إدارة العلاقات

صفات الزوج النرجسي في الفراش (13 علامة تدل على أن زوجك نرجسي)

صفات الزوج النرجسي في الفراش تؤثر بالسلب على جودة العلاقة الحميمية في الزواج، فالعلاقة الحميمة مع الرجل النرجسي غالبًا ما تكون غير صحية، وتضر بالصحة النفسية للزوجة خاصةً مع مرور الوقت.

ويزداد حجم هذا الضرر النفسي في حالة عدم إدراك ان تلك التصرفات تدل على النرجسية، وذلك حيث تظهر الصفات النرجسية في الفراش بشكل أقل وضوحًا من ظهورها في التفاعلات الحياتية المختلفة، وبصورة قد يصعب اكتشافها على عض النساء.

لذلك سنشرح في هذا المقال من موقع ذواتنا؛ أهم صفات الرجل النرجسي في الفراش وكيفية التعرف عليها وأهم النصائح للتعامل معها لتجنب الضرر النفسي.

صفات الزوج النرجسي في الفراش

تتسبب ممارسة العلاقة الحميمية مع زوج نرجسي لفترة طويلة في العديد من الأضرار للنفسية للزوجة، فعلى سبيل المثال؛ تفقد الزوجة ثقتها في كفاءتها كأنثى، كما تفقد احترامها لذاتها، وقد تشعر بالعار تجاه مشاعرها واحتياجاتها، ومن هنا تأتي الأهمية الخاصة لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

ويحدث ذلك الضرر بشكل خاص إذا لم تكن الزوجة مدركة لنرجسية زوجها وتلاعبه، لذلك فإذا كنتي تشكين في أنك تواجهين هذه الأعراض بسبب نرجسية زوجك في الفراش؛ فإليك أهم الصفات التي تساعدك على اكتشاف الأمر:

أولًا: سحر البداية

يستخدم ساحريته النرجسية في البداية، فيكون رائعًا جدًا في البداية ليجذبك إليه، وليحكم سيطرته عليكي فيما بعد، ففي المرات الأولى يغدقك بالرومانسية والتعليقات اللطيفة ويهتم بمتطلباتك، ولكن سرعان ما يختفي كل ذلك ويحل محله النقيض، ويجعلك تتساءلين ما إن كان هذا خطأك.

ثانيًا: رضاه هو الأولوية

من صفات الرجل النرجسي في الفراش رضاه هو الأولوية

يصب الرجل النرجسي جُل اهتمامه في الفراش على ما يسعده هو، فحتى إذا أظهر بعض الاهتمام بسعادة زوجته فلا يكون ذلك الاهتمام إلا ليشعر بمدى كفاءته في العلاقة الحميمية ولزيادة شعوره ببراعة أداؤه في العلاقة، وقدرته على إسعاد الأنثى، وهو ما يزيد من سعادته وفخره بنفسه.

ولا يهتم الزوج النرجسي في الفراش إلا بمتطلباته هو، ويتوقع من الزوجة أن تفعل ما يريحه هو بغض النظر عن مدى تقبلها لهذا الشيء، فهو لا يرى في شريكته إلا أداة لإسعاده.

ثالثًا: كثرة الانتقاد من صفات الرجل النرجسي في الفراش

يكثر الزوج النرجسي من انتقاد زوجته خاصةً في أمور الفراش، ويتحدث دائمًا حول إحباطه معها، ويتهمها بعدم قدرتها على إشباعه جسديًا، ولا يكف عن إلقاء اللوم عليها وانتقاد أدائها.

 

رابعًا: توقع الإشادة

من صفات الرجل النرجسي في الفراش توقع الإشادة بأداؤه

يظهر هنا الرجل النرجسي تناقضه الكبير، فعلى الرغم من انتقاداته الدائمة لزوجته وأدائها إلا أن من أهم صفات الزوج النرجسي في الفراش أنه ينتظر منها الإشادة بأدائه، وينتظر أن تمدحه، وأن تظهر إعجابها وانبهارها الشديد به.

وقد يعبر النرجسي عن هذه الرغبة صراحةً، ويطلب من زوجته أن تتفوه بعبارات المديح والانبهار به، وذلك حيث يتغذى النرجسي ويستمد احترامه لذاته من هذه الإشادات حتى وإن كانت على سبيل المجاملة.

خامسًا: المبالغة في تقدير كفاءتهم

يبالغ النرجسي في حديثه جول قدراته في الفراش ووصفه لمدى كفاءته، ويحاول إظهار نفسه كبطل لا مثيل له في هذه الأمور.

تشير بعض الدراسات النفسية إلى أن النرجسي يصدق عن نفسه هذه المبالغات بالفعل، بينما تشير بعض الدراسات الأخرى إلى إنه يتظاهر بذلك فقط لتعويض شعور دفين بعدم احترامه لذاته أو قدراته.

سادسًا: تفضيلات خاصة

عادةً ما يمتلك الرجل النرجسي تفضيلات خاصة في الفراش، قد تكون أغلب هذه التفضيلات غير تقليدية كبعض الألعاب الزوجية أو الوضعيات الغربية في السرير.

كما أن من أهم صفات الزوج النرجسي في الفراش أن لديه تصور محدد حول ما يجب فعله في الوقت الحميمي، ولديه حول تصور ما يجب أن تشعر به شريكته أو ما تتفوه به أثناء العلاقة، وقد يطلب منها ذلك تحديدًا ولا يسمح بتغيير ما يتوقعه.

سابعًا: مشاهدة نفسه

يحب مشاهدة نفسه

يرغب الزوج النرجسي في رؤية نفسه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك عن طريق الحرص على إقامة العلاقة أمام مرآة تعكس ما يحدث ليشاهد أداؤه في اللحظة نفسها.

 

ثامنًا: التظاهر بالانفتاح

يحب الرجل النرجسي أن يظهر بصفة الخبير بكل ما يخص العلاقة الزوجية، فيتظاهر دائمًا بقدرته على ممارسة العلاقة الحميمية بأي شكل جديد، وأنه خبير بكل فنونها.

ولكن من داخله فهو يخشى تجربة أي شيء جديد لم يستعد له، وذلك حتى لا يضع نفسه في احتمالية الظهور بشكل غير مثالي أمام امرأته.

تاسعًا: رفض النقد من صفات الزوج النرجسي في الفراش

تعد معرفة كيفية تقديم النقد من أهم مهارات فن التعامل مع الزوج حتى يأتي النقد بنتيجة إيجابية، ولكن في حالة الزوج النرجسي؛ فإنه يرفض التعرض للنقد بأي شكل وأي طريقة.

فمن أهم صفات الزوج النرجسي في الفراش؛ أنه عند انتقاد أداؤه أو اسلوبه أو توضيح انزعاجك من شيء يقوم به في السرير، فإنه يتصدى لذلك بشدة، ويشكك في إحساسك وكلامك.

كما قد يحاول الزوج إقناعك بأنه يفهم جسدك أكثر منك، كما أنه قد يبدأ بلومك واتهامك بأنك تودين الشكوى فقط، كما يبدأ في تشكيكك بما تشعرين به ويخبرك بما يجب أن تشعري به من وجهة نظره.

عاشرًا: الأمر جسدي بحت

العلاقة الحميمية في نظر الزوج النرجسي عبارة عن متعة جسدية فقط، فعند التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش يجب أن تعرفي أنه يفتقر لمعاني الاتصال الروحي والعاطفي، ويهتم فقط بالأداء الجسدي والمتعة الحسية، لذلك تجديه لا ينظر في عينيك أثناء العلاقة مثلًا، وقد يتركك ويعطي لك ظهره بمجرد انتهاء العلاقة دون أي مشاركة عاطفية.

أحد عشر: التفاخر بعدد العلاقات

عادةً ما يكون للزوج النرجسي علاقات جسدية مع نساء خارج إطار الزواج، ولا يجد أي غضاضة في الحديث عن هذه العلاقات بل والافتخار بها، فهي تشعره بأنه شخص مرغوب وناجح على مستوى العلاقة الحميمية.

اثنى عشر: الإساءة من صفات الرجل النرجسي في الفراش

يعشق الرجل النرجسي السيطرة على زوجته سواء في التعاملات العادية أو في أمور الفراش، لذلك فهو قد يميل إلى الألعاب الزوجية السادية في كثير من الأحيان، كما يميل لاستخدام الشتائم والكلام البذيء في العلاقة في كثير من الأوقات.

كما قد يصل الأمر لأن يتحول الأمر للاعتداء أو الإكراه أو التعامل بشكل قاسي ومؤذي، وتزداد حدة هذا الأمر عندما يشعر النرجسي بجرح لنرجسيته أو عند رفض الزوجة لطلباته، وهذه الحالة تختلف تمامًا عنما يحدث عند التعامل مع الزوج العصبي.

ثلاث عشر: الاستحقاق

وفقًا لموقع health line فإن الشعور بالاستحقاق من أكثر صفات الزوج النرجسي في الفراش انتشارًا، فهو يعتقد أنه يستحق الحصول على العلاقة الحميمية وقتما يريد وكيفما يريد ومع من يريد.

وذلك بغض النظر عن مدى ملائمة ظروف الطرف الآخر ومدى استعداده لهذه العلاقة في هذا التوقيت، وبغض النظر عما كان ما يريده مريحًا للطرف الآخر أو مزعجًا له.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي في الفراش

حاولي أن تكوني حازمة عند التعامل مع الزوج النرجسي بشكل عام وفي أمور الفراش بشكل خاص، وذلك حيث أن ترددك أو عدم وضوحك وقطعك بما هو غير مقبول لك سيزيد من انتهاكاته، ويمكنك اتباع هذه النصائح:

  • تجنبي إصدار أي إشارة تدل على قبولك لأمر لا تقبلينه حتى لو على سبيل المجاملة.
  • حددي حدود واضحة حول ما تقبلينه وما ترفضينه.
  • عبري عن نفسك بوضوح وحددي رفضك بجمل واضحة، على سبيل المثال لا تتلفظ بهذا اللفظ، وأعيدي التأكيد في كل مرة يقوم فيها بالفعل، سيحاول لفت الانتباه إلى رغباته كأن يقول أن هذا ما يثيره، أعيدي الانتباه إليكي مرة أخرى وكرري التعبير عن نفسك.
  • إذا أصبح الأمر مؤثرًا على صحتك النفسية والجسدية، وأصبحتي لا تعرفين كيفية التعامل فيجب التوجه فورًا لاستشارة مختص نفسي لتوجيهك.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع الزوج الأناني (أفضل 5 نصائح للتعامل مع الزوج الأناني)

وفي نهاية مقالنا حول صفات الزوج النرجسي في الفراش نؤكد أن هذه العلاقة تحتاج إلى طاقة نفسية كبيرة، لذلك يجب عليك العمل على تعزيز صحتك النفسية، ومحاوطة نفسك بدائرة دعم، كما يجب عليك التذكر دائمًا أن الأمر متعلق به هو وليس بخطأ في شخصك أنت.


المصادر:

What Is a Sexual Narcissist? Signs, Traits, & Next Steps

Narcissism in Sexual Relationships

10 Ways Sex With a Narcissist Makes You Feel Used
How to Live With a Narcissist Husband? 15 Signs and Ways to Deal

All About Narcissistic Personality Disorder

 

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى