إدارة العلاقات

كيف أقهر النرجسي ب 10 تصرفات بسيطة

يعيش الشخص النرجسي في عالمه الخاص، ولا يعبأ بأي شخص آخر أو بأي أذى قد يسببه للآخرين في سبيل راحته وسعادته، وبالطبع يتأثر ضحايا النرجسي بتصرفاته ويمتلئون غضبًا ورغبةً في الانتقام، لذلك ففي هذا المقال نستكشف كيف أقهر النرجسي بأفضل التكنيكات الممكنة والتي تؤثر عليه بنفس طريقة تأثيره على ضحيته.

كيف أقهر النرجسي

هناك العديد من التصرفات والتكنيكات التي يمكنها قهر النرجسي، ولكن يجب على المرأة أن تحترس عند القيام بهذه الأفعال لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفجير الغضب النرجسي، تزيد من رغبته وقدرته على الإيذاء والانتقام، وتتمثل الأفعال التي تقهر النرجسي فيما يلي:

أولاً: تجاهل النرجسي

يغضب الرجل النرجسي بشدة من التجاهل، حيث إن الرجل النرجسي يستمد شعوره بذاته من اهتمام الآخرين به، فبداخل النرجسي جوع شديد للاهتمام، ويحب أن يشعر وكأنه محور الكون، لذلك فإن التجاهل من أكثر الأفعال التي تقهر النرجسي.

ثانيًا: إهانة النرجسي

النرجسي معتد بنفسه للغاية ويرى الجميع أقل منه، لذا يغضبه بشدة أن يتعرض للإهانة؛ لأنها تشعره بأنه قد تم تقليل قدره ممن هو أدنى منه.

كما أن النرجسي يحاول دائمًا إظهار نفسه وحوله هالة من التقديس، يحب أن يظهر دائمًا أنه الأبرع والأذكى والأقوى والأوسم، فعند إهانته يشعر وكأن هذه الهالة قد تحطمت، وذلك يشعره بالتحطم من داخله.

ثالثًا: عدم تنفيذ أوامر النرجسي

يظن النرجسيين أن كافة البشر ملزمون بتنفيذ أوامرهم، لذا يغضبون بشدة عند عصيانها، كما أن عصيان أوامر النرجسيين مرتبط في أذهانهم بالتقليل منهم واحتقارهم وعدم تقديرهم.

لذلك؛ عندما يطلب منك النرجسي طلبًا لا تود القيام به، لا تتردد في قول “لا” فهذه الكلمة كفيلة وحدها بقهر النرجسي، ذلك إذا كنت تتساءل حقًا كيف أقهر النرجسي.

رابعًا: فضح النرجسي أمام الآخرين

يسعى النرجسيين طوال الوقت إلى الظهور أمام الآخرين بمظهر التقاة الورعين، لذا يتألمون بشدة إذا أدرك الآخرين زيفهم وخداعهم.

لا تتردد في أن تروي للآخرين حقيقة هذا الشخص ومدى قدرته على إيذائك، هذا سيفاجئ النرجسي ويقهره ويشعره بان عالمه قد انهار على رأسه.

كيف اقهر النرجسي

اقرأ أيضًا: نقاط ضعف الرجل النرجسي 12 نقطة ضعف للرجل النرجسي استغليها لصالحك

خامسًا: الابتعاد عن النرجسي بلا رجعة

عندما يبتعد الناس عن النرجسيين بسبب سوء أفعالهم يظن النرجسيين أن ذلك سيكون لفترة مؤقتة فقط، ويتألمون بشدة إذا استمر ذلك الابتعاد والتجنب بشكل دائم لأنهم يعجزون عن استيعاب رفض الآخرين للتعامل معهم بشكل نهائي.

وسيحاول النرجسي إثنائك عن هذه الفكرة بكل الطرق؛ فسيحاول إعادة جذبك إليه عن طريق التودد بالهدايا والكلمات والوعود، ولكن إذا كنتي تودين حقًا معرفة كيف تقهرين الرجل النرجسي فلا تبلعي هذا الطُعم ولا تعودي له أبدًا.

اقرأ أيضًا: أقوى سلاح ضد النرجسي (11 طريقة تنزع سلاح النرجسي)

سادسًا: تجاهل نوبات الغضب

فقد يظهر بعض الأشخاص النرجسيين بسلوك عدواني غاضب حتى ينجزون بعض الأمور، إذا حدث ذلك تجنب الأمر ولا تعطيه أولوية، في النهاية ستلاحظ أنهم سيلجؤون إلى طريقة أخرى لتلبية مطالبهم.

فإن هذا السلوك يُعرف باسم نوبات الغضب النرجسية، وفيها يحاول النرجسي إخافة ضحيته بهذه العصبية والغضب، ولكن تجاهل هذا السلوك يجبر النرجسي على التراجع والبحث عن طريقة أخرى.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي في الحب 8 صفات تكشف نرجسية حبيبك

سابعًا: حذفهم من مواقع التواضل الاجتماعي

يتغذى النرجسي على شعوره بأهميته لدى الآخرين، ويريد أن يشعر أنه لا يمكن الاستغناء عنه؛ لذلك فإن حذفه من مواقع التواصل الاجتماعي يقهره؛ لأنه يشعره بأنه غير مهم إطلاقًا.

كما يشعره ذلك الحذف بالرفض، وهو يخشى جدًا من الشعور بالرفض، ويسبب له الكثير من الألم النفسي، ذلك حيث أنه يبحث دائمًا عن القبول والحصول على الرضا والاستحسان من الجميع.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع زوجته 19 صفة تحذرك من الزوج النرجسي

ثامنًا: أخبرهم أنك لا تصدقهم

إذا كنت تتساءل كيف اقهر النرجسي؛ فجرب أن تخبره بأنك لم تعد تصدقه أو تثق به، فإن ذلك سيشعره بالخوف جدًا حيث أنه دائمًا يحاول كسب ثقة الآخرين ليستطيع السيطرة عليهم، وعندما تخبره أنك لم تعد تصدقه أو تثق به فأنت تخبره بأنه لم يعد قادرًا على السيطرة عليك، وذلك يقهره بكل تأكيد.

كيف اقهر النرجسي

اقرأ أيضًا: صفات الزوج النرجسي في الفراش 13 علامة تخبرك أن زوجك نرجسي

تاسعًا: استمتع بحياتك

حاول المضي قدمًا في حياتك واستمتع بها، وحاول تحقيق أحلامك التي كان يسخر منها النرجسي، وحاول الاهتمام بنفسك وتغيير مظهرك للأفضل؛ فكل ذلك يبعث برسالة للنرجسي أنك لم تصبح الشخص الذي كان يسطير عليه.

والأهم من ذلك أن هذا التغيير سيجعلك في حالة نفسية أفضل، وسيساعدك في التعافي من الشخص النرجسي للأبد، وهذا من أهم التكنيكات التي يجب أن تتبعها إذا كنت تود استكشاف كيف أقهر الرجل النرجسي

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

عاشرًا: ارجع لهم هداياهم

يحاول النرجسي في بداية العلاقة إغداقك بالهدايا لكسب ودك وثقتك وليشعرك بأنه إنسان كريم ومحب ومثالي، لذلك فإن من أكثر ما يقهر النرجسي ويشعره بأنه فقد قيمته لديك هو إرجاع هداياه إليه.

كما أن هذه الهدايا إذا بقيت معك، فإنها ستظل تذكرك بهذا النرجسي وكرمه في البداية، وهو ما سيجعلك أثير له، لذلك فإن التخلص منها يجعلك تتحرر من هذه السلسلة.

اقرأ أيضًا: خطورة الشخصية النرجسية 11 خطر للتعامل مع النرجسي تعرف عليهم

ختامًا ننوه إلى أن تساؤل مثل كيف أقهر النرجسي قد يكون دلالة على أنك مازلت أثيرًا له، وذلك حيث لا أحد يفكر كيف يقهر إنسانًا ليس له قيمة لديه أو كيف يقهر فراغًا.

لذلك فبدلًا من التفكير في كيف تقهرين النرجسي يجب أن تفكري في كيف تعيشين حياتك وكيف تتخلصي من تأثيره عليك، وأن تتعافي منه تعافي نهائي.


المصادر:

How To Get Revenge On A Narcissist? – 10 Satisfying Ways

How to Get Revenge on the Narcissist and Move On

20 Ways to take revenge on a Narcissist

5 Risky Ways To Get Revenge On A Narcissist

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى