إدارة العلاقات

صفات الرجل النرجسي مع زوجته (19 صفة تحذرك من الزوج النرجسي)

Table of Contents

صفات الرجل النرجسي مع زوجته قد لا تظهر في بداية علاقتهما أو قبل زواجهما، ولكنها تظهر بوضوح بعد الزواج خاصةً عند بدء حدوث بعض المشكلات العادية بين الزوجين.

وهذا لا يعني عدم وجود أي علامات تحذرها في بداية الأمر، فهناك بعض الصفات التي قد تلاحظها الزوجة منذ بداية الزواج، ويساعدها اكتشاف هذه الصفات مبكرًا في معرفة كيفية التعامل معها.

لذلك نوضح في هذا المقال أهم صفات الزوج النرجسي مع زوجته، وكيفية اكتشافه مع إجابة لكافة التساؤلات التي قد تراودك بهذا الشأن.

صفات الرجل النرجسي مع زوجته

تعرف النرجسية بأنها اضطراب نفسي يسبب الشعور بالتعظم وتضخم الشعور بالذات، ويؤثر هذا الاضطراب بشكل كبير على كافة تصرفات النرجسي، وهو ما يؤذي المقربين منه خاصةً زوجته.

صفات الرجل النرجسي مع زوجته

ولتجنب الأضرار التي قد يسببها الزواج من نرجسي يجب معرفة أهم صفاته في الزواج، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

  1. بسحرك في البداية.
  2. يعزلك عن دائرتك الاجتماعية.
  3. يفرض سيطرته.
  4. يفتقر إلى الاتصال العاطفي.
  5. يدخل أطراف أخرى.
  6. يتلاعب دائمًا.
  7. يشعرك أن كل خطأ مسئوليتك.
  8. يشعر بالاستحقاق المبالغ..
  9. يراك قاصر.
  10. يشعرك بالتقصير.
  11. يتجنب التواصل.
  12. سريع الانفجار.
  13. الغيرة المرضية.
  14. يحاول إشعال غيرتك.
  15. تختلف شخصيته أمام الناس.
  16. ينتقدك دائمًا.
  17. يتجاهل احتياجاتك.
  18. يستغلك.
  19. يخلف وعوده.

ولمزيد من توضيح هذه الصفات لتحديد ما إذا كان زوجك نرجسيًا، نشرح كل صفة فيما يلي:

أولًا: يسحرك في البداية

يعرف الشخص النرجسي جيدًا كيف يوقع بضحياه في فخه، فهو شخص ساحر في بداية العلاقات، ويظهر بصورة الشخص اللطيف الكريم الرومانسي، ويقدم الكثير من كلمات الحب والإطراء بل والهدايا القيمة أيضًا.

لذلك تعجب الكثير من النساء بهذا الشخص عند التعامل معه، وتقع في حبه سريعًا، وما أن يدرك النرجسي أنها قد تعلقت بوجوده، أو بمجرد إتمام الزواج وضمان تملكه منها يبدأ في إظهار وجهه الحقيقي.

فتبدأ معاملته بالاختلاف كليًا، وتختفي كلمات الإطراء، وتذهب اللحظات الرومانسية الحالمة، وهنا قد تبدأ الزوجة في الشعور بأنها أخطأت وتسببت في هذا التغيير، وذلك بالطبع غير حقيقي.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع حبيبته

ثانيًا: يعزلك عن دائرتك الاجتماعية

يحيك الزوج النرجسي الأكاذيب لزوجته حول جميع معارفها خاصة المقربين منها، ويحاول إشعارها بالقلق تجاه علاقتها بهم حتى تقطع هذه العلاقات أو على الأقل تفقد ثقتها فيها.

ويهدف النرجسي من وراء هذا التصرف إبعاد أي مصدر قد ينبه الزوجة بألاعيبه، وإضعاف قدرتها على ترك علاقته به، وينفذ النرجسي هذه الخطة بالتدريج وببطء حتى لا تلاحظ الزوجة أنه يعزلها عن الجميع.

ثالثًا: يفرض سيطرته من أهم صفات الزوج النرجسي مع زوجته

يعشق النرجسيين الشعور بالسيطرة على كل من حولهم خاصةً الزوجة، حتى تصبح صفة السيطرة من أكثر صفات الزوج النرجسي مع زوجته، ويرى بعض المختصين النفسيين أن هذه الرغبة تنبع من خوفهم من الرفض أو من تخلي الشريك عنهم.

ويستخدم الرجل النرجسي في هذه الحالة كافة الأساليب لفرض هذه السيطرة، كتحديد الأشخاص الذين يمكنك التعامل معهم، وتحديد الأموال التي يمكنك إنفاقها، وتحديد كل شيء يخصك، وعند مخالفتك لما حدده يبدأ في نوبات الغضب وطرق العقاب النرجسية.

رابعًا: يفتقر إلى الاتصال العاطفي

الافتقار إلى الاتصال العاطفي والشعور بالحب والقرب من الشريك من أهم صفات الرجل النرجسي مع زوجته، فالرجل النرجسي غير قادر على الحب أو تبادل المشاعر الصادقة بل أنه حتى غير قادر على النظر في عين شريكته بحب.

وذلك لأن الاتصال العاطفي يتطلب الشعور بالآخرين، وتفهم احتياجاتهم، والسماع لهم، وهو ما يفتقره النرجسي الذي يتمحور حول ذاته، ولا يرى إلا نفسه.

خامسًا: يدخل أطراف أخرى

أحد أكثر التكنيكات والألاعيب التي يمارسها الزوج النرجسي مع زوجته، وهو إدخال أطراف أخرى في مشكلاته مع زوجته، وذلك بهدف إثبات وجهة نظره، وإظهار زوجته بصورة المخطئة.

وقد يلجأ في هذه الحالة إلى اللجوء لأهلها وأصدقائها، والشكوى منها لديهم، ويروي المشكلة من وجهة نظره هو قبل أن تروي قصتها، وذلك ليكسب الجميع في صفه.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج الصعب بحسب شخصيته

سادسًا: يتلاعب دائمًا

التلاعب الدائم من أكثر صفات الزوج النرجسي مع زوجته انتشارًا وإرهاقًا للزوجة، وذلك حيث يستطيع النرجسي إرسال رسائل خفية مبطنة لزوجته تحمل تهديدات غير مباشرة بإنهاء العلاقة أو بالخيانة، أو حتى بث شعور القلق من شيء سيفعله دون أن تعرف ما هو.

كما أن النرجسي قادر بشكل كبير جدًا على الابتزاز العاطفي للوصول لما يريد، كما يستطيع بث الشعور بالذنب لدى الزوجة حتى تخضع لرغباته.

سابعًا: يشعرك أن كل خطأ مسئوليتك

يرى النرجسي نفسه فوق الخطأ، فهو لا يخطأ أبدًا، وكل خطأ يحدث هو مسئولية شخصًا آخر، فهو يعتقد أن حتى تصرفاته الخاطئة كانت بسببك أنت.

وذلك حيث يعتقد النرجسي أنه أهم وأعظم وأكثر حكمة من الجميع، وبالتالي فإن اعترافه بأخطائه أمر غير وارد على الإطلاق، وبالتالي أيضًا لا يمكن أن يعتذر أبدًا.

ثامنًا: يشعر بالاستحقاق المبالغ

يتولد عند الزوج النرجسي شعورًا مبالغًا فيه بالاستحقاق، فهو يتوقع أن تلبي زوجته جميع رغباته أيًا كانت وفي أي وقت حتى إذا لم يوضحها.

وذلك دون أي اعتبار لظروفها أو احتياجاتها أو حالتها النفسية أو الجسدية، فالشخص النرجسي لا يرى في زوجته إلا مجرد شيء لتلبية رغباته، وذلك من صفات الرجل النرجسي في الفراش أيضًا.

تاسعًا: براك قاصر من أهم صفات الرجل النرجسي مع زوجته

يتصرف الزوج النرجسي مع زوجته كأنها مازالت طفلًا قاصرًا، فيقلل من قدرتها على التصرف في أي شيء، ويراك أقل كفاءة من القيام بأي مهمة.

قد تفهم بعض النساء هذا التصرف في بداية الأمر أنه نوع من الحب، وأنه يتحمل مسئوليتها ويعفيها من المهام، ولكنها تتفاجأ بتطور الأمر حتى يصل إلى أنها لا يحدثها حول شيء، ولا يعتد برأيها في أي شيء، ويقلل من كفاءتها في أي شيء.

عاشرًا: يشعرك بالتقصير

يتفنن الرجل النرجسي في بث الشعور بالذنب والتقصير بداخل زوجته، وهو من أكثر صفات الرجل النرجسي مع زوجته إرهاقًا لها، فبجانب الشعور بالتقصير والذنب تشعر بالإحباط والحيرة.

ويلجأ النرجسي إلى هذا التكنيك ليشعر زوجته بعدم كفاءتها، وأنها غير قادرة على إرضاؤه، فترهق الزوجة نفسها في محاولات تلبية رغباته واحتياجاته وتنسى نفسها، ولكن دون جدوى فهو لن يرضى أبدًا.

أحد عشر: بتجنب التواصل

للتعامل مع الزوج النرجسي يجب أن تعرفي؛ أن: تجنب التواصل والحديث مع الزوجة من أكثر صفات الرجل النرجسي مع زوجته شيوعًا، فهو يفتقر إلى القدرة على التواصل الطبيعي والإنساني بين الزوجين.

ولا يهتم الزوج النرجسي أبدًا بسؤال زوجته عن أحوالها أو خططها أو احتياجاتها، فهو لا يهتم بأي شيء يخصها، ولا يرغب في الحديث حول هذه الأمور.

ويستطيع النرجسي أن يجعلك تتجنبين الحديث معه، وذلك حيث ينهي كل محادثة بحجة أنك لا تستطيعين السيطرة على انفعالاتك، فهو بارع في السيطرة على مشاعر من حوله.

اثنى عشر: سريع الانفجار

يشترك الزوج النرجسي مع الزوج العصبي في سرعة الغضب والانفجار بسبب أشياء تافهة أحيانًا، فمن صفات الزوج النرجسي مع زوجته أنه يدخل في نوبات غضب نرجسية مفاجأة.

وذلك يسبب للزوجة شعور بأنها تسير على قشر بيض، فهي لا تعرف متى سينفجر غضبه، ولا تعرف ما الذي قد يثير هذه النوبات العصبية، فعادة ما تكون تلك النوبات نابعة من أشياء تافهة جدًا على الرغم من استقرار الوضع قبلها.

ثلاث عشر: الغيرة المرضية من أهم صفات الزوج النرجسي مع زوجته

يرى الزوج النرجسي أن زوجته ملكية خاصة له، ويشعر بالغيرة عند تعاملها مع أي من أصدقائها أو أقاربها، ولا نقصد هنا الغيرة من الرجال بل من النساء والأطفال وحتى من الحيوانات الأليفة المملوكة لها.

ويصل الأمر بهذا الزوج النرجسي أن يغير من اهتمام زوجته بأطفالها، ويطالبها بتولية التركيز تجاهه هو، فنرجسيته تجعله زوج أناني أيضًا.

أربع عشر: يحاول إشعال غيرتك

يتعمد الرجل النرجسي مغازلة النساء أمام زوجته سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يحاول إظهار نفسه كشخص جذاب تتهافت عليه النساء.

ووفقًا لتقرير مجلة researchgate؛ فإن هذا من الألعاب النفسية التي يتقنها النرجسي بهدف إضعاف ثقة زوجته في نفسها، وتعزيز احترامه لذاته، وإحكام سيطرته عليها.

خامس عشر: تختلف شخصيته أمام الناس

يهتم النرجسي بظهوره كزوج مثالي؛ لذلك فهو يقدرك أمام الناس، ويتفوه بالكلمات اللطيفة، ويلقي النكات، وكل ذلك للفت الانتباه له، ولتوضيح مدى لطفه وكرمه وبراعته كزوج.

ولكن عندما تعودون إلى البيت، وتصبحون بمفردكم تختفي هذه الشخصية تمامًا، وذلك حيث أن النفاق من أهم صفات الرجل النرجسي مع زوجته.

سادس عشر: ينتقدك دائمًا من صفات الزوج النرجسي مع زوجته

يسعى الزوج النرجسي لفقد زوجته ثقتها بنفسها؛ لذلك فهو دائم الانتقاد لها في شكلها ووزنها ومظهرها وتصرفاتها، كما يحب دائمًا أن يشكو منها لكل الأهل والأصدقاء والمعارف.

ويتطرق الأمر للتشكيك في قدرتها على الأمومة، ودائمًا ما ينتقد مهاراتها كأم، ويحاول إشعارها بأنها ليست أم جيدة، ويعلق أي خطأ من الأطفال عليها، وكل ذلك دون مشاركته في تربية الأطفال، أو اهتمامه بأي من شئونهم.

سابع عشر: يتجاهل احتياجاتك

يفتقر الشخص النرجسي إلى التعاطف مع من حوله أو الاهتمام بشئونهم، فهو لا يرى إلا احتياجاته ورغباته، ويرى في الآخرين مجرد أدوات لتحقيق هذه الاحتياجات والرغبات الخاصة به.

لذلك فهو لا يولي أي اهتمام باحتياجات زوجته، ولا يحاول أبدًا معرفة احتياجاتها ومحاولة تلبيتها، فهو لا يفعل إلا ما يصب في مصلحته وفقط، حتى إذا حاول تلبية احتياج للزوجة في بعض الأحيان، فإنما يفعل ذلك ليعزز قيمته أمام نفسه، وليشعر نفسه أنه زوج جيد.

ثامن عشر: يستغلك من أهم صفات الزوج النرجسي مع زوجته

يعيش الشخص النرجسي على استغلال من حوله، فهو بارع جدًا في الاستفادة ممن حوله بكل الطرق واستنفاذهم بكل شكل.

وبالنسبة للزوج النرجسي؛ فهو يحاول دائمًا استغلال زوجته نفسيًا بأن يرهقها بألاعيبه النفسية، وجسديًا في خدمته والعمل على راحته، وفي العلاقة الحميمية يركز فقط في تلبية رغباته واحتياجاته وقتما يريد على الرغم من عدم اهتمامه بتلبية رغباتها واحتياجاتها.

كما يحاول بكل الطرق استغلال زوجته ماديًا، فيطلب منها الإنفاق على الأطفال وشئون الأسرة، ولا ينفق نقوده إلا على احتياجاته الخاصة ومتعته الشخصية.

تاسع عشر: يكذب ويخلف وعوده

يشتهر الكذب وإخلاف الوعود بانتشاره ضمن صفات الزوج النرجسي مع زوجته، فهو دائم الكذب حتى في الأمور التافهة، وذلك فقط من أجل إثبات السيطرة، ولرغبته في الشعور بالخداع.

كما يقطع الزوج النرجسي على نفسه الكثير من الوعود ثم يخلفها دون الشعور بأي حرج أو خجل حيال ذلك، وبالتالي فإن الزوجة لا يمكنها أبدًا الاعتماد على أي شيء يعدها به، ولا تصديق أي شيء يقوله.

أسئلة قد تراودك حول صفات الزوج النرجسي مع زوجته

إذا كان زوجك نرجسي أو مازلت تشكين في ذلك؛ فقد تراودك بعض الأسئلة التالية، لذلك نوضح لك إجابتها:

هل الرجل النرجسي يحب زوجته؟

الرجل النرجسي لا يقدر على الحب أو على الأقل لا يستطيع إظهاره، فهو يقدس ذاته تقديسًا ولا يحب أحدًا مثلما يحب نفسه.

كيف يتعامل الزوج النرجسي مع زوجته؟

يتعمد الزوج النرجسي إفقاد زوجته الثقة في نفسها، فهو دائم الانتقاد لها في كل شيء، كما أنه يسعى للسيطرة عليها بشكل كامل، ويحاول دائمًا عزلها عن أي دائرة دعم تحيط بها.

كيف أعرف أن زوجي نرجسي؟

النرجسية اضطراب نفسي يجب أن يتم تشخيصها من قبل الطبيب النفسي، ولكن هناك صفات تميز هذا الشخص، أهمها:
سعيه للسيطرة التامة على كل من حوله.
افتقاره للتعاطف مع الآخرين.
يرى كل شيء بعين المنافسة.
يمارس الصمت العقابي.
يختفي لساعات أو أيام كنوع من العقاب.
يحاول تشكيكك في مشاعرك ورؤيتك.
ذلك بالإضافة إلى الصفات التي أشرنا إليها في هذا المقال.

هل يكره النرجسي زوجته؟

النرجسي لا يكره زوجته، ولكنه يفقد شغفه ورغبته في العلاقة بسرعة، كما أنه يرى فيها أداة لتحقيق رغباته واحتياجاته

هل النرجسي يخون زوجته؟

الرجال النرجسيون لديهم استعداد للخيانة أكثر بكثير من غيرهم من الرجال، بل أنه معظم الرجال النرجسيين يخونون زوجاتهم، ولهم الكثير من العلاقات النسائية

هل الشخص النرجسي يخاف من الطلاق؟

الشخص النرجسي لا يحب أن يخسر شيئًا، كما أنه يخشى دائمًا الشعور بالرفض، لذلك فهو لا يتقبل فكرة أن تطلب زوجته الطلاق، وقد يفاجئها بردود فعل لا تتوقعها

وفي نهاية مقالنا حول صفات الرجل النرجسي مع زوجته؛ نؤكد أن التعايش مع هذه الشخصية صعب جدًا، ويمكن أن يسبب الكثير من الأضرار النفسية، لذلك يجب الانتباه واللجوء إلى المختص النفسي في حالة الضرر النفسي.


المصادر:

Narcissistic Personality Disorder

Narcissistic Personality Disorder

17 Signs You’re in a Narcissistic Marriage or Relationship

In a Relationship with a Narcissist? What You Need to Know About Narcissistic Relationships

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى