إدارة العلاقات

صفات الرجل النرجسي في الحب (8 صفات تكشف نرجسية حبيبك

صفات الرجل النرجسي مع حبيبته ما هي؟ وكيف أعرف أن حبيبي نرجسي قبل الزواج؟ وهل الرجل النرجسي يحب أصلًا؟

بالطبع راودتكِ هذه الأسئلة إذا كنتي تلاحظين بعض التصرفات المقلقة من حبيبك أو خطيبك لاسيما الغرور أو الحب الزائد للنفس.

ونظرًا لصعوبة تعامل الزوج النرجسي مع زوجته بعد الزواج؛ فإن الأمر يتطلب وعيًا خاصةً بصفات الرجل النرجسي في الحب أو العلاقات العاطفية قبل الوصول إلى هذه المرحلة، وهو ما سنوضحه في هذا المقال من موقع ذواتنا.

مراحل العلاقة العاطفية مع النرجسي

تعد العلاقة العاطفية مع الشخص النرجسي من أصعب العلاقات العاطفية وأكثرها إرهاقًا، وذلك حيث أن العلاقات مع النرجسيين لا تعرف الاستقرار، كما أنها تمتلئ بالتلاعب والحيرة والشد والجذب.

ومع ذلك يوضح المختصون النفسيين؛ أن العلاقة مع النرجسي لها نمط ثابت، وذلك حيث تمر مراحل العلاقات العاطفية مع الشخص النرجسي بثلاث مراحل، وهم كالتالي:

  • سحر البدايات: يختار النرجسي ضحيته بعناية ثم يبدأ سحرها بلطفه واهتمامه، ويستطيع جذبها إليه وإشعارها بأنها أهم شخص في حياته.
  • الاعتياد: تبدأ هذه المرحلة بعد تأكد النرجسي من تعلق الضحية به، فيبدأ بتنفيذ التكنيكات النفسية المرهقة لها، ويبدأ في إهمالها والتلاعب بها.
  • النبذ: يشعر النرجسي بالملل بعد فترة من العلاقة، فيبدأ بالابتعاد والهجر، كما يحاول إفقاد الضحية ثقتها بنفسها، وفي حال شعر أنها قادرة على الاستغناء عنه يبدأ في محاولة التقرب إليها مرة أخرى.

ويمكن التعرف بشكل أوضح على كيف يعامل الرجل النرجسي حبيبته في كل مرحلة من هذه المراحل فيما يلي:

صفات الرجل النرجسي في الحب أول العلاقة

الرجل النرجسي جذاب جدًا للفتيات في بداية التعارف، فهو شخص يبدي لطفًا أمام الناس، ويبدو واثقًا من نفسه، فهو يعرف كيف يختار ضحاياه، وكيف يوقع بهن في فخ نرجسيته.

ولكن لحسن الحظ هناك بعض الصفات التي توضح ما إذا كان حبيبك نرجسيًا، وأهمها ما يلي:

  • أولًا: المثالية:

يسحرك الشخص النرجسي في بداية العلاقة بتصرفاته الحنونة، واهتمامه الجذاب، ولطفه الزائد، وكلامه المعسول حيث أن محاولة الظهور بطريقة مثالية من أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته.

كما يتعمد النرجسي في بداية العلاقة إغداقك بكلمات المديح، ويحاول دائمًا أن يشعرك بأنه منبهر بك، وأن يمنحك كل ما تطلبينه للوقوع في حبه.

قد تعتقدين أنك حصلت على الرجل المثالي، ولكن هذا غير صحيح، فإذا بدى الشخص كأنه ليس به أي أخطاء يجب عليك الحرص من هذا الفخ، فلا يوجد شخص مثالي.

  • ثانيًا: التسرع والمبالغة:

يستطيع النرجسي أن يوهمك بأنك تعيشين قصة حب خيالية مثل الأفلام، فمع جاذبيته في البداية يشعرك بأنه وقع في حبك من أول نظرة.

يحاول النرجسي كسب ثقتك سريعًا، فيبدأ بسرد بعض التفاصيل عن حياته وطموحاته بعد مدة بسيطة من التعارف، ويخبرك أنك الوحيدة التي أخبرها بذلك.

وذلك ليشعرك أنك مميزة عنده، وأن لكِ مكانة خاصة في قلبه، وقد يتطور الأمر معه سريعًا، ويقول لكِ أنه يحبك في أول شهر من معرفتكم، وهذه السرعة والمبالغة من الأمور الخطيرة التي ينبغي أن تحذري منها.

ثالثًا: الاهتمام المبالغ فيه بالمظهر:

يتغذى النرجسي على الشعور بإعجاب من حوله، وبالتالي فإن من أكثر صفات النرجسي مع حبيبته وضوحًا في البداية؛ أنه يبالغ في الاهتمام بملابسه وشعره ومظهره العام بصورة مبالغ فيها.

فالشخص النرجسي يتغذى على نظرات الإعجاب من الآخرين، سواء بشخصه أو مظهره، لذلك فهو يقضي وقتًا طويلًا أمام المرآة ليتأكد من أنه يظهر بأفضل شكل له.

رابعًا: الاستحواذ على مسار الحديث:

تعد القدرة على استئثار الحديث من أوضح صفات النرجسي مع حبيبته، فدائمًا يحاول الحديث عن نفسه، ويستحوذ على الحوار بمفرده، وينتظر منك أن تستمعي له، وتنبهري بآرائه وعبقريته.

فهو يشعر بأنه ذو قيمة ذاتية كبيرة، ويرى أن إنجازاته عظيمة تستحق الإشادة والاعتراف ممن حوله، ويعتقد أن على الجميع الاستمتاع بحديثه وموافقته، كما أنه يعتقد أن ذلك يجعله ينال إعجاب الآخرين.

خامسًا: محاولة كسب التعاطف:

يحاول النرجسي كسب ثقة الضحية في أول العلاقة، ومن أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته في بداية العلاقة أن يحاول كسب ثقتها عن طريق كسب تعاطفها.

يلجأ النرجسي إلى حكي بعض القصص المؤلمة عن حياته، ويحاول إظهار نفسه بمظهر الضحية في هذه القصص، وكلما كانت الضحية متعاطفة أكثر كلما وقعت في فخه أكثر.

وذلك حيث تشعر الضحية المتعاطفة بأنه من واجبها الوقوف بجانبه لتعويض ما حدث له، كما تصبح معتقدة بأنها تستطيع إصلاح ما أفسده الآخرين في شخصيته.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

صفات الرجل النرجسي مع حبيبته

يتصف الرجل النرجسي بقدرته على التلاعب والاستغلال والأنانية، وذلك بعدما يتأكد أنها قد وقعت في حبه، ويمكن إجمال أكثر صفات الرجل النرجسي مع حبيبته شيوعًا ووضوحًا فيما يلي:

  • أولًا: التلاعب: النرجسي ماهر جدًا في التلاعب بمن حوله وخاصة حبيبته، فهو يستطيع أن يشعرها بالذنب تجاهه إذا لم تخضع له، كما أنه قادر على قلب الحقائق حتى تشك في نفسها ومشاعرها، كما أنه قد يستغل نقاط ضعفها كمشكلاتها الأسرية، أو يشعرها بأنه لا أحد سواه سيعجب بها، فإن التلاعب أحد أشهر صفات الرجل النرجسي مع حبيبته.
  • ثانيًا: الاستحقاق المبالغ فيه: يشعر النرجسي أنه أفضل من الجميع، ويرى أن الجميع موجود فقط لإسعاده وإشباع رغباته، لذلك فهو يعتقد أن من الواجب عليكِ تنفيذ جميع طلباته، والامتثال لكل أوامره، وأنكِ يجب أن تتواجدي في الوقت الذي يريده، ويرى أنه يجب يُعامَل بطريقة مختلفة عن الجميع، وعلى الجهة الأخرى فلا يرى أن لكِ الحق في أيٍ من ذلك.
  • ثالثًا: الاستغلال: من أهم صفات الرجل النرجسي مع حبيبته أنه لا يجد أي غضاضة في استنفاذ مشاعرها واستغلالها ماديًا ونفسيًا وجسديًا أو حتى في العلاقة الحميمية.
  • رابعًا: إهمال احتياجاتك: لا يهتم النرجسي إلا بنفسه واحتياجاته فقط، فهو لا يهتم بكِ ولا ينشغل بتلبية أي من احتياجاتك النفسية أو العاطفية، فلا يعد يهتم بما تريدينه، ولا يشغل نفسه بعمل أي شيء تحبينه.
  • خامسًا: الإحباط: يحاول الشخص النرجسي إحباطك دائمًا، فهو لا يدعمك في أي شيء يخصك، بل دائمًا ما يقلل من قدرتك على إنجاز أي شيء أو النجاح في أي شيء.
  • سادسًا: السيطرة: يعشق الشخص النرجسي السيطرة على من حوله، فتجديه يتدخل في كل خصوصياتك، ويحاول فرض عليك ما يراه مناسبًا، فتجدينه يحدد لك أماكن تواجدك، يتدخل في علاقتك بمعارفك وصديقاتك، يحاول فرض عليك القواعد التي تشعره بأنه هو المسيطر على حياتك.
  • سابعًا: يقلب الحقائق: النرجسي بارع جدًا في تزييف الحقائق لاستخدامها لصالحه، فأي تصرف يحدث يستطيع أن يحوله إلى أنه خطأك أنت حتى لو لم يكن لكِ أي علاقة بالموضوع، فهو بارع جدًا في إلقاء اللوم عليك دائمًا، وعدم تحمل مسئولية أي خطأ.
  • ثامنًا: يفتقر إلى حس المواجدة أو التعاطف: من أكثر الصفات المميزة للشخص النرجسي؛ أنه غير قادر على الشعور بمن حوله، فهو غير قادر نهائيًا على التعاطف مع حبيبته أو مع أي شخص آخر، فهو لا يقدر مشاعر أحد ولا يفكر في شعور أحد.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع الرجل الأناني (أفضل خمس نصائح للتعامل مع الرجل الأناني)

كيف يتعامل النرجسي مع حبيبته بعد فترة

يعد الملل السريع والتغير المفاجئ من أشهر صفات الرجل النرجسي مع حبيبته، فما إن يضمن وقوعها في حبه، ويضمن تعلقها به يبدأ في إظهار الوجه الآخر لشخصيته، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

  • يبدأ بالإهمال: ينسحب النرجسي من العلاقة بالتدريج، فيبدأ بالاختفاء لفترات، ويتجاهل المكالمات أو محاولة التحدث معه، وينفر من أي شيء حميمي بينكما، ويبدي أنه غير مكترث بأي شيء يخصك أو يخص علاقتكما، وقد يصل الأمر لترك العلاقة كليًا.
  • يحقرك ويستخف بكِ: يلجأ النرجسي للاستخفاف بمن حوله عمومًا ومن حبيبته أو زوجته بشكل خاص، فيبدأ بالسخرية والاستخفاف بكل ما تقوله أو تفعله، كما يبدأ يتصرف بشكل يوضح أنه يستحقرها أو يهينها أو يتجاهلها، وقد يبدأ في التنمر على شكلها ووزنها، وذلك كله يأتي من شعور دفين لدى النرجسي بالغيرة  والحقد وانعدام ثقته في نفسه، وهو عكس ما يحاول إظهاره دائمًا.
  • يتجاهل مشاعرك: يبدأ النرجسي في إهمال مشاعرك وتجاهلها فلا يهتم بما يسبب لك الحرج أو الضيق، كما أنه لا يمنحك الفرصة للتحدث حول مشاعرك أو احتياجاتك ولا يهتم بسماعك، كما أنهلا يهتم بفعل أي شيء يسعدك أو تفضلينه.
  • يلعب دور الضحية: من أهم التكنيكات النفسية التي تعد واحدة من صفات الرجل النرجسي مع حبيبته؛ أنه دائمًا يلعب دور الضحية ليشعرك بالذنب، فعلى سبيل المثال؛ تحدثينه عن رفضك لوصفك بطريقة مهينة، فيحول الأمر لكونك لم تعدي تحبين حديثه، أو أنك تتصيدين الأخطاء له، وهو ما يشعرك بالحيرة.
  • ينسحب ويرجع: بعدما يتأكد النرجسي من وقوع الضحية في فخاخه، يبدأ بالانسحاب من العلاقة، والاختفاء لفترات دون سبب ودون توضيح، ولكن بعد فترة يرجع مرة ثانية، ويحاول إصلاح ما أفسده ببعض الاهتمام حتى لا تتركه الضحية، وعندما يشعر بأنها عاودت الثقة به يختفي مرة أخرى وهكذا، فذلك من أهم ألاعيب وصفات الرجل النرجسي مع حبيبته.
  • يستخدم الإساءات: تظهر الدراسات النفسية أن النرجسيين أكثر ميل للإساءات للمحبوب من غيرهم، فعند عدم حصولهم على ما يريدون يبدأون بإعلان الحرب، ويستخدمون الإساءة اللفظية والجسدية، كما أنهم بارعون في استخدام أساليب الإهانة السلبية المتخفية بشكل شبه متواصل.
  • النفور: يُظهر النرجسي في هذه المرحلة نفورًا من حبيبته ومن كل أفعالها، فيبدي اعتراضه وانزعاجه من كافة التصرفات والأفعال حتى التي كانت تعجبه قبل ذلك، فلم يعد هناك شيئًا يعجبه في حبيبته، فتبدأ في الشعور بالحيرة، وتشعر أنه أصبح شخصًا مختلفًا عن الذي أحبته في بداية الأمر.

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة كيفية التعامل مع الرجل العصبي

علامات تدل على الرجل النرجسي منذ اللقاء الأول

يصعب اكتشاف صفات الرجل النرجسي في كثير من الأحيان، وهو ما يجعل الكثير من الفتيات تقع في حبه وبعد فترة تبدأ في التساؤل كيف أعرف أن حبيبي نرجسي بعد أن تضررت من هذه العلاقة.

وحتى لا تقعي في هذه الفخ؛ نوضح لكِ أهم علامات تدل على الرجل النرجسي منذ اللقاءات الأولى لكما:

  • وهم العظمة: يتحدث كثيرًا عن نفسه وعن إنجازاته وعن قدراته وعبقريته وكفاءته، فتجدي المقابلة الأولى تدور بالكامل حول إنجازاته.
  • مهووس بالنجاح: النجاح أمر جيد بالتأكيد، ولكن مع الشخص النرجسي يصل الأمر حد الهوس، فهو لا يرى سوى النجاح في العمل، وكيفية اكتساب الثروة، ويتحدث عن ذلك كثيرًا في كل اللقاءات حتى تشعرين أنه يرسم المستقبل أمام عينيه.
  • ليس لديه أصدقاء قدامى: من أهم صفات الرجل النرجسي التي يمكن كشفها مبكرًا، أنه ليس لديه أصدقاء معه منذ فترات طويلة، فالنرجسي لا يحتفظ بالعلاقات كثيرًا، كما أنه في الغالب لن تجدي له أصدقاء كثُر، وحتى إذا كان لديه أصدقاء فلن تجدي له أصدقاء مقربين.
  • يستعرض قدراته: يسعى النرجسي بكل الطرق للحصول على نظرات الإعجاب، لذلك تجدينه يستعرض شكله وجسده وأفكاره وممتلكاته بشكل مبالغ فيه، ذلك بجانب اهتمامه المبالغ فيه بمظهره وهندامه.
  • يتعامل باستعلاء: الشخص النرجسي يشعر بأنه أفضل من الجميع، وأنه يستحق معاملة خاصة، لذلك تجديه يتصرف بنوع من الغرور مع الناس أو مع نادل المطعم أو تجدينه يصرخ في العمال بشكل عنيف على أتفه الأشياء أو غير ذلك من أشكال التعالي.
  • يشعر بالحسد: عادة ما يشعر النرجسي بأن الآخرين يحسدونه، وذلك على الرغم من كونه حاقد ويحسد غيره، وذلك سيظهر في حديثه حول معارفه.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج الصعب (10 طرق ذكية حسب شخصيته)

أسئلة قد تراودك حول صفات الرجل النرجسي في الحب

يدور في إذهان النساء الكثير من الأسئلة حول صفات الرجل النرجسي مع حبيبته، وذلك نظرًا لانتشار هذه الصفة لدى الكثير من الرجال، ولتستطيعي تحديد ما إذا كان حبيبك نرجسي أم لا ولتتعرفي على أهم طرق التعامل مع، نجيبك على هذه الأسئلة؟

كيف أعرف أن حبيبي نرجسي؟

تعرفي أن حبيبك نرجسي إذا توفرت فيه هذه الصفات:

1- يرى دائمًا أن احتياجاته واهتماماته أهم من احتياجاتك واهتماماتك.
2_ يشعر بتضخم الذات ويحتاج دائمًا إلى إظهار الإعجاب والانبهار منك ومن الآخرين.
3_ يشعر باستحقاق مبالغ فيه فيتوقع من الجميع تلبية جميع متطلباته ومعاملته معاملة خاصة.
4_ يمارس عليكِ الألعاب النفسية ليشعرك بالذنب تجاهه وليفقدك الثقة في نفسك.
5_ يحاول عزلك عن الآخرين من الأصدقاء أو العائلة، كما يحاول إبعادك عن اهتماماتك.

كيف أتعامل مع حبيبي النرجسي؟

أحياناً ما يكون ترك الشخص النرجسي نهائيًا هو الحل، ولكن إذا كنتي تودي الاستمرار في العلاقة يمكنك التعامل كما يلي:
1_ ضعي حدودًا واضحة في التعامل معه ولا تقبلي منه تجاوز هذه الحدود.
2_ حاوطي نفسك بدائرة دعم من الأصدقاء وامنحي اهتماماتك بعض الأولوية.
3_ اقرأي حول النرجسية بشكل مكثف حتى تتعلمي عن ألاعيبه النفسية حتى لا تتضرري منها.
4_ ابتعدي تمامًا عن الجدال مع الشخصية النرجسية.
5_ لا تنتظري منه اعتذار أبدًا.

كيف يقع النرجسي في الحب؟

الشخص النرجسي يحب نفسه أولًا، فهو لا يستطيع أن يشعر بالحب الرومانسي الذي تتوقعينه، ولكنه فقط يرتبط بالأشخاص الذي يتوقع منهم أن يحققوا له احتياجاته ورغباته.

متى يحب النرجسي بصدق؟

لا يحب النرجسي بصدق أبدًا، فهو لا يرى إلا نفسه ولا يحب أحدًا غيره.

كيف يتصرف الرجل النرجسي في الحب؟

يتصرف الرجل النرجسي في الحب بأنانية، فهو يرى أن حبيبته يجب أن تلبي جميع احتياجاته، ولا يولي هو أي أهمية لاحتياجاتها، كما يميل الرجل النرجسي إلى السيطرة على حبيبته بكل شيء، وعزلها عن جميع الناس.

كيف تقهرين الرجل النرجسي؟

يمكن أن تقهرين الرجل النرجسي عن طريق تجاهله، فهو يخاف الرفض ولا يحب خسارة أي شيء، ويصيبه الجنون إذا شعر بالتجاهل وأنه غير مهم، لذلك يمكنك تجاهل الحديث معه، وعدم الرد على رسائله، كما يجب عليك ألا تظهري له أي تأثر بغيابه خاصةً في أوقات انسحابه من العلاقة.

إلى هنا ننتهي من توضيح صفات الرجل النرجسي في الحب مع توضيح سمات كل مرحلة من مراحلة العلاقة العاطفية مع النرجسي، وننوه إلى أنه يجب اللجوء إلى المختص النفسي في حال الإضرار بصحتك النفسية.


المصادر:

Narcissistic personality disorder

All About Narcissistic Personality Disorder

Narcissistic Personality Disorder

9 Signs of Narcissistic Personality Disorder

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى