إدارة العلاقات

فن التعامل مع الزوج الصعب (10 طرق ذكية حسب شخصيته)

فن التعامل مع الزوج ومعرفة كيفية إدارة العلاقة الزوجية؛ هو أساس الزواج الناجح والوصول إلى السعادة الحقيقية، ولحسن الحظ هناك العديد من النصائح الفعالة لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج مهما كانت شخصيته، وهو ما سنتعرض له تفصيليًا في هذا المقال من موقع ذواتنا.

فن التعامل مع الزوج

يحمل الزواج عهدًا بالاستمرارية والالتزام والتفهم والحب والتعاون، وهو ما يتطلب قدرًا كبيرًا من الصبر والاهتمام والمرونة في التعامل والكثير من المهارات العاطفية الذكية.

وقد تشعرين في بعض الأوقات أنك غير قادرة على فهم زوجك، أو معرفة كيفية التعامل معه، ولكن هذه النصائح يمكن أن تساعدك بشكل كبير:

أولًا: فهم الشريك

كل إنسان بداخله صندوق مغلق مليء بالمفاجآت والأسرار، نتج هذا الصندوق من بيئته وتربيته وطفولته وأفكاره ومشاعره وذكرياته، ويؤثر هذا الصندوق الخفي في ردود أفعاله المختلفة، والتي قد تفاجئك في كثير من الأحيان.

لذلك فإن أول خطوة في الإدارة الناجحة لعلاقتك بزوجك؛ هي معرفة ما بداخل هذا الصندوق بقدر الإمكان، فلا تكتفي بمعرفة ما يظهر للعامة من الخارج بل تعرفي عليه أكثر من الداخل.

تعرفي على طبيعة شخصيته، وطبيعة ردود أفعاله، وكيفية معالجته للأمور المختلفة، وتعرفي على ما يثير بداخله الذكريات والمشاعر وما ينتج عن هذه الإثارة، فبذل المجهود لفهمه من الداخل تساعدك كثيرًا في التعامل معه.

ثانيًا: الدعم والتقدير

الدعم والتقدير في فن التعامل مع الزوج

يحتاج كل رجل لأن يرى نظرة احترام وتقدير وفخر في عين زوجته، فهذا لن يشعره بالسعادة فحسب بل يزيد من رغبته في التحسن والالتزام تجاهك.

لذلك فإن هذا التقدير أهم مهارة في فن التعامل مع الزوج، ويمكنك تقديمه من خلال تقديم الشكر له على كل جهد يقوم به، وتعظيم وتفخيم كل إنجاز يقوم به _دون مبالغة بالطبع-.

كما يجب عليكي تقديم الدعم والاحتواء في حالة الفشل أو الخسارة، والابتعاد كل البعد عن اللوم وعن عبارات الاتهام بالفشل أو التقصير.

ثالثًا: الاحتفاظ بالطبيعة

احتفظي بطبيعة شخصيتك ولا تحاولي التصنع أبدًا، تمتعي بالبساطة والتلقائية فبالتأكيد لديكي الكثير يُعجب به دون تكلف أو تصنع.

تذكري دائمًا أن التكلف أو التصنع سيظهر للطرف الآخر، وقد يسبب له النفور أو الارتباك، لذلك دعي العلاقة تطور بشكل طبيعي ولا تحاولي التصنع للتأثير على الأمور.

رابعًا: الانتباه لما وراء الموقف

عادةً ما يكون هناك سبب خفي وراء كل مشكلة، لذلك فإن التعرف على جذر المشكلة أحد أهم مهارات كيفية التعامل مع الزوج.

فعلى سبيل المثال؛ إذا كان زوجك يشعر بالقلق تجاه مواقف عادية، أو يشعر بغضب زائد على أمور تافهة، فقد يكون ذلك بسبب ذكرى سيئة لديه أو مشكلة قديمة واجهته.

لذلك من المفيد وضع نفسك مكان زوجك، ومحاولة فهم شعوره وما يحتاجه، ثم تحدثي معه حول فهمك لهذه المشكلة، فإن بذل المجهود لمعرفة جذر المشكلة يساعد بشكل كبير في حلها.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع حبيبته

خامسًا: التقبل في فن التعامل الزوج

التقبل في فن التعامل مع الزوج

المحاولات الدائمة لتغيير سلوكيات الزوج أو انتقاد تصرفاته أو مظهره، وتمني أن يكون مثاليًا من وجهة نظرك، يمكنها أن تصبح فتيل الاشتعال لمعظم المشكلات.

لذلك فإن من فن التعامل مع الزوج؛ تقبل شخصيته كما هي، وذلك دون الإصرار على تغييرها، والتوقف عن النقد وتمني التغيير في سلوكه أو مظهره.

سادسًا: الذكاء في كيفية التعامل مع الزوج

مثلما يحتاج فن التعامل مع الزوج بعضًا من المرونة، يحتاج أيضًا إلى الكثير من الذكاء والحكمة، خاصةً عندما يتعلق الأمر باختيار المعارك، فليس كل شيء من الأمور اليومية يتطلب الوقوف عنده والتشاجر لأجله.

لذلك اختاري معاركك بذكاء، ولا تقفي إلا على الأمور التي تطلب ذلك فعلًا، والتي تؤثر عليكي تأثيرًا حقيقيًا، وتذكري دائمًا أنك لا تريدين كسب الشجار وإثبات وجهة نظرك في كل شيء، وإنما تريدين حياة سعيدة بإتقان فن التعامل مع الزوج.

مساندة الزوج فن الذكاء في التعامل مع الزوج
مساندة الزوج فن الذكاء في التعامل مع الزوج

سابعًا: التحدث بصيغة الأنا

عندما يشعر الإنسان بأنه في موضع اتهام يبدأ تلقائيًا في الدفاع عن نفسه، وذلك يصرف الحديث عن هدفه، وينقلب إلى شجار، وهو ما لا تريدينه في الحديث مع زوجك عن ما يزعجك.

وينتج ذلك الشعور بالاتهام عند زوجك عندما توجهين له الكلام بصيغة أنت؛ فعلى سبيل المثال: تقولي أنت تغضبني بطريقة حديثك، أنت أحزنتني بكلماتك، أنت تزعجني بتصرفك.

ولتجنب هذا الأمر؛ يمكنك التعبير عن انزعاجك بصيغة أنا بدلًا من صيغة أنت، فعلى سبيل المثال؛ تقولي أنا أنزعج من الحديث بهذه الطريقة، أنا أشعر بالحرج عندما تتحدث هكذا.

قد تشعرين أن الأمر تافهًا، ولكن صدقيني له مفعول السحر، فالأمر يستحق التجربة إذا كنتي تودي تعلم فن التعامل مع الزوج بذكاء.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع زوجته

ثامنًا: طلب التفسير لفهم كيفية التعامل مع الزوج

ينشأ الكثير من الشجار من الفهم الخاطئ للتصرفات أو الكلمات، خاصةً أن الكثير من الرجال لا يجيدون التعبير الصحيح أو الدقيق عن مشاعرهم أو ما يقصدونه حقًا.

كما تنشأ الكثير من المشكلات أيضًا من افتراض مشاعر الزوج أو قصده دون أن يصرح بها، أو محاولة التلميح لهم بما يزعجك بدلًا من إخباره بشكل صحيح، وذلك يناقض فن التعامل مع الزوج.

لذلك لتجنب كل هذه المشكلات؛ يمكنك ببساطة سؤاله عما يقصده تحديدًا، أو السؤال عما يشعر في هذه الحالة، أو طلب تفسير دقيق لطريقة تصرفه، بالإضافة إلى شرح مشاعرك بوضوح، ذلك ينجح التواصل بينكم، ويحل الكثير من النزاعات.

تاسعًا: ترك مساحة خاصة

وفقًا لما جاء في موقع جمعية علم النفس الأمريكية: فإن من أهم مفاتيح طريقة التعامل مع الزوج؛ ترك مساحة خاصة له حيث أن الرجال يعشقون الإحساس بالخصوصية والحرية.

امنحي زوجك وقتًا خاصةً به يجلس بمفرده دون إزعاج، واسمحي له بالخروج مع أصدقاؤه دون إزعاج، ولا تسمحي لنفسك بالتجسس عليه أو مراقبة هاتفه.

يمكن أن تعقدي أنه بذلك ينشغل عنك دائمًا، أو يبدأ في التلاعب بك، ولكن على العكس تمامًا، فذلك من فن التعامل مع الزوج، وسيشعر لك بالامتنان، ويزيد من شوقه لكِ.

عاشرًا: إدراك الأمر على حقيقته

تعتقد بعض الزوجات أن كل غضب أو حزن لدى الزوج يتعلق بها أو بتصرفاتها، ولكن في كثير من الأحيان يكون الأمر متعلق بمشكلات العمل أو الأهل أو غير ذلك.

كما تعتقد بعض الزوجات أنه إذا رغب الزوج في الخروج بمفرده أنه لم يعد يرغب في صحبتها، وأنه قد ملّ منها، ولكن كل ما في الأمر أنه يحتاج بعضًا من المساحة الخاصة.

لذلك فإن من أهم مهارات طريقة التعامل مع الزوج بشكل صحيح، والوصول إلى السعادة الزوجية؛ هو فهمك للأمر كما هو في حقيقته.

التعامل مع الزوج

فن التعامل مع الزوج النرجسي

الشخصيات النرجسية من أصعب الشخصيات في التعامل معها بشكل عام، وفي الزواج منها بشكل خاص، لذلك فإن طريقة التعامل مع الزوج النرجسي تحتاج الكثير من الطاقة النفسية، والثقة بالنفس والنضج العاطفي.

وقد أفردنا مقالة كاملة عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، أوضحنا فيها أهم تقنيات التعامل مع هذا الزوج حتى تحافظي على زواجك دون الإضرار بصحتك النفسية، ولكن بشكل عام؛ يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • ضعي حدودًا واضحة لما تقبلينه وما ترفضينه.
  • تفهمي أن تصرفاته المسيئة ليست بسببك أنت.
  • عبري عن نفسك بعبارات واضحة ومباشرة وموجزة.
  • اكتشفي المثيرات التي تحفز تصرفاته.
  • شاركيه اهتماماته.
  • حاوطي نفسك بدائرة دعم للحفاظ على صحتك النفسية.
  • اظهري له التفهم والتعاطف مع مشاعره.
  • ضعي أمنك وسلامك النفسي والجسدي أولوية.

اقرأ أيضًا: صفات الزوج النرجسي في الفراش

كيفية التعامل مع الزوج العصبي

تشتكي الكثير من الزوجات عصبية زوجها وسرعة انفعاله وشدة غضبه، وتعتقد الكثير من الزوجات أن ذلك خطأها، وأنها من تسبب هذه النوبات العصبية.

ولكن ذلك غير صحيح، وإنما تلك العصبية هي سوء إدارة مشاعر الغضب عند الزوج، وتشير هذه العصبية إلى شعور دفين بالضعف لدى الزوج، فالرجل القوي الواثق من نفسه يستطيع التحكم في مشاعره، ولن يحتاج إلى الصراخ والغضب.

فإذا استطعتي تغيير وجهة نظرك عن هذه العصبية، وأن تريها على حقيقتها بدلًا من النظر إليها على اعتبارها قوة له أو خطأ منك، فستستطعين التعامل معها بشكل أفضل بكثير.

وقد أفردنا مقالة كاملة لتوضيح كيفية التعامل مع الزوج العصبي لتهدئة عصبيته وتجنب مسببات نوبات غضبه، ولكن بشكل عام يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • استمعي جيدًا لحديثه خاصةً عند حديثه عن مشاعره.
  • احتويه واشعريه بالحب والأمان.
  • تفهمي مثيرات غضبه وأسبابه الحقيقية الدفينة.
  • تعلمي الصبر والحكمة والهدوء في إدارة المشكلات.
  • امنحيه التقدير والاحترام.
  • ساعديه في بعض مهامه.
  • امنحيه التفهم والتعاطف مع مشكلاته.

طريقة التعامل مع الزوج الصامت

طريقة التعامل مع الزوج الصامت

يبدأ فن التعامل مع الزوج الصامت من معرفة سبب صمته، فقد يكون هذا الصمت ناتج عن طبيعته النفسية، أو بسبب بعض المشكلات في عمله، أو تعرضه لأزمة اكتئاب (وفي هذه الحالة قد يفيدك مقال كيفية التعامل مع مرضى الاكتئاب).

وبالطبع ستختلف طريقة التعامل مع الزوج الكتوم الصامت بطبعه عن غيره من الأزواج الصامتون بسبب شيء عارض، وسنفرد مقالًا كاملًا لتوضيح الطريقة المثلى لكل حالة، فتابعونا دائمًا لقرائتها، ولكن على كل حال يمكنك اتباع بعض هذه النصائح العامة:

  • تجنبي الشجار لإجباره على الحديث، فذلك قد يزيد الأمر سوءًا.
  • تحدثي عن أمور تثير اهتمامه وتحفزه على الانفتاح في الحديث.
  • أمني له جو أسري مستقر وهادئ ومريح.
  • اختاري الوقت المناسب للحديث معه.
  • اشركيه في الحوار عن أحوال الأسرة أو العمل.
  • اظهري التقدير والاحترام لآرائه وحديثه.
  • اصغي إليه عندما يبدأ في أي حديث.

فن التعامل مع الزوج الكذاب

يختلف سبب الكذب من زوج إلى آخر، ولكن إذا كان الكذب صفة متأصلة في طبع الزوج فإنه يصعب تغيير هذه الصفة، لذلك تحتاج الزوجة إلى كثير من الصبر والهدوء إذا كانت ترغب في الحفاظ على سعادتها وعلى زواجها.

وسنفرد أيضًا مقالًا خاصًا بأهم التقنيات النفسية والطرق الفعالة في التعامل مع الزوج الكذاب، أو التأقلم مع شخصيته دون ضرر بصحتك النفسية، ولكن بشكل عام يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • حددي سبب كذبه ومحفزات هذا السلوك لديه.
  • ركزي على لغة جسده وحافظي على التواصل البصري معه لمعرفة ما إذا كان يكذب.
  • تحدثي معه بوضوح حول مشكلة الكذب ومخاوفك تجاهها وتأثيرها السلبي على علاقتكما، وذلك دون إلقاء الاتهامات أو اللوم.
  • امنحيه شعورًا بالتقبل والأمان حتى لا يخشى من مصارحتك بالحقيقة.
  • فكري في طريقة لمواجهته بكذبه وحددي هدفك من تلك المواجهة قبل بدايتها.
  • تجنبي تذكيره بكذبه في كل مشكلة ومعايرته بتلك المشكلة.
  • قيمي بشكل محدد أثر هذه الصفة على علاقتك به.

كيفية التعامل مع الزوج الأناني

أول خطوة لمعرفة طريقة التعامل مع الزوج الأناني؛ هي معرفتك بأن هذه الأنانية صفة خاصة به، ولا تعني أن الأمر شخصي لك، أو أنه لا يحبك، وإنما هي مجرد صفة سيئة به قد يكون لها الكثير من الأسباب الدفينة.

ولكثرة الشكاوي من هذه الصفة لدى الكثير من الزوجات فسنوضح في مقال قادم أهم التقنيات المفيدة حول فن التعامل مع الزوج الأناني، ولكن بشكل عام يمكنك اتباع هذه النصائح العامة:

  • اطلبي منه إنجاز بعض المهام الخاصة بك أو بالأسرة.
  • امنحي نفسك التقدير والاهتمام ولا تهملي احتياجاتك وأولوياتك.
  • تحدثي بوضوح حول مشاعرك واحتياجاتك وتوقعاتك منه.
  • تحسسي كلماتك إليه فلا تلقي اللوم والاتهام ولا تبالغي في المدح والثناء.
  • تجنبي القيام بالمهام الموكلة إليه.

طريقة التعامل مع الزوج العنيد

الاهتمام بالزوج

تتفشى صفة العناد في كثير من الأزواج نتيجة طريقة تنشئتهم، وهو ما يرهق الكثير من الزوجات، ويمثل لهن تحديًا كبيرًا في حياتهن الزوجية، وحتى نفرد مقالًا للتعامل مع عناد الزواج، يمكنك اتباع هذه النصائح العامة:

  • امدحيه وامنحيه الاحترام والتقدير.
  • حافظي على هدوئك أثناء النقاش.
  • تجنبي عناده أو معاملته بالمثل.
  • تعلمي الحزم بدون الوقوع في الإساءات اللفظية أو الجسدية.
  • اعرفي متى تعارضيه ومتى توافقيه.
  • ابدي له بعض الموافقة ثم أعيدي فتح الحوار عند لزوم الأمر.
  • تجنبي إشعاره بأنه مخطئ.
  • تأكدي من أنك تفهمين وجهة نظره جيدًا قبل المعارضة.7

أسئلة قد تراودك لفهم كيفية التعامل مع الزوج

كيف يجب أن تتعامل المرأة مع زوجها؟

يجب أن تتعامل المرأة مع زوجها بذكاء، فتتعرف على طبيعة شخصيته واحتياجاته ومتطلباته، وتتعلم كيفية إدارة الحوار الفعال معه للوصول إلى حل المشكلات دون وصول الحوار إلى مشاجرة، كما يجب على المرأة تقديم الاحترام والدعم لزوجها، والمحافظة على احترامه.

كيف تتعاملين مع الزوج العنيد؟

تتمثل الخطوة الأولى في كيفية التعامل مع الزوج العنيد في أن تتعرفي على سبب عناده، ثم تحددين مدى تأثير هذا العناد على علاقتكما بشكل عام وعلى صحتك النفسية بشكل خاص، ومن ثم تقررين متى يمكنك الاستجابة لرغباته ومتى تتمسكين بموقفك.

كيف أسيطر على زوجي بذكاء؟

العلاقات الصحية لا تتمحور حول السيطرة، وإنما نحو التعامل بذكاء للوصول إلى السعادة الزوجية والمشاركة بين الزوجين، ومن أهم النصائح للوصول إلى هذه النتيجة:
تعلمي فن إدارة الحوار الفعال.
تفهمي طبيعة شخصية زوجك وأهم احتياجاته النفسية.
تعرفي على دوافعه الداخلية وأهم ما يؤثر في سلوكياته.
قدمي له الدعم والاحترام والحب وابتعدي عن اللوم والهجوم.

كيف أرجع زوجي يهتم بي؟

أعدي له المفاجآت.
جددي من نفسك ومن المنزل دائمًا.
شاركيه اهتماماته.
ادعميه نفسيًا وقت الشدة.
استقلي عنه بعض الشيء
أوجدي مساحة مشتركة بينكما مع الحفاظ على مساحة خاصة لكل منكما.

 

وفي ختام مقالنا عن فن التعامل مع الزوج نؤكد على أن استمرار ونجاح الحياة الزوجية يتطلب الكثير من الصبر والحكمة والمرونة والنضج النفسي والعاطفي، وسنقدم دائمًا مقالات تساعدكم في تحقيق ذلك بإذن الله.


المصادر:

The Art of a Good Marriage by Wilferd Arlan Peterson

How to Deal With a Difficult Spouse

10 Ways to Deal With Your Husband Not Wanting You

What to Do If You Dislike Your Spouse

How To Handle A Difficult Husband Or Wife: 15 Golden Tips

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى