إدارة العلاقات

الرجل النرجسي والخيانة (6 أسباب أساسية لخيانة الرجل النرجسي)

الرجل النرجسي والخيانة صنوان لا يفترقان، حيث إن نظرة الرجل النرجسي الدونية لزوجته باعتبارها أقل منه في الإنسانية وغير ذات حقوق من الطبيعي أن تؤدي به إلى خيانتها ولن يراه النرجسي ذلك خطئًا من الأساس.

ونظرًا لتعقيد نفسية الرجل النرجسي خاصة فيما يتعلق بالأمور العاطفية والمتعلقة بالوفاء لشريكة الحياة؛ سيتم في هذا المقال على موقع ذواتنا عرض أهم المعلومات التي تدور حول طريقة رؤية الرجل النرجسي للخيانة.

وذلك مع استعراض أهم الأسباب التي قد تدفعه لارتكاب هذه الخيانة، كما سيتم أيضًا عرض الطريقة الصحيحة للتعامل مع الرجل النرجسي الخائن.

الرجل النرجسي والخيانة

سواء أطالت مدة زواج الرجل النرجسي من زوجته أم قصرت؛ فهو سيخونها لا محالة، ويرجع ذلك إلى أن الرجل النرجسي لا يحب أحدًا إلا نفسه ولا يكترث إلا لملذاته الشخصية ويسعى دائمًا لإشباع رغباته ولو كان ذلك على حساب الآخرين.

لذا يتوجب على المرأة المتزوجة من نرجسي أن تكف عن محاولة تغييره ليكون وفيًا، وأن تدرك أنه لن يكف عن خيانتها أبدًا مما يعني أنها مضطرة للاختيار بين:

  • الاستمرار معه والتغاضي عن خياناته وتقبل طباعه كما هي.
  • تركه ونسيانه تمامًا والبدء في حياتها من جديد مع رجل يحبها ويحترمها.

وإذا كنتي غير واثقة ما إذا كان زوجك نرجسيًا يمكنك التأكد من هذه المقالات:

أسباب خيانة الرجل النرجسي

بشكل عام يعد قيام الرجل النرجسي بخيانة زوجته مسألة وقت لا أكثر، ويرجع ذلك لوجود العديد من الصفات السيئة في شخصية النرجسي، وهذه الصفات هي:

  • الأنانية: الرجل النرجسي أناني بطبيعته، لذا يقوم بأي فعل يرغب فيه دون تفكير بما يمكن أن تسببه تصرفاته من ضرر للآخرين، فالإضرار بالآخرين ليس مشكلة بالنسبة للرجل النرجسي؛ وذلك لكونه لا يرى للآخرين أي حقوق عليه من الأساس.
  • عدم احترام الآخرين: النرجسيون لا يحترمون الآخرين ولا يقدرونهم ولا يؤمنون بأنهم مساويين لهم في الحقوق، لذلك لا يجد الرجل النرجسي أي مشكلة في فكرة خيانة امرأته، فهو لا يعتبرها مساوية له في الإنسانية، بل إنه يرى أن حقوقها الأساسية المتمثلة في الأكل والشرب والراحة تفضل منه عليها لا حقوقًا طبيعية لها.
  • رفض احترام القواعد والأخلاقيات: بالنسبة للنرجسيين تعتبر الأخلاقيات والقواعد لا معنى لها وهم لا يستخدمونها إلا إذا احتاجوا إليها لتقييد حرية الآخرين أو إشعارهم بالذنب، أما بالنسبة لهم فهم يعتقدون في أنفسهم أنهم كائنات سامية غير مقيدة بالأخلاقيات والقواعد.
  • انعدام القدرة على التعاطف مع الآخرين: النرجسيون بشكل عام سواء أكانوا رجال أم نساء عاجزين عن التعاطف مع الآخرين بشكل كامل، لذا لا يشعر الرجال النرجسيين بأي ذنب عند خيانة زوجاتهم ولا يتعاطفون معهن أو يهتمون بالألم الذي ستشعر به زوجاتهم جراء خيانتهم لهن.

ملحوظة: الإضرار بالآخرين والاستلذاذ بآلامهم النفسي  قد تكون من صفات النرجسي الخفي، فيجب التعرف عليها لإزالة الشك فيما إذا كان الرجل نرجسيًا.

علامات على خيانة الرجل النرجسي

توجد العديد من العلامات التي يدل ظهورها على الرجل النرجسي على خيانته لامرأته، وهذه العلامات مذكورة فيما يلي:

  • اختفاءه لأوقات طويلة بدون مبرر مقنع.
  • كثرة عصبيته وانتقاده لزوجته لأسباب تافهة.
  • تلميحه لزوجته بأن هناك نساء أجمل منها.
  • رفض إشهار زواجه من زوجته على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • محاولة نفي تهمة الخيانة عن نفسه بالرغم من عدم اتهامه بها بشكل مباشر، كما قد يسعى أيضًا لإلصاق هذه التهمة بزوجته.

ملحوطة: قد تنطبق هذه العلامات في حالات الحب مع النرجسي أيضًا.

الرجل النرجسي والهجر

الرجل النرجسي ليس لديه أي مشكلة في هجر الآخرين مهما كانوا مقربين منه، لكن على الرغم من ذلك فهو لا يتقبل أن يتم هجره، فالهجر يعد أقوى سلاح ضد النرجسي.

فهو يرى الهجر تقليل من قيمته ويعتبره إهانة له، لذا في حالة تعرض النرجسي للهجر؛ سيسعى بكافة الطرق إلى استعادة المرأة التي قامت بهجره، ثم بعد ذلك سيتركها هو بطريقة مهينة ليعاقبها على تركها له.

أسئلة قد تراودك حول الرجل النرجسي والخيانة

هل يخاف النرجسي من ضحيته؟

نعم، يخاف النرجسي من تمرد ضحيته عليه لذلك يحاول تحطيم شخصيتها وروحها المعنوية طوال الوقت.

لماذا يختفي النرجسي؟

توجد العديد من الأسباب التي قد تجعل النرجسي يختفي، وهذه الأسباب هي:
– الضغط على ضحيته حتى يحطم مقاومتها ويجعلها طوع يديه.
-تعرفه على امرأة جديدة استحوذت على اهتمامه بالكامل.
-شعوره بالملل من ضحيته.
-انشغاله في أمر يخص مصلحته فقط، فالرجل النرجسي ليس لديه أي مشكلة في إهمال المقربين منه إذا كان منشغلًا ولن يحاول البحث عنهم حتى ينتهي انشغاله.

هل التجاهل يقهر النرجسي؟

نعم، التجاهل يقهر النرجسي لأنه يتغذى على الشعور باهتمام الآخرين به، وهو مستعد لفعل أي شيء مهما بدا غريبًا أو غير مقبول طالما أنه سيساعده على جذب انتباه الآخرين.

هل النرجسي يعترف بالخيانة؟

النرجسي لا يقلق بشأن مشاعر الآخرين، لذلك فهو لن يتردد في الاعتراف بخيانته والتباهي بها إذا كان ذلك لن يضره، أما إذا شعر النرجسي أن انكشاف أمر خيانته سيؤدي للإضرار به فسيسعى لإخفائها مهما كلفه الأمر.

هل الشخص النرجسي سعيد؟

لا، فالشخص النرجسي أكثر عرضة للاكتئاب والقلق نتيجة رغبته الدائمة في الحصول على الإعجاب والاهتمام وشعوره بالمظلومية، وذلك على الرغم أن أنانيتهم المفرطة التي تجعلهم دائمًا ما يحرصون على العناية بأنفسهم وتدليلها بشكل مبالغ فيه مما يجنبهم أغلب الآلام النفسية التي تؤدي لشعور الأشخاص الآخرين بالحزن.

لماذا يخون النرجسي؟

قد يخون الرجل النرجسي ليثبت لنفسه أنه جذاب للنساء وقادر على السيطرة عليهن، وذلك ينم عن ضعف ثقته بنفسه، وضعف احترامه لذاته، هذا بالإضافة للأسباب التي تتعلق بأنانيته وعدم احترامه لزوجته وللآخرين، وغير ذلك من الأسباب التي ذكرناها في المقال

 

في ختام المقال يكون قد تم عرض الكثير من المعلومات التي تدور حول الرجل النرجسي والخيانة بناء على أحدث نظريات علم النفس، كما تم عرض الطريقة الصحيحة للتعامل مع الرجل النرجسي في حالة الخيانة والإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بشخصية الرجل النرجسي والطريقة التي يشعر ويفكر بها.


المصادر:

why sexual narcissists make unfaithful partenr 

sexual narcissism and infidelity in early marriage

sexual narcissism and infidelity in early marriage

Why Narcissists Have Affairs & Cheat On Spouses

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى