إدارة العلاقات

كيف أتعامل مع الزوج الأناني (أفضل 5 نصائح حول كيفية التعامل مع الزوج الأناني)

كيف أتعامل مع الزوج الأناني حتى لا تؤثر على صحتي النفسية، ودون خسارة حياتي الزوجية؟ إذا كان يراودك هذا السؤال دائمًا؛ فأنتي في المكان الصحيح، فسنوضح لكِ في هذا المقال من موقع ذواتنا كيفية التعامل مع الزوج الأناني بالشكل الصحيح وفقًا لخبراء علم النفس ومستشارو العلاقات الزوجية.

كيف أتعامل مع الزوج الأناني

ترتبط صفة الأنانية بغريزة البقاء منذ بداية النوع البشري، لذلك فهي متأصلة عند جميع البشر بدرجات متفاوتة، فقد تطورت مع مرور الزمن كسائر الصفات البشرية.

ولكن إذا كان الزوج يتصرف بأنانية في معظم سلوكياته، ولا يفكر إلا في نفسه، فقد يسبب ذلك الكثير من المشكلات في الحياة الزوجية، ولكن هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في كيفية التعامل مع  الزوج الأناني، وهي كالتالي:

أولًا: المناقشة المحددة

كيف أتعامل مع الزوج الأناني
ناقشي الزوج الأناني بهدوء ولا تلقي عليه باللوم

تخيري وقتًا مناسبًا للحديث مع زوجك حول مشكلة الأنانية، واجري معه مناقشة واضحة وصريحة حول مشاعرك تجاه أنانيته معك، وضرر ذلك على علاقتكما.

وتذكري أنك حين تسألين كيف أتعامل مع الزوج الأناني فأنتي تريدين إجراء مناقشة محددة فلا تستخدمي أسلوب اللوم أو الشكوى، ولكن استخدمي جمل موجزة بصيغة (أنا) تعبر عن مشاعرك ومشكلتك، فعلى سبيل المثال؛ تقولي: أحتاج مساعدتك في تنظيف المنزل أسبوعيًا.

لاحظي أن الجملة محددة وموجزة ولا تحمل أي لوم، كما أنها تعبر عن احتياجك بشكل محدد ومباشر؛ لأن الشخص الأناني لن يستطيع التنبؤ باحتياجاتك ما دمتي لم تصرحي بها مباشرةً.

ثانيًا: التحفيز في التعامل مع الزوج الأناني

أعلم أنكِ تعانين من كثرة التصرفات الأنانية، ولكن بالتأكيد هناك بعض المواقف التي كان فيها زوجك معطاءً أو تصرف تصرفات بعيدة تمامًا عن الأنانية.

من المفيد جدًا لكي تذكر هذه المواقف لتستطيعي المواصلة، كما أنه من المفيد جدًا لعلاقتك به أن تمدحيه على هذه التصرفات، وتظهري فرحك وتشجيعك وتذكرك لهذه المواقف، فذلك يدفعه للقيام بالمزيد منها.

ثالثًا: مشاركة المسئولية طريقة التعامل مع الزوج الأناني

تزداد أنانية زوجك كلما تحملتي مسئوليات أكثر، فعند السؤال كيف أتعامل مع الزوج الأناني تأتي دائمًا الإجابة بأن تشركيه في المسئوليات، وتطلبي منه القيام ببعض المهام المحددة.

وقد يكون زوجك ليس أنانيًا أصلًا، ولكنه لا يعرف ما يمكن فعله، أو ما تريدينه منه، وقد يكون تخاذله نابع من مبادرتك دائمًا للقيام بكل المهام دون انتظاره للقيام بها، أو إخباره بأنك تريدينه أن ينجزها.

رابعًا: الاعتناء بالنفس

كيف أتعامل مع الزوج الأني
اعتني بنفسك الاعتناء بالنفس ليس أنانية

تعتقد بعض النساء أن اعتنائها بنفسها، والاهتمام بأوليتها يعد أنانية مضادة لأنانية زوجها، وتستمر في سؤال نفسها كيف أتعامل مع زوجي الأناني بدلًا من التساؤل كيف أعتني بنفسي وأعوضها عما تفتقده.

تذكري أن إهمالك لنفسك واحتياجاتك لن يحسن من زوجك بل يزيد من أنانيته، لذلك خذي وقت لنفسك، واجعلي راحتك واحتياجاتك أولوية، ولا تنخرطي في التضحية التي لن يقدرها زوجك (ذلك دون الإخلال بواجباتك طبعًا).

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

خامسًا: الصدق مع النفس

نقع جميعًا أحيانًا في خطأ التركيز مع ردود أفعال شركاؤنا وإغفال أفعالنا، لذلك من المهم جدًا الانتباه إلى تصرفاتك، وأن تسألي نفسك بصدق؛ هل تقومين بأي تصرف يسبب تلك الأنانية لذى زوجك؟

 

كيفية التعامل مع الزوج الأناني

كيفية التعامل مع الزوج الأناني
الزوج الأناني لا يرى إلا نفسه

يحتاج فن التعامل مع الزوج الكثير من المهارات خاصة إذا كان شخص أناني أو زوج عصبي أو غير ذلك من الصفات الصعبة في التعامل؛ لذلك تتساءل الكثير من النساء كيف أتعامل مع الزوج الأناني، وقد أشار المتخصصين إلى بعض النصائح التي تفيد في هذا الشأن، ومنها ما يلي:

  • تعرفي على السبب النفسي وراء أنانيته: عادةً ما تنبع الصفات السلبية أو المؤذية من مشكلات نفسية دفينة، لذلك حاولي التعرف على السبب النفسي لأنانيته، وهو ما يساعدك في فهم طريقة التعامل مع الزوج الأناني، كما يساعدك في الشعور بالشفقة تجاه والتعاطف معه.
  • تجنبي وصفه بالأناني: من المثير صب الغضب على الزوج ونعته بالأنانية، ولكن على الرغم من أن ذلك قد ينفس بعضًا من الطاقة السلبية لدى الزوجة إلا أنه لن يفيد في التعامل مع الزوج الأناني بل أنه قد يزيد في أنانيته، بدلًا من ذلك تحدثي حول ما تحتاجيه، وشجعيه كلما فعل شيئًا لأجلك.
  • تحلي بالصبر في عملية التغيير: اعلمي أن الأنانية طبع متأصل في زوجك، لذلك فهي لن تتغير بين عشية وضحاها حتى إذا أراد تغييرها، وبالتالي فمن المهم التحلي بالصبر أثناء محاولات التغيير مع التشجيع الدائم لتلك المحاولات.
  • ضعي حدود صحية في علاقتكما: يحاول الشخص الأناني انتهاز أي فرصة لاستغلال من حوله، لذلك يجب عليكي وضع حدود واضحة والتمسك بها وعدم السماح له بتجاوزها؛ على سبيل المثال: رفض القيام بمهام يفترض أن يقوم بها بنفسه، أو رفض إقراضه المال إذا كنتي تعلمين أنه لن يعيدها.
  • امنحيه بعض الاهتمام: قد تكون أنانية زوجك ناتجة عن شعوره أن لا أحد يهتم لأمره، لذلك دعيه يعلم أنك تهتمين لأمره، ولكن احذري المبالغة في إظهار الاهتمام حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.

كيف أحمي نفسي من أنانية زوجي

كيف أحمي نفسي من الزوج الأناني
كيفية التعامل مع الزوج الأناني

يمكن لأنانية الزوج أن تستنفذ كامل طاقة الزوجة النفسية والجسدية، فعند التعامل مع الزوج الأناني تجد الزوجة نفسها تقدم الكثير والكثير للعلاقة، ولكنها تحرث في ماء حيث لا يرى زوجها إلا نفسه فقط، فإذا كنتي تعانين من هذا الأمر؛ فإليكي أهم النصائح لحماية نفسك نفسك من أنانية الزوج:

  • تعلمي التقبل: تقبلي أنك لن تستطيعي تغييره إلا إذا أراد هو برغبته، وهو أمر صعب بالنسبة للشخص الأناني، لذلك عليكي الاختيار بين أن تتقبلينه كما هو أو تقرري ما يناسبك.
  • لا تأخذي الأمر بمحمل شخصي: أنانية الزوج أمر يخصه هو، وهو جزء من طباعه عند تعامله مع الجميع، لذلك لا تعتقدي أن هذه التصرفات خطأك أنتي، ولا تعتقدي أنه يقصدك مضايقتك أنتي خصيصًا، فهو يتصرف وفقًا لمصلحته بدون أي اعتبارات أخرى، فانظري إلى الأمر بموضوعية ولا تلومي نفسك.
  • استخدمي صيغة نحن: عند التحدث عما يخص الأسرة استخدمي لفظ نحن بدلًا من صيغة أنا، وذلك حتى يشعر أن هذا الأمر في مصلحته هو أيضًا، وذلك مفيد جدًا إذا كنتي تتسائلين كيف أحمي نفسي من أنانية زوجي.
  • استشيري متخصص نفسي: قد يكون طبع الأنانية ناتج عن مشكلة نفسية للزوج، أو قد يكون ناتج عن عدم معرفته بما يجب عليه فعله من أجل استمرار العلاقة، لذلك فإن اللجوء لمختص نفسي أو مستشار علاقات أسرية قد يكون مفيدًا جدًا للعلاقة ولكي حتى لا تصابي بأزمة نفسية نتيجة هذه العلاقة، وإذا كان من الصعب الذهاب إلى العيادة النفسية؛ فيمكن حجز موعد جلسة أون لاين من خلال موقع شيزلونج.
  • اعرفي متى تغادرين: تبذل الكثير من الزوجات قصار جهدها وتستمر في حيرة كيف أتعامل مع الزوج الأناني ولا تصل إلى نتيجة في النهاية، لذلك انتبهي إذا كانت كل محاولاتك تبوء بالفشل، وأصبحت العلاقة مضرة لك، وتستنفذ طاقتك الجسدية والنفسية والمادية، أو أصبحتي تتعرضين لإساءات جسدية؛ فهنا قد يكون الحل الأمثل هو المغادرة، وإنهاء هذه العلاقة.

أسئلة قد تراودك حول كيفية التعامل مع الزوج الأناني

كيف أعرف أن زوجي أناني؟

تعرفي أن زوجك أناني عندما لا يولي احتياجاتك أي أهمية ولا يفكر إلا في نفسه ومصلحته، كما تجدينه غير مستعد لتقديم حاجة الأسرة على حاجته الشخصية مهما تكلف الأمر.

هل الرجل الأناني يحب زوجته؟

يحب الرجل الأناني زوجته، فالأنانية لا تعني انتفاء الحب، ولكنه يحب نفسه أكثر بكثير.

ما هي صفات الزوج الأناني؟

من أهم صفات الرجل الأناني ما يلي:
يرى أن العلاقة الحميمية لسعادته فقط ولا يفكر في احتياجك.
يحاول إقناعك بالادخار على حسب احتياجاتك بينما لا يضحي بأي من متطلباته.
يحاول استغلالك ماديًا وجسديًا.
يلقي عليك كافة الأعباء المنزلية.

هل الرجل أناني بطبعه؟

الأنانية ليست صفة ذكورية، وليس كل الرجال يتصرفون بأنانية؛ فالأمر لا يتعلق بالعلاقة بالحميمية، ولكن جميعنا لدينا بعض النزعة الأنانية في طباعنا بدرجات متفاوتة

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال كيف أتعامل مع الزوج الأناني، ونذكرك أن على الرغم من صعوبة التعامل مع الشخصيات الأنانية إلا أنهم يمكن أن يكونوا أزواجًا جيدين إذا استطعتي التعامل معهم بطريقة صحيحة..


المصادر:

Man’s selfish genes, social behavior and ethics

Selfishness

9 Traits of a selfish man

How to Deal with a Selfish Husband
20 Signs of a Selfish Husband and How to Deal With Him

 

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى