إدارة العلاقات

نقاط ضعف الرجل النرجسي (12 نقطة ضعف للرجل النرجسي استغليها لصالحك)

نقاط ضعف الرجل النرجسي تتمحور حول عدم قدرته على التعرف العميق على ذاته، فضلًا عن مشكلات الثقة بالنفس لديه، وهو ما سنلقي عليه نظرة عميقة في هذا المقال من موقع ذواتنا.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

يواجه الرجل النرجسي العديد من نقاط الضعب التي تؤثر على حياته الاجتماعية والمهنية والعملية، ذلك على الرغم من محاولاته الدائمة لإخفاء هذه النقاط الضعيفة في شخصيته.

وتتسبب نقاط ضعف الرجل النرجسي في محاولاته لتجنب الكثير من العلاقات الاجتماعية الحقيقية، وتجنب معرفة نفسه بشكل حقيقي، وهو ما يؤثر بشكل كبير جدًا على كافة مناحي حياته.

ولحماية نفسك من خطورة الشخصية النرجسية قد يفيدك معرفة أهم نقاط الضعف عند هذا الرجل، وهو ما سنوضحه فيما يلي.

أولًا: الخوف من النقد

يخاف النرجسيين بشدة من التعرض للنقد لأنه يضعهم أمام حقيقتهم المخزية ويكشفهم أمام أنفسهم والآخرين، وذلك عكس ما يحاول النرجسي إظهاره بأنه شخص مثالي ليس به أي عيوب.

كما أن الشخص النرجسي غير قادر على تفهم النقد وإنما يشعر وكأنه إهانة شخصية متعمدة، وقد لا ينسى تلك الإهانة ولا يغفرها أبدًا.

ثانيًا: الخوف من الوحدة

يخشى النرجسيين من الوحدة بشدة، فعلى الرغم من كونهم غير قادرين على إنشاء روابط اجتماعية قوية إلا أنهم يحبون التواجد وسط التجمعات دائمًا، ويحبون أن يكونوا محاطون بالمعارف دائمًا.

وذلك حيث أن هذه التجمعات تمنحهم الشعور بكونهم مرغوبين، وتحميهم من الشعور بالرفض الذي يخافون منه جدًا، كما أن وجود الناس يمنحهم الفرصة لتلقي الإعجاب وتغذية نرجسيتهم.

الخوف من النقد من نقاط ضعف الرجل النرجسي

ثالثًا: الخوف من افتضاح أمرهم

النرجسيون يحاولون دائمًا خلق هالة مزيفة من العظمة حولهم، ويخافون جدًا من خدش هذه الهالة أو ظهور حقيقتهم العادية للناس.

كما أن الرجل النرجسي يخشى افتضاح إساءاته النرجسية لشريكته، فهو يحاول دائمًا الظهور بمظهر الشريك المثالي، لذلك فهو دائمًا خائف من افتضاح أمره، وهذا من أكبر نقاط ضعف الرجل النرجسي الذي يمكن استغلالها.

رابعًا: الحاجة إلى الشعور بالاهتمام

يحتاج النرجسيون بشدة إلى الشعور باهتمام الآخرين بهم، وفي حالة شعورهم بالإهمال سيسعون لجذب انتباه الآخرين حتى لو كان ذلك عن طريق ارتكاب الأخطاء أو قول ادعاءات كاذبة.

وتعد الحاجة إلى الشعور بالاهتمام من أشهر نقاط ضعف الرجل النرجسي، وذلك حيث يمكن للنرجسي أن يفعل أي شيء مهما كان لينال هذا الاهتمام حتى لو على حساب أي شيء أو على حساب التعرض لأي مخاطر.

اقرأ أيضًا: الرجل النرجسي والخيانة (6 أسباب أساسية لخيانة الرجل النرجسي)

خامسًا: الخوف من فقدان السيطرة

يستمتع النرجسيون بشدة بالشعور بالسيطرة على الآخرين، لذا يخافون للغاية من فقدان مكانتهم الاجتماعية، وهم يفضلون الموت على أن ينحدروا اجتماعيًا إلى مكانة متدنية.

وعادة ما يحتاج الرجال النرجسيون للتحكم بشكل مفرط، وهي حالة يمكن أن تؤذي علاقاتهم الشخصية والعملية. ويأملون دائمًا في السيطرة على كل شيء من حولهم.

كما يمكن أن يكونوا متلاعبين ومتحكمين لتحقيق أهدافهم، وهذا يمكن أن يسبب احتككات وخلافات في العلاقات الشخصية والمهنية، مما يؤدي إلى مواقف معقدة وصعبة.

اقرأ أيضًا: أقوى سلاح ضد النرجسي (11 طريقة لنزع سلاح النرجسي)

سادسًا: الثقة الذاتية الهشة

يحاول الرجل النرجسي دائمًا الظهور بمظهر الواثق من نفسه والمبهور بإنجازاته، ولكن الحقيقة على عكس ذلك تمامًا، فهم لا يتمتعون بأي مقدار من الثقة بالنفس، وهذا من أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي.

وذلك بسبب أن النرجسي يعاني شعورًا بعدم الأمان بداخله، وهو ما يجعل من السهل جدًا تحطيم ثقته بنفسه، لذلك فهو غير مستقر عاطفيًا، ويتعرض لنوبات غضب دائمًا، كما أنه من السهل دخوله في حالات الاكتئاب والقلق.

الثقة الذاتية الهشة من نقاط ضعف الرجل النرجسي

سابعًا: الرغبة في الانتقام

يشعر الرجل النرجسي بغضب شديد ورغبة عارمة في الانتقام حينما يشعر بأنه تم إهماله أو إهانته أو أنه لم يحصل على التقدير والإعجاب الذي يستحقه.

وهذه الرغبة في الانتقام نقطة ضعف الرجل النرجسي التي توقع به في الكثير من المشكلات، وذلك حيث يوجه النرجسي كل طاقته للانتقام بما يشمله من تلاعب أو تشويه سمعة أو أكاذيب أو غير ذلك، وهو ما يفتت علاقاته العملية والاجتماعية.

اقرأ أيضًا: اضطراب الشخصية النرجسية الخفية وصفات النرجسي الخفي 11 صفة للزوج النرجسي الخفي

ثامنًا: عدم الرضا عن الذات

يعاني الرجل النرجسي من عدم الرضا عن الذات مهما يكن متفوقًا، وذلك يتسبب في شعور دائم بالغيرة وعدم الأمان، وهذا من أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي.

ويتسبب هذا الشعور في انخراط الرجل النرجسي في العدوان السلبي والسلوك المسيء للآخرين، كما يزيد من حاجة النرجسي إلى الاهتمام ونيل الإعجاب والانبهار من الآخرين.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي في الحب و 8 صفات تكشف نرجسية حبيبك

تاسعًا: الاهتمام المبالغ فيه بالمظهر الخارجي

يولي الرجل النرجسي أهمية كبيرة جدًا لمظهره الخارجي، وذلك لتعطشه الشديد لرؤية الإعجاب والانبهار في أعين الناس، وهذا من نقاط ضعف الرجل النرجسي.

وقد يصل الأمر بالرجل النرجسي لأن يضر نفسه بعمليات التجميل أو بالحميات الغذائية القاسية، كما يتسبب هذا الاهتمام المبالغ فيه بالمظهر الخارجي في تشتتهم عن أهدافهم الحقيقية في الحياة.

ولكون المظهر نقطة ضعف الرجل النرجسي فيسهل جدًا استغلال هذه النقطة وتحطيم ثقته بنفسه تمامًا عند انتقاد مظهره أو شكل ملابسه أو جسده، ولكن هذا قد يفجر غضبه ويشعل رغبته الانتقامية.

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع زوجته و 19 صفة تحذرك من الزوج النرجسي

عاشرًا: الانفصال عن الذات

يعيش الرجل النرجسي في حالة من الوهم حول الذات ليخلق هالة مزيفة أمام الناس، ويتسبب ذلك بعد فترات من ممارسة هذا الكذب لأن يفقد ذاته الحقيقة، فلم يعد يستطيع التفرقة بين شخصيته الحقيقية وبين هذه الهالة المزيفة.

وتتسبب حالة الانفصال عن الذات هذه في زيادة إحساسه بعدم الرضا عن ذاته، كما تزيد من صعوية انخراطه في أي علاقة حقيقية عميقة.

الانفصال عن الذات نقطة ضعف الرجل النرجسي

اقرأ أيضًا: صفات الزوج النرجسي في الفراش 13 علامة تدل أن زوجك نرجسي

أحد عشر: الهجومية والعدوانية

يصبج الرجل النرجسي هجومي وعدواني جدًا في سبيل تحقيق أهدافه، وهو ما يوقعه في الكثير من المشكلات، ويدفعه لكثير من التصرفات غير المرغوب فيها أو المخالفة.

كما قد يصبح الرجل النرجسي عدواني أيضًا عند استشعاره الأهانة حتى وإن لم يكن هناك إهانة حقيقية، وهو ما يصرف الناس من حوله تجنبًا لعدوانيته.

وللتعامل مع الرجل النرجسي يجب معرفة كيفية استغلال هذه النقطة لصالحك، وتعليمه كيفية التعرف على مشاعر الغضب وكيفية إداراتها.

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي 

اثنى عشر: السطحية

يركز الرجل النرجسي على المظاهر الخارجية والأمور السطحية، وهو ما يشتت ذهنه عن الانتباه إلى التفاصيل العميقة أو الدواخل الحقيقية والخفية للموضوعات المختلفة.

ويتسبب ذلك في إيقاع الشخص النرجسي في العديد من المشكلات، كما يمكن استغلال هذا الموضوع كأحد نقاط ضعف الرجل النرجسي حيث يمكن جذب انتباهه بالأمور السطحية فيما لا يعلم ما يدور بالعمق.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج الصعب ب 10 طرق ذكية حسب شخصيته

ختامًا: ننوه إلى أنه معرفة نقاط ضعف الرجل النرجسي لا تجعلك تستطيع تغييره، فهو لن يتغير إلا بالعلاج النفسي إذا وافق على الخضوع للعلاج، وهو أمر صعب المنال، ولكن عند التعامل مع الرجل النرجسي يجب فقط تقبل أنه لن يتغير ومحاولة التركيز على نفسك فقط، كما يجب محاولة ضبط الحدود جيدًا.


المصادر:

5 Weaknesses Of The Narcissist You Should Know About

The Five Weak Points of a Narcissist You Should Know About

What Are A Narcissist’s Weak Points? Here Are 10 Of Them

Narcissists 7 Weaknesses Reveal

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى