات عدم الثقة بالنفس
يعاني الشخص غير الواثق بنفسه من نقص إنتاجيته وضعف الحافز للعمل

تاسعًا: سرعة الغضب عند النقد

يشعر الشخص غير الواثق في نفسه أن الجميع ضده ولا يحبونه، لذلك فهو يأخذ أي انتقاد على محمل شخصي، ويشتعل غضبه سريعًا عند توجيه أي نقد له.

وبالطبع يعرضه ذلك لكثير من المشكلات والمشاحنات، كما يعيقه عن النجاح في حياته المهنية، والذي يتطلب الاستماع للنقد الإيجابي وأخذه على محمل الجد.

عاشرًا: التردد من تأثير عدم الثقة بالنفس

التردد وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وعدم القدرة على الحسم من سلبيات عدم الثقة بالنفس، وذلك حيث يجد الفرض صعوبة بالغة في اتخاذ أي قرار يخص حياته المهنية أو الشخصية أو العلمية.

وذلك حيث أن هذا الشخص غير واثق في قدراته على فعل أي شيء، كما أنه غير واثق في حكمه على الأمور، فبالتالي غير واثق في رغباته أو قراراته.

كما أن هذا التردد المزمن يجعله يتقاعس عن أداء مهامه الأساسية، وذلك بسبب خوفه من الخطأ، وخوفه من تحمل المسئولية

التردد من سلبيات عدم الثقة بالنفس
الشخص غير الواثق من نفسه غير قادر على اتخاذ القرارات

أحد عشر: الفشل في تحقيق الأهداف

يعاني الشخص غير الواثق في نفسه من تخيلاته السلبية، لذلك فهو حين يفكر في هدفه يستدعي احتمالات الفشل والخوف والتخيلات المحبطة.

وهو ما يفقده رغبته وحماسه بل ويملؤه بالإحباط، لذلك بالإضافة إلى مواجهته لصعوبة خوض أي تحدي جديد، وهو ما يبعده عن كافة أحلامه وطموحاته، وذلك من أكثر سلبيات عدم الثقة بالنفس إيلامًا، وتظهر هذه السلوكيات منذ الطفولة، لذلك من المهم جدًا علاج ضعف الثقة بالنفس في الطفولة.

اثنى عشر: جلد الذات الشديد وكراهيتها

يلوم الشخص غير الواثق من نفسه ذاته دائمًا، فهو دائمًا ما يرى أنه مقصر، ويعتقد أنه شخص سيء، وغير كفء، كما أنه يعتقد أنه كان يمكن أن يتصرف بشكل أفضل.

لذلك فهو دائم انتقاد ذاته وجلدها، كما ينتقد نفسه حتى على مظهره الخارجي، وهو ما ينتهي به إلى كراهية تامة لذاته، والتي تؤدي إلى تسميم حياته.

جلد الذات من تأثير عدم الثقة بالنفس
يشعر الشخص غير الواثق بنفسه أنه دائمًا مقصر وسيء مما يزيد توتره

ثلاثه عشر: التجنب من سلبيات عدم الثقة بالنفس

يخشى الشخص الذي يعاني من نقص الثقة بالنفس من الحكم عليه، يخشى الحكم على كلماته أو أفعاله أو تصرفاته العفوية أو أداؤه الرياضي.

لذلك فمن أهم أضرار عدم الثقة بالنفس أنها تجعل الشخص يتجنب كافة الأنشطة التي تجمعه بالآخرين سواء كانت مناسبات اجتماعية أو اجتماعات عمل أو حتى نشاط رياضي، وذلك خوفًا من الخضوع للأحكام.

ملحوظة: إذا كنت لا تعرف هل تتمتع بالثقة بالنفس أم لا، يمكنك التأكد من مدى ثقتك في نفسك عن طريق إجراء الاختبارات الواردة في مقال “مقياس الثقة بالنفس pdf أدق 5 اختبارات لقياس الثقة بالنفس“.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي أوضح 13 أمرًا من سلبيات عدم الثقة بالنفس، وفي الختام ننوه إلى أن نقص الثقة بالنفس قد يؤدي إلى الكثير من المشكلات في الحياة، وقد تحتاج معه إلى متابعة مختص نفسي لتستطيع أداء مهام حياتك بسهولة.


المصادر:

Is a lack of self‐confidence hindering women entrepreneurs

Self-Confidence, Interest, Beliefs, and Metacognition: Key Influences on Problem-Solving Behavior

11 Signs of Low Self-Esteem

Self-esteem and mental health

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى