أمراض وعلاجات نفسية

أنواع الشخصية النرجسية (12 نوع من الشخصيات النرجسية)

أنواع الشخصية النرجسية متعددة بسبب اختلاف طبيعة كل نوع منهم مع اتفاق السمات الأساسية للنرجسية، وتتعدد أيضًا المسميات لكل نوع مع الحفاظ على صفات كل منهم حيث يُطلق على كل نوع مجموعة من الأسماء المختلفة، والتي تعبر عنه جميعها.

وبغض النظر عن المسميات سنتعرف في هذا المقال من موقع ذواتنا على أهم تلك الأنواع النرجسية، وأهم السمات المميزة لكل نوع منهم، وذلك للتسهيل من عملية كشف النرجسي دون الوقوع في شركه.

أنواع الشخصية النرجسية بحسب كيفية سد حاجاته

تختلف طريقة كل نوع من أنواع الشخصية النرجسية في سد حاجاتها النرجسية، وقد قسَم الأطباء النفسيين هذه الطرق إلى ثلاث أنواع.

وتعد هذه الأنواع الثلاث بمثابة الأنواع الرئيسة للنرجسية، ويندرج تحتها مجموعة أخرى من التقسيمات نتيجة لطبيعة تصرفات كل نوع، والثلاث أنواع الرئيسة هي:

  • النرجسي الواضح أو الصريح أو نرجسية العظمة: وهو الشخص الذي يعبر عن احتياجاته للإعجاب والتقدير بطريقة واضحة، كالتحدث الدائم حول إنجازاته ونجاحاته وروعته وذكاؤه، ويحاول دائمًا إظهار مدى نبوغه ومواهبه، كما أنه قد يُلاحظ محاولاته في التقليل من شأن الآخرين ونجاحاتهم ليظل هو فقط محط الأضواء، ويظهر بمظهر الشخص الأنجح والأذكى والأجمل.
  • النرجسي الخفي أو الضعيف أو الخبيث: يعبر عن احتياجاته دائمًا بطرق سلبية غير مباشرة، كأن يصف نفسه بصفة سلبية حتى ينفيها الآخرين ويتباروا في إثبات أنه عكس هذه الصفة، كما أنه يحاول جذب الانتباه بلعب دور الضحية بشكل دائم للحصول على التعاطف، وهذا لا ينفي شعوره بتضخم الذات وبالاستحقاقية النرجسية، كما أنه من أكثر الشخصيات قدرة على الانتقام.
  • النرجسي السام أو المتحول: يعبر عن استحقاقيته النرجسية ورغبته في تسلط الأضواء عليه بمحاولة فرض السيطرة والتسلط على الآخرين، كما أنه شخصية مؤذية يحاول دائمًا إلحاق الأذى النفسي (والجسدي أحيانًا) بغيره، وذلك دون الشعور بأي تعاطف بل يستمتع بهذا الأذى، كما يحاول بكل جهده سحق نجاحات الآخرين ليظهر بمظهر الناجح الوحيد.
الشخصية النرجسية تسعى للحصول على الاهتمام ولتبقى تحت الأضواء دائمًا

إذا كنتي متزوجة من أحد هذه الشخصية؛ قد يفيدك مقال 15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

أنواع الشخصية النرجسية

يصعب التعرف على الشخصية النرجسية وكشف أنواعها بالنسبة للشخص العادي، وذلك حيث أن اضطراب الشخصية النرجسية مرض نفسي يتطلب التشخيص السريري من الأخصائي النفسي.

وقد وجد الأخصائيين النفسيين أنه يتفرع عدد من أنواع الشخصية النرجسية من الثلاث أنواع السابق ذكرهم، وقد تم تقسيم هذه الأنواع وفقًا للصفات الخاصة بكل نوع.

كما قد يكون هناك أنواع ناتجة عن مزج نوعين من الأنواع الثلاث، كما يتم تصنيفها وفقًا لسبب نرجسية الشخص، ويمكن التعرف على هذه الأنواع الفرعية على النحو التالي:

أولًا: النرجسية العاطفية

يعاني هذا النوع النرجسي من حساسية وهشاشة نفسية وعاطفية، وذلك نتيجة فقدانه للشعور بالحب واحتياجه الهائل لإيجاده.

فهو يبحث عن الحب بأي طريقة سواء من شريك عاطفي واحد أو من عدة شركاء عاطفيين، ومع ذلك لا يشعر بملء هذا الفراغ بداخله أبدًا.

يرتاح هذا النرجسي بجذب الانتباه والشعور بإيقاع الطرف الثاني في حبه، ولكن بعد فترة يشعر مجددًا بالفراغ وأنه لا يحصل على ما يستحقه من الحب، لذلك يبدأ في الإساءة العاطفية أو الهجر أو الخيانة.

ملحوظة: يترافق هذا النوع من النرجسية مع أي نوع من النرجسية الأخرى التي سنذكرها في هذا المقال.

ثانيًا: النرجسية التسلطية أشهر أنواع الشخصية النرجسية

يتميز هذا النوع من انواع الشخصية النرجسية باحتياجه إلى الشعور بالسلطة والسيطرة، وغالبًا ما يكون هذا الشخص متعجرف ويعامل الناس باستعلاء، ويحاول إثبات هيمنته وقوته لنفسه وللآخرين.

يرى هذا النوع النرجسي أنه أذكى وأعلى من جميع الناس، كما يشعر باستحقاقية مبالغ فيها، وإذا استطاع الحصول على أي منصب سلطة كإدارة شركة مثلًا؛ فإنه يحول حياة الموظفين إلى جحيم.

لذلك فإن هذا النوع من أنواع الشخصيات النرجسية يتصف بالديكتاتورية والقمعية على كل المستويات العملية والإنسانية والعاطفية.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج الصعب بحسب شخصيته

ثالثًا: النرجسية الخيالية من أنواع الشخصية النرجسية

يعيش هذا النوع من انواع الشخصية النرجسية في عالم مثالي من خيالي، يجد في هذا العالم الخيالي حياة مثالية؛ متمثلة في وظيفة أحلامه، وتهافت الفتيات عليه، ومستواه المادي، كما قد يتخيل أنه من المشاهير المحبوبين.

ويشعر في هذا العالم بمدى عظمته وروعته وكفاءته غير العادية، وهو يعتقد أن هذا هو العالم الحقيقي الذي يستحقه، وإن العالم الواقعي يتطفل عليه.

ويتسم هذا النوع من النرجسية بالكذب المتواصل، فهو يروي خيالاته على أنها حقيقة، لذلك فإنه يجد صعوبة في التواصل الحقيقي مع من حوله.

تتخيل هذه الشخصية النرجسية إنجازات ليست حقيقية

رابعًا: النرجسية الجسدية

يعيش هذا النرجسي في حالة هوس بجسده وجماله، فهو يرى قيمته الذاتية في جسده فقط، ويسعى بكل الطرق لنيل الإعجاب حول جسده وجماله.

لذلك نجد هذه النوعية من أنواع الشخصية النرجسية حريصة كل الحرص على النظام الغذائي والتمارين الرياضية وأمور العناية بالجسم والجمال (وهو بالطبع أمر جيد عندما يكون بالحد المطلوب وليس هوس النرجسي).

وتكمن المشكلة في التعامل مع هذا الشخص أنه يقيم الإنسان بحسب مظهره وجسده، لذلك يجد هذا النرجسي صعوبة في علاقات الحب مثلًا.

كما أنه دائم التعالي على الناس بجسده، ودائم التفاخر بجماله وروعته، كما أنه يشعر باستحقاقية مبالغ فيها معتمدًا على روعة جسده، لذلك غالبًا ما يميل هذا النوع من النرجسين إلى الخيانة.

خامسًا: النرجسية في العلاقة الحميمة من أنواع الشخصية النرجسية

ينصب كل تركيز هذا النوع من النرجسيين على إشباع رغباتهم الجسدية فقط، كما أنهم لا يرون في شركاؤهم في السرير إلا مجرد أدوات لإسعادهم

يشعر هؤلاء النرجسيون بعظمة أداؤهم في العلاقة الحميمة، وينتظرون الإشادة الدائمة من شركاؤهم، كما أنه من أهم صفات الشخص النرجسي في الفراش أنه يرى أن من حقه ممارسة العلاقة الزوجية أينما ووقتما وكيفما شاء.

يظهر هذا النوع النرجسي رومانسية وتعاطف مع شريكه في بداية العلاقة لكسب الثقة، ثم ينقلب بعد ذلك إلى الأساليب المسيئة والسادية في بعض الأحيان.

وعلى الرغم من أن هؤلاء الأشخاص يظهرون كأنهم يقدرون العلاقة الحميمية إلا أن هذا غير صحيح، ويُصنف هؤلاء الأشخاص من ذوي الاضطرابات، لذلك فهم من أصعب انواع الشخصيات النرجسية

اقرأ أيضًا: صفات الرجل النرجسي مع زوجته (19 صفة تحذرك من الزوج النرجسي)

سادسًا: النرجسية الدماغية

يُعرف هذا النوع من أنواع النرجسية باسم النرجسية الفكرية أيضًا، ويتسم النرجسي من هذا النوع باعتقاده أنه أذكى من الآخرين، ويعتقد أن قدراته العقلية والفكرية أعلى بكثير من الناس.

يظهر هذا النوع من النرجسية في التعامل بهيئة تصيد الأخطاء للآخرين ومحاولة تصحيحها، ومحاولة إدلاء آراءه وتوضيح أفكاره دون سياق أو دون أن يُطلب منه ذلك.

وعلى الرغم من أن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا أذكياء فعلًا إلا أنهم يحاولون إظهار أنفسهم بشكل أكثر ذكاءًا وتعليمًا مما هم عليه فعليًا.

انواع الشخصية النرجسية
النرجسي الدماغي يرى نفسه أكثر دكاءًا وعبقرية من الآخرين

سابعًا: النرجسية العدائية من انواع الشخصية النرجسية

يعيش هذا الشخص في حالة من العدائية الدائمة، فهو يشعر دائمًا أن هناك عدو متربص به، وبالتالي يسعى دائمًا للتغلب على هذا العدو. لذلك فهو مستشيط غضبًا من داخله، ويظهر هذا الغضب في نوبات عصبية غير مبررة.

وهذا النوع من أنواع النرجسية منتشر جدًا، ويزداد تعاسته واضطرابه مع التزايد المستمر للشعور بالعداء بداخله تجاه الجميع، وزيادة الحالة التنافسية التي يعيش بداخلها، وهذه الحالة قد تكون حيلة دفاعية لإخفاء حساسيته العاطفية.

ويواجه هذا الشخص مشكلة كبيرة تؤرق نرجسيته، ألا وهي عدم حصوله على الثناء الذي يعتقد أنه يستحقه، كما أنه يتلقى أي كلمات على أنها إهانة شخصية، وبالتالي يزداد غضبه دائمًا.

وتكمن خطورة التعامل مع هذا الشخص في كونه مؤذي، فهو مستعد دائمًا للإيذاء النفسي والإساءة اللفظية بأفظع الطرق، كما قد يمتد الأمر لإلحاق الضرر الجسدي أيضًا.

ثامنًا: النرجسية المخادعة أو المتلاعبة

تعد النرجسية المخادعة أكثر انواع الشخصية النرجسية انتشارًا، ويتسم هذا الشخص بأنه ساحر جدًا في البداية، فهو يبدو كشخص مثالي؛ لطيف، ومهذب، ومتعاون.

ولكن كل ذلك مجرد قناع يخفي شخصية عكس ذلك تمامًا، ويستخدم النرجسي هذا القناع لإيقاع الضحايا في حبه، ولكسب ثقتهم به.

كما أن هذا الشخص يحاول إقناع الضحية في البداية بأنها أروع شخصية قابلها، وأنه يراها أفضل من أي شخص، وبمجرد أن تقع الضحية في شراكه يبدأ في التقليل منها، ومعاملتها كأنها تتطفل عليه.

وبمجرد أن يشعر هذا النرجسي بأنه الضحية وثقت به، وأحبته، وأصبح جزءًا أصيلًا من حياتها، يبدأ في إظهار الوجه الآخر، فيبدأ بالانسحاب من العلاقة، ويبدأ بتوجيه الإساءات العاطفية المختلفة.

لذلك فإن من أقوى الأسلحة ضد النرجسي؛ عدم إشعاره بأنك وثقت به تمامًا، ومحاولة إشعاره بأنه له بديل دائمًا، وأنه يمكن الاستغناء عنه.

تاسعًا: النرجسية الروحية الدينية من أنواع الشخصية النرجسية

يستمد النرجسيون الروحيون أو المتدينون نرجسيتهم من إحساسهم بأنهم أرقى روحًا وأكثر تدينًا من الآخرين، ويستخدمون هذا الاعتقاد في التنظير على الآخرين والحكم عليهم ومحاولة تخويفهم والتحكم بهم.

يظهر سلوك النرجسيون الروحانيون دائمًا بتفاخرهم بتدينهم أو روحانيتهم وادعائهم بأن لهم كرامات خاصة أو مزايا غير عادية تسبب لهم فيها تدينهم أو روحانيتهم.

كما أنهم لا يتركون الفرصة ليلوحون بشعارات التدين الرنانة أو المصطلحات الروحية بهدف تخويف من يحادثهم أو لكسب النقاش معه بأي شكل.

كما يحاول النرجسي الروحي بكل طاقته إقناع من حوله بأنه معلم روحي له تواصلًا تنويريًا خاصًا، وذلك لإقناعهم باتباعه وبأن يصبح معلمًا لهم، ونفس الأمر في النرجسي المتدين الذي يحاول إقناع من حوله باتباع آراؤه الدينية واعتباره معلمهم أو شيخهم.

أنواع الشخصيات النرجسية
يرى النرجسي الروحي أن جميع الناس اقل روحيًا وتدينًا منه

عاشرًا: النرجسية الضحية من أنواع النرجسية

يعشق هذا النوع النرجسي العيش في دور الضحية دائمًا، كما أنه يروي دائمًا قصته مع المعاناة، أو نجاته من ظروف استثنائية صعبة جدًا.

ويهدف هذا الشخص بذلك الحصول على الاهتمام والدعم، ويعتقد أنه بهذه المعاناة أصبح أفضل من الجميع، ويستحق اهتمام وحب أكثر مما يستحقه الجميع.

وفي حال عدم حصوله على ذلك الاهتمام الذي ينتظره؛ لا يتهاون في إلقاء الاتهامات وممارسة الألاعيب النفسية لبث الشعور بالذنب.

وتكمن صعوبة التعامل مع هذا الشخص في كونه متطلب جدًا للاهتمام والدعم بطريقة غير معقولة، كما أنه في المقابل غير مستعد لتقديم أي نوع من أنواع الدعم أو الاهتمام، وهو ما يؤدي إلى عدم استقرار العلاقة.

أحد عشر: النرجسية الأخلاقية أو المجتمعة من انواع النرجسية

يعتقد النرجسيون الأخلاقيون أنهم أكثر أخلاقًا وأكثر قيمة مجتمعية من الجميع، لذلك فهم دائمًا ينظرون للجميع نظرة دونية حيث يعتقدون أن الجميع في منزلة أخلاقية ومجتمعية أقل منهم.

قد يكون هذا الشخص متعاون جدًا، ويقدم على بعض الأعمال الخيرية، وتقديم المساعدات، وغير ذلك، لكن كل ذلك بهدف الحصول على الإعجاب فقط.

كما أن هذا الشخص لا يكف أبدًا عن الحديث حول مكارم أخلاقه، وأعماله الأخلاقية، وطلب الامتيازات والتضحيات مقابل اخلاقياته التي يدعيها.

وعلى الرغم من محاولة الظهور بشكل أفضل أخلاقيًا ومجتمعيًا، ومحاولة إظهار صفة الإيثار دائمًا، إلا أنهم في الواقع لا يتصرفون بالطريقة التي يدعونها، فهم في الغالب شخصيات منافقة جدًا.

أنواع الشخصية النرجسية
أنواع الشخصية النرجسية

اثنى عشر: النرجسي المؤذي أو السيكوباتي أخطر أنواع الشخصيات النرجسية

يعد هذا النرجسي من أنواع النرجسي الخبيث أو السام أو الخفي، وهو من أخطر أنواع الشخصية النرجسية وأكثرها إيذاءًا وضررًا لمن حوله، وذلك على الرغم من ظهوره ساحرًا ومثاليًا في بداية التعارف.

عيش هذا النوع النرجسي في حالة من الكراهية والحسد لكل من حوله ولكل من يشعر أنه قد يتفوق عليه، لذلك فهو يكرث حياته للانتقام من هؤلاء الناجحين وتدمير نجاحاتهم بدلًا من محاولة تطوير ذاته.

ويستخدم هذا النرجسي لتنفيذ خططته مجموعة من الألاعيب والأكاذيب والتخويف والإذلال والأساليب السادية وتشويه السمعة والتلاعب العاطفي وغير ذلك من الأساليب المؤذية والمدمرة.

إلى هنا ننتهي من توضيح وإجمال أنواع الشخصية النرجسية بحسب ما توصل إليه علماء النفس والأطباء النفسيين، وننوه إلى اختلاف المسميات من مصدر لمصدر، ولكن تتفق الشخصيات في الصفات.


المصادر:

Distinguishing Between Adaptive and Maladaptive Narcissism

A Behavioral Genetic Study of Intrapersonal and Interpersonal Dimensions of Narcissism

Narcissistic Personality Disorder: Diagnostic and Clinical Challenges

Malignant Narcissism in Relation to Clinical Change in Borderline Personality Disorder: An Exploratory Study

Vulnerable and Grandiose Narcissism Are Differentially Associated With Ability and Trait Emotional Intelligence

The effect of overt and covert narcissism on self-esteem and self-efficacy beyond self-esteem

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى