إدارة العلاقات

15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

Table of Contents

تدور نصائح كيفية التعامل مع الزوج النرجسي حول الصبر والتجاهل، والكثير من الأمور المعقدة الصعبة على النفس، وذلك حيث تتصف الشخصية النرجسية بالأنانية الشديدة، وبأنها لا ترى سوى نفسها، وأنهم لا يرون في شركائهم سوى أداة لتحقيق احتياجاتهم الخاصة.

وعلى الرغم من صعوبة التعامل مع تلك الشخصية، خاصةً في حالة الزواج منها، فقد أوضح علماء النفس مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد في إدارة العلاقة معهم، وذلك مع الحفاظ على سلامتك النفسية من الضرر التي قد يسببه الشخص النرجسي.

وفي هذا المقال من موقع ذواتنا، نوضح أهم تلك النصائح والإرشادات الفعالة لنجاح الزواج من الشخص النرجسي، وذلك في حال رغبتك في استمرار العلاقة معه.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

يتطلب التعامل مع الزوج النرجسي مهارات عاطفية ونفسية متقدمة، وتعد الخطوة الأولى في رحلة التعايش مع الزوج النرجسي؛ تفهم أن النرجسية مرض نفسي حقيقي يتم تشخيصه طبيًا، ويسمى باضطراب الشخصية النرجسية.

وتتسم هذه الشخصية بتمحورها حول ذاتها، وتصرفاتها المسيئة لشركائها، وذلك على الرغم من شعورها الدفين بالدونية، وفقدان الثقة بالنفس، والتي يمتد جذورها منذ طفولتهم، “وإليك أسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال“.

ولهذا السبب يفضل الكثيرين الابتعاد عن هذه الشخصية؛ وذلك بسبب الضرر النفسي الواقع عليهم، ولكن في حال عدم إمكانية الابتعاد عن هذه الشخصية، ورغبتك في استمرار زواجك منها، فهناك بعض النصائح الفعالة في التعامل مع هذا الزوج، وهي كالتالي:

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

أولًا: تقبلي أنك لن تستطيعي تغيير زوجك

قد تبذلين الكثير من الجهد والطاقة في محاولة تغيير طباع زوجك النرجسية، وبالطبع لا يجدي ذلك نفعًا، وقد تعتقدين أنك فشلت، وأن هذا هو خطأك، وفد يغذي هذا الشعور إلقاء زوجك اللوم عليكِ دائمًا، فهو بارع في إلقاء المشاعر السلبية عليك

إذا كنتي قد وقعتِي في هذه الحفرة، وتتساءلين كيف احمي نفسي من الزوج النرجسي؛ فمهلًا على نفسك، هذا ليس خطأك، ولن تستطيعي تغييره مهما بذلتي من جهد، فالشخصية النرجسية غير قادرة على التواصل العميق، أو الدخول في علاقات حميمية وطيدة، كما أنهم يفتقرون تمامًا لمشاعر التعاطف مع الآخرين.

يجب أن تعرفي أن ذلك لن يتغير، وبدلًا من ذلك يمكنك توفير الطاقة للتأقلم مع هذه الطباع، واستخدام الاستراتيجيات التي سنذكرها لاحقًا، ويفيدك أيضًا أن تعرفي على صفات الرجل النرجسي مع زوجته

ثانيًا: اكتشفي محفزات سلوكه

عادةً ما تكون السلوكيات السلبية لدى الزوج النرجسي ناتجة عن شعوره الدفين ببعض المخاوف، ورغبته في التستر على هذه المخاوف، أو التستر على شعوره بالدونية وعدم ثقته بقدراته.

وتعمل هذه المخاوف الدفينة كمحفزات لسلوكه، لذلك من المفيد ملاحظة تصرفات زوجك وما يحفزها، كما يمكن أن يساعدك استشاره أهله حول طفولته، والتعرف على بداية هذه الأعراض لديه.

وقد يفيدك التدخل عند ملاحظة بداية السلوكيات السلبية لدى زوجك، وإذا لاحظتي وجود علامات لدخوله في حالة اكتئاب، نرشح لك قراءة كيفية التعامل مع مرضى الاكتئاب

ثالثًا: اعرفي الحقيقة وراء تصرفات الشخصية النرجسية ووعودها

الشخصية النرجسية بارعة في الكذب والغش وقلب الحقائق، كما أنهم قادرين على تصديق هذا الكذب والحقائق المشوهة، كما أنهم بارعين في إسداء الوعود التي لن تحدث أبدًا.

لذلك يجب عليكِ الحذر عند سماع هذه الكلمات والوعود والحقائق، فإذا كنتي تبحثين عن إجابة حول كيف أحمي نفسي من الزوج النرجسي فأنك بحاجة إلى أن تتعلمي كيفية التعاطف مع كلماته والتظاهر بتصديقها، ولكن أياك أن تصدقي بالفعل.

الشخصية النرجسية

رابعًا: استخدمي عبارات ليست هجومية

يشعر الشخص النرجسي في داخله بأنه تحت التهديد، ويستقبل كل جملة أو فعل باعتباره هجوم على شخصه، لذلك فهو في حالة تحفز وغضب دائمين.

خامسًا: اسأليه عن موضوعات تهمه

تعشق الشخصية النرجسية الظهور بمظهر الخبير العارف بما لا تعرفيه أنتِ، لذلك من المفيد في كيفية التعامل مع الزوج النرجسي؛ أن تفسحي له المجال للتحدث عن خبراته ومعلوماته.

ولكسب وده بشكل أكبر؛ يمكنك أن تطرحي عليه الأسئلة في الموضوعات التي تهتم بها، وتسأليه عن الموضوعات التي تعرفي أنه خبير بها، ذلك حتى وإن كنتِ تعرفين الإجابة، تظاهري بعدم المعرفة.

سادسًا: حافظي على هدوءك لتعرفي كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

تتسم الشخصية النرجسية بالحساسية الشديدة، والغضب الدائم، لذلك من المفيد لكِ عند إجراء أي محادثة أو تفاعل معه، أن تحافظي على هدوءك، وتستخدمي نبرة حديث ليست حادة أو هجومية، ويُفضل أن تبتعدي تمامًا عن الانفعال.

وبحسب ما جاء في موقع health line يمكنك استخدام تمارين التنفس العميق، قبل بدء المحادثة معه، كما يمكنك استخدام تمارين اليوجا لتحتفظي بحالة الهدوء على المدى الطويل.

سابعًا: تحدثي عن نفسك بوضوح

يولي الزوج النرجسي كل اهتمامه بنفسه فقط، فلا يرى سوى ما يحتاجه أو يريحه، كما أنه قد يسخر من احتياجاتك أو من استياءك من تصرفاته.

لذلك فمن المهم جدًا إجراء محادثة مفتوحة وواضحة حول نفسك، وتقومي بتوضيح ما يزعجك، وتوضيح أثر تصرفاته عليك، ولكن احذري من استخدام عبارات الاتهام، حتى لا يتحول الأمر لشجار.

فمن المفيد الحديث بصيغة أنا، فعلى سبيل المثال؛ أشعر بالضيق عندما تسخف من آرائي، بدلًا من قول؛ أنت دائم السخرية مني، كما أنه من المفيد أيضًا؛ أن تبدئي الكلام بأنك تعرفين أن نيته جيدة، وأنه لا يقصد أن يزعجك، ومن النصائح أيضًا؛ أن تحافظي على مستوى رأسك عند التحدث.

لحقيقة وراء تصرفات الشخصية النرجسية

ثامنًا: ضعي حدود واضحة لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

يعد وضع الحدود الصحية من الأشياء الضرورية جدًا في أي علاقة، وتكتسب الحدود الواضحة أهمية خاصة عند التعامل مع الزوج النرجسي، وذلك حيث أنه يميل لنسف حدودك الخاصة ولا يرى غير نفسه واحتياجاته فقط.

فعلى سبيل المثال؛ يغضب الزوج النرجسي عند انشغالك بالأطفال أو العمل، ويبدأ في الشجار ومحاولات لفت انتباهك له وحدك.

ولحل هذه المشكلة يُفضل التحدث بوضوح حول الأشياء التي لن تقبلي بها، فعلى سبيل المثال؛ إخباره أنك لن تستطيعي الرد على مكالماته أثناء عملك، أو أنك لن تستطيعي ترك الأطفال في وقت محدد، أو توضيح عدم تقبلك للإساءة اللفظية.

وإذا حاول خرق الحدود ذكريه أنك وضحتي له هذا الأمر مسبقًا، وسيكون من الجيد جدًا أن توضحي له أن خرق تلك الحدود سيؤثر عليه سلبًا، وذلك من أهم خطوات الحماية من الزوج النرجسي.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

تاسعًا: تعاطفي مع مشاعره

يعاني الشخص النرجسي من تدني احترام الذات والغضب والكثير من المشاعر السلبية، لذلك فإن من أفضل طرق التعامل مع الزوج النرجسي وتهدئته؛ تقديم مشاعر التعاطف له.

عاشرًا: امدحي بحرص عند التعامل مع الزوج النرجسي

يصبح المديح سلاح ذو حدين عند التعامل مع الرجل النرجسي، فعلى الرغم من أنك تكسبين ود النرجسي عند مديحه وإظهار انبهارك به، إلا أن المبالغة في مديحه قد تأتي بنتائج عكسية بالنسبة لك.

فعند المبالغة في مديح النرجسي يشعر بأنه أفضل منك ويزداد غرورًا فوق غروره، لذلك يجب الحرص عند استخدام هذا السلاح، واختيار الوقت المناسب والحد المناسب لاستخدامه

إحدى عشر: حافظي على سلامتك النفسية عند التعامل مع الرجل النرجسي

الشخصية النرجسية بارعة جدًا في التلاعب بزوجاتهم، ويمارسون تلاعبهم في تدمير ثقة زوجاتهم بأنفسهم، كما يقدمون على تقديم الإساءات اللفظية والعاطفية وحتى الجسدية أحيانًا.

كما يحاول النرجسي أن يعزل زوجته عن أي دائرة علاقات قد تدعمها، فيغضب من محادثات صديقاتها أو حتى أهلها، ويود إبعادها عن أي شخص سواه.

وكل تلك الأساليب تسبب تدميرًا كبيرًا في الحالة النفسية للزوجة، لذلك لابد أن تكوني منتبه لتلك الأساليب، ويُفضل أن تمارسي دائمًا التأكيدات الإيجابية التي تدعم ثقتك بنفسك، كأن تذكري نفسك بأنك أم ناجحة، أو موظفة ماهرة، أو أي شيء تفخرين به، كما يجب عليك الاحتفاظ بدائرة دعم خاصة بك تلجئين لها سواء من الأهل أو الأصدقاء.

اثنى عشر: احمي نفسك عند التعامل مع الزوج النرجسي

النرجسيون بارعون في استغلال من حولهم؛ سواء من الناحية العاطفية، أو الجسدية، أو المالية، فقد يحاول النرجسي ابتزازك عاطفيًا، أو إجبارك على ممارسات ترفضينها في العلاقة الخاصة، أو حتى يستغلك ماديًا.

وقد عانى الكثيرين من ضحايا النرجسيين من هذه الإساءات، حتى وصل الأمر بهم للتورط في الديون، لذلك فإذا قررتِ الاستمرار في التعامل مع الزوج النرجسي، فيجب عليكِ الانتباه جيدًا حتى لا تقعي فريسة لهذا الاستغلال، فاحمي نفسك جسديًا وماديًا وعاطفيًا.

ثلاثة عشر: اجعلي المحادثات مباشرة وموجزة

يحاول تشتيت أي محادثة تحاولي فيها التحدث عن نفسك أو عن ما يزعجك، كما أنهم بارعين في تغيير معاني الكلام وسياقه، لذلك حاولي أن تجعلي جملك بسيطة وموجزة وواضحة.

كما أنه يجب أن تظلي هادئة ولا تدعيه يستدرجك لشجار يشتت الأمر، ويجب أيضًا أن تختاري كلماتك بعناية حيث أنه لا يقبل اللوم أو النقد، فعقل النرجسي لا يستوعب النقد.

أربعة عشر: ضعي نفسك أولوية

صرح متخصصو علم النفس أن العلاقات مع الشخص النرجسي من أسوء أنواع العلاقات، وأن التعامل معه يستنزف الطاقة والجهد، بل وتتسبب العلاقة مع النرجسي في فقدان الشخص لثقته في نفسه وقدراته.

يتسبب النرجسي في كل هذه الخسائر دون أي شعور بالذنب أو التعاطف، ودون اعتراف بإنه تسبب في أي أذى، لذلك فمن أهم الأمور التي يجب أن تنتبهي لها في حال قررتي الاستمرار في الزواج من رجل نرجسي؛ هو نفسك وذاتك، فيجب أن تقدمي لنفسك الرعاية اللازمة نفسيًا وجسديًا بكافة الطرق المتاحة.

خمسة عشر: استشيري متخصص نفسي

قد تحتاجي استشارة متخصص نفسي أثناء التعامل مع الزوج النرجسي، وذلك إما لدعمك نفسيًا، وتقديم التعزيزات الإيجابية لنفسك لتفادي الضرر الذي يسببه لك هذا الزواج، ويزداد هذا الاحتياج إذا كنتي تسألي نفسك كيف أحمي نفسي من الزوج النرجسي.

أو قد تحتاجي أن توجهي زوجك لاستشارة المختص النفسي، وهو أمر صعب جدًا حيث أنه لن يعترف أن لديه مشكلة تحتاج متخصص، وفي هذه الحالة يمكنك توجيهه بطريقة غير مباشرة؛ كأن تقولي له أنك تعاني من مشكلة في هذا الزواج وتحتاجي منه أن يصاحبك للمختص لإنقاذ زواجكمها.

وإذا كنتي تشعرين بالقلق حيال اتخاذ هذه الخطوة، يمكن أن يساعدك مقال كيف أتخلص من القلق في تخفيف حدة التوتر لحظيًا وعلى المدى البعيد.

أمور لا تفعليها عند التعامل مع الزوج النرجسي

تعد الشخصية النرجسية من أصعب الشخصيات في التعامل، ويحتاج التعامل مع الرجل النرجسي قدر كبير من الطاقة والتركيز والحذر، ومثلما عرضنا مجموعة من النصائح التي تفعليها عند التعامل مع النرجسي، نوضح فيما يلي أهم الأمور التي يجب ألا تفعليها أبدًا مع هذا الزوج:

التعامل مع الزوج النرجسي

لا تحاولي أن تقنعيه بخطئه

الزوج ذو السمات النرجسية لن يقتنع أبدًا أنه مخطئ بل أنه سيحملك مسئولية أي خطأ قد وقع، لذلك لا فائدة من بذل الطاقة في هذه النقطة، وتحدثي عن الحدث نفسه دون محاولة إثبات أنه قد أخطأ.

لا تتوقعي منه اعتذار

وضحنا أن الزوج النرجسي لن يقتنع بأنه قد أخطأ أصلًا، كما أنه شخص مغرور جدًا، وبالتالي لا تتوقعي منه أي اعتذار، فهو يرى كل ما يسببه أمرًا تافهًا.

لا تسمحي أن يستدرجك لمنطقته

الشخص النرجسي بارع في الإساءة والتلاعب، وعندما يكون غاضب منك سيحاول بكل الطرق استفزازك بالإساءات حتى تنخرطي معه.

وعندها تبدئي في التجاوب وتقديم الإساءات له، فهذه الاستجابة منك هو ما يريده، لذلك فإن الأفضل هو التركيز والإيجاز على ما تودين فعله أو قوله دون الانخراط معه في الإساءات.

لا تتوقعي أي تعاطف عند التعامل مع الزوج النرجسي

الزوج ذو الشخصية النرجسية لا يرى سوى نفسه، ولا يركز إلى على احتياجاته، لذلك فإذا كنتي متزوجة من شخص نرجسي فلن يولي لاحتياجاتك أو أحوالك أي أهمية.

فهو لا يرى فيكي إلا وسيلة لتلبية رغباته، لذلك لا تتوقعي منه أي تعاطف تجاهك، فهو يفتقر للتعاطف تجاه أي شيء ولن يستطيع تفهم احتياجك.

التعامل مع الزوج النرجسي

لا تأخذي تصرفاته على محمل شخصي

يسيء لك الزوج النرجسي كثيرًا، ويمكن أن يؤثر عليك ذلك سلبيًا، ولكن يمكن أن تخففي من حدة الأمر بتذكير نفسك أن تلك التصرفات غير مختصة بشخصيك، وإنما هي مشكلة لديه هو نفسه، وليس أي شيء خطأك.

لا توجهيه لشيء

يحب النرجسي الإحساس بالسيطرة، لذلك يغضب كثيرًا عند محاولة توجيهه لفعل أي شيء، بل يفضل أن يأتي كل فعل منه هو شخصيًا.

مواجهته بكذبه

يروي الشخص النرجسي الكثير من الحكايات الكاذبة أو المبالغ فيها لتوضيح مدى براعته وإنجازاته الكبيرة، وذلك يرضي غروره وذاته المتضخمة.

وفي هذه المواقف يفضل الاستماع له وإلقاء كلمات مثل هذه قصتك أو استخدام الدعابة.

لا تنتظري أن يرى وجهة نظرك

النرجسي لا يرى إلا نفسه، ويعتقد أنه الخبير العالم بكل شيء، لذلك فمن غير المفيد انتظارك ليتفهم وجهة نظرك.

لا تستسلمي عند انتهاك حدودك عند التعامل مع الزوج النرجسي

التعامل مع الزوج النرجسي

أسئلة تراودك عند التعامل مع الزوج النرجسي

هل يمكن تغيير زوجي النرجسي؟

لا يمكن تغيير الزوج النرجسي، وذلك لأنه لا يقتنع بأن لديه مشكلة من الأصل، وكل ما تستطيعي فعله، هو استخدام النصائح التي أوردناها حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي للتعايش معه.

كيف أتعامل مع زوجي النرجسي؟

التعامل مع الزوج النرجسي صعب ويتطلب صبر ومهارة نفسية متقدمة، ولكن يمكنك استخدام النصائح التي أوردناها في المقال وتجنب الأفعال التي ذكرناها.

كيف أتأكد أن زوجي نرجسي؟

يمكنك اكتشاف أن زوجك نرجسي إذا ظهرت عليه السمات التالية:
شعور متضخم بالذات يصل إلى حد الغرور.
متعجرف.
انتهازي يستغل الآخرين للحصول على احتياجاته.
يفتقر للتعاطف أو للشعور بأي شخص.
لا يولي احتياجاتك الشخصية أي أهمية.
يحاول نزعك من أي دوائر اجتماعية حتى يستطيع السيطرة عليكي.
لديه شعور مبالغ فيه بالاستجقاق.
يكذب ويبالغ في إنجازاته ووعوده غير الصادقة.
ساحر ومقنع في بداية الأمر ثم يبدأ في إظهار الوجه السيء بعدما يحكم سيطرته عليك.

هل الشخص النرجسي يخون زوجته؟

أوضح دكتور جيمس ماكنولتي في دراسة أجراها تبعًا لجامعة فلوريدا أن الزوج النرجسي يميل للخيانة أكثر من غيره، وذلك لاعتقاده بأنه يمتلك قوة في العلاقة الخاصة كبيرة جدًا، وأنه قادر على تلبية رغبات أي امرأة.

كيف أحمي نفسي من الزوج النرجسي؟

تحمي نفسك من الزوج النرجسي بوضع حدود واضحة لما تقبلينه وما ترفضينه، وبرفض أي أذى جسدي أو نفسي قد يقع عليك، ومن أهم خطواتك للحماية من ضرر الزوج النرجسي؛ لجوئك للمختص النفسي وطلب المساعدة المختصة وقت الحاجة

كيف أتأكد أن زوجي نرجسي

ملحوظة: يسبب التعايش مع الزوج النرجسي ضغط كبير قد يصعب معه القيام بمهامك اليومية، لذلك تحتاجي لقدر كبير من الانضباط الذاتي، وقد يساعدك هذا المقال في تحقيقه “10 حطوات لتحقيق الانضباط الذاتي“.

إلى هنا نكون وضحنا روشتة كاملة لأهم النصائح حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، وننوه إلى أن الزوج النرجسي لن تظهر صفاته إلى بعد إحكام قبضته عليك، وكلما ازدادت سلطته كلما ازدادت إساءته، لذلك يجب أن تكوني حذرة عند ملاحظة أي سمات نرجسية على زوجك.


المصادر:

Can a Narcissist Have a Happy and “Successful” Marriage?

Signs You’re Married To A Narcissist—And What To Do About It

Five Tips For Dating Someone With Narcissistic

Why Narcissists Have Affairs & Cheat On Spouses

Narcissistic Personality Disorder

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى