أمراض وعلاجات نفسية

اضطراب الشخصية النرجسية والزواج (كافة المعلومات حول الزواج من شخصية نرجسية و9 سمات لهذا الزواج)

الشخصية النرجسية والزواج منها من أصعب التجارب التي قد يمر بها شخص، وقد يكون الشخص النرجسي هنا الزوج أو الزوجة، فالعديد من النساء مصابات باضطراب الشخصية النرجسية أيضًا، وجميع المعلومات الواردة في هذا المقال تنطبق على الرجال والنساء معًأ.

واضطراب الشخصية النرجسية يؤثر بشكل كبير جدًا في الحياة الزوجية للمصابين بها ولأزواجاهم أيضًا، وهو ما يلحق الكثير من الأضرار بالطرف غير النرجسي في الزيجة.

لذلك نستعرض في هذا المقال من موقع ذواتنا كافة تفاصيل تأثير اضطراب الشخصية النرجسية على الزواج، وذلك لمساعدة المقبلين على الزواج من شخص نرجسي في فهم ما سيقابلهم.

الشخصية النرجسية والزواج

الإقبال على الزواج من شخص تظهر عليه السمات النرجسية، أو معروف أنه مصاب باضطراب الشخصية النفسية؛ من أكثر القرارات الصعبة، والتي تحتاج إلى المزيد من التفكير، لمعرفة إذا ما كان الشخص نرجسيًا قبل الزواج؛ فتعرفي على صفات الرجل النرجسي مع حبيبته.

كما أنه في حالات الزواج من شخصية نرجسية بالفعل، قد يحتار الشريك غير النرجسي في تقييم العلاقة وما إذا كان شريكه نرجسي أم لا، وذلك بسبب التلاعب المستمر من الطرف النرجسي.

الشخصية النرجسية والزواج

ولكن لحسن الحظ هناك علامات مميزة للزيجات التي بها طرف نرجسي، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي:

أولًا: المحاولات الدائمة لإظهار سعادة زوجية غير حقيقة

إذا كنت في متزوج من شخصية نرجسية ستجد نفسك دائمًا متورط في محاولة إظهار سعادة زوجية غير حقيقية، وذلك حيث يسعى النرجسي لتزييف الحقيقة حتى يظهر بالشكل المثالي الذي يحرص عليه.

كما ستضطر لمجاراته أيضًا حرجًا من إظهار الحقيقة، وخوفًا من اللوم وعدم التفهم لمشكلتك خاصةً مع ظهور النرجسي بمظهر الشخص المثالي.

ثانيًا: التعرض للخيانات الزوجية باختلاف درجاتها

الشخص النرجسي من أكثر الشخصيات استعدادًا للخيانة، فالخيانة متلازمة مع الرجل النرجسي بل والمرأة النرجسية أيضًا في كثير من الأحيان.

وتختلف الخيانة من نرجسي لآخر من حيث درجتها ونوعها وتكرارها، ولكن الأكيد أنه الخيانة من أهم العلامات المميزة للزيجات من الشخصية النرجسية.

الخيانة من أهم صفات الشخصية النرجسية والزواج

ثالثًا: التعرض للكذب والتلاعب بشكل دائم

الأشخاص النرجسيون رجالًا ونساءًا خبراء في التلاعب بكافة أشكاله، ولا يتوانون أبدًا عن التلاعب بكل من حوله للحصول على ما يريدونه.

كما أن الكذب من أكثر الصفات الملازمة للشخصيات النرجسية، فالخبراء النفسيين يقرون بأن معظم النرجسين يعانون من الكذب المرضي.

رابعًا: التعرض للتعزيز المتقطع

يعد التعزيز المتقطع من أشهر التكنيكات التي يستخدمها النرجسي في الحفاظ على ضحيته، وهو عبارة عن مكافآت غير منتظمة يهبها لشريكه.

فعلى سبيل المثال؛ بعد فترات من الجفاء والإساءة يبدأ في التعامل الطيب وإحضار الهدايا وتقديم الوعود، وهو ما يمنح الأمل بالانضلاح والتغيير للطرف غير النرجسي.

ويشبه هذا التكنيك في تأثيره على دماغ الضجية مثل تأثير لعبة القمار، فهو يجعل الضحية تدمن النرجسي، وتنتظر دائمًا على أمل الفوز بلحظات المكافآت.

خامسًا: التعرض للابتزاز

الابتزاز من أكثر ما يتعرض له المتزوجون بشحصيات نرجسية، وذلك حيث أن النرجسي بارع في ممارسة الابتزاز العاطفي لإشعار الضجية بالذنب ليضمن استمرارها في العلاقة.

كما أن الأشخاص النرجسيون بارعون جدًا في لعب دور الضحية، وبالتالي يزيد من شعور الضحية بالذنب، ويقنعها بأنها المسئولة عن مشكلاته.

سادسًا: التعرض لما يسمى بقلب الترابيزة

فن قلب الحقائق أو كما يسميه المصريون قلب الترابيزه من أكثر صفات الشخصية النرجسية والزواج،وهو عبارة عن التخلي عن خطأه وإلقاء اللوم على الطرف الآخر في خطأه هو.

على سبيل المثال للتوضيح؛ إذا واجهت النرجسي بخيانته الزوجية فستجده يقول كنت أعتقد أنك تحبني أكثر من ذلك، أو يتساءل ألم تسأل نفسك لماذا اضطرت لهذه الخيانة بالتأكيد هذا من تقصيرك.

سابعًا: التعرض للإهانات المستمرة

الأشخاص النرجسيون لا يلقون بالًا لمشاعر الآخرين بل أنهم يرون الجميع أقل منهم، كما أنهم يسعون دائمًا للتقليل ممن حولهم ليشعروا بتفوقهم.

لذلك فإن الشخصية النرجسية في الزواج تستخدم الإهانات دائمًا في التعامل مع ضحيتها، وذلك عن طريق السباب أو الإساءة الجسدية أو التقليل من شأن الضحية لتقليل ثقتة الضحية في نفسها.

ثامنًا: التعرض للتشكيك في نفسك وقدارت الأبوة أو الأمومة

يلجأ النرجسيون دائمًا لانتقاد شركاؤهم والتقليل منهم ومحاولة تشكيكهم حتى في مشاعرهم وأفكارهم، وذلك من أهم تكنيكات التلاعب للسيطرة عليهم.

ومن أهم الأمور التي ينتقدها الشخص النرجسي في زوجه؛ هي مهارات الأبوة والأمومة، فيحاول النرجسي دائمًا إشعار زوجه بأنه أب سيء ويتهم الرجل النرجسي زوحته دائمًا بأنها أم سيئة.

تاسعًا: الافتقار إلى الحميمية

النرجسيون بشكل عام غير قادرين على التواصل مع ذواتهم، ذلك فهم غير قادرين على التواصل الحميمي مع أي إنسان، لذلك فإن الزواج من شخص نرجسي لن تشعر فيه أبدًا بأي حميمية.

وحتى العلاقة الحميمية مع النرجسية تفتقر إلى المشاعر، فهو مجرد حدث جسدي بحث هدفه متعة النرجسي فقط، كما أن بعض أنواع النرجسين يرفضون ممارسة العلاقة الحميمة

لفترات طويلة لعدم رغبتهم بالشعور بالتقارب الحميمي.

عيوب الزواج من شخصية نرجسية

يعاني المتزوجون بشخصيات نرجسية من العديد من العيوب التي تؤثر على حياتهم اليومية بشكل كبير، ويمكن تلخيص هذه العيوب على النحو التالي:

أولًا: الحصار الدائم بمشكلات الغيرة

الشخص النرجسي يتغذى على التملك والسيطرة، لذلك فإنه يشعر بالغيرة الشديدة إذا لاحظ اهتمام شريكه العاطفي بأي شيء غيره حتى لو أطفاله، فهو يريد أن يشعر بالتملك التام لشريكه.

وعلى النقيض تمامًا يحاول دائمًا إشعار شريكه بالغيرة عليه عن طريق مغازلة الآخرين مثلًا حيث شعور شريكه بالغيرة يؤكد له قيمته أمام نفسه.

الشخصيات النرجسية في الزواج تخلق مشكلات الغيرة

ثانيًا: العزل عن جميع الناس

نتيجة لحب الشخص النرجسي لتملك زوجه، وفي ضوء سعيه الدائم لإحكام السيطرة على هذا الشريك، فهو يحاول عزل شريكه عن كافة الناس من أهل أو أصدقاء أو معارف.

والمشكلة الحقيقية أن الشخص النرجسي يفعل ذلك بشكل تدريجي مدروس حتى لا تلاحظ الضحية نواياه، وبالتالي فهو يعزل ضحيته عن أي مصدر دعم قد تلجأ له.

ثالثأ: الإسقاط من عيوب  الشخصية النرجسية في الزواج

يعد الإسقاط النفسي من أكثر التكنيكات والألعاب النرجسية التي تمارسها الشخصية النرجسية في الزواج، وذلك عن طريق اتهام الشريك بالصفات التي يفعلها الشخص النرجسي.

فعلى سبيل المثال؛ تجد الشخص النرجسي يتهم شريكه بالأنانية، والخيانة، أو الكذب، أو أيًا من صفاته الشخصية وتكنيكاته التي يتلاعب بها، وقد يستطيع إقناع الضحية بأنها كذلك فعلًا.

رابعًا: الأنانية المفرطة

الشخص النرجسي لا يرى إلا نفسه، ولا يهتم سوى بإشباع رغباته واحتياجاته، لذلك فهو متطلب دائمًا دون أن يقدم أي شيء في المقابل.

الشخص النرجسي أناني في الأمور العاطفية والمادية والحميمية واليومية، وتعد هذه الأنانية من أكثر ما يحيل حياة الطرف الآخر لجحيم وتشعره بالاستنزاف والاستغلال الدائم.

الأنانية وعدم الشعور بالآخرين من صفات الشخصية النرجسية في الزواج

خامسًا: الاستحقاق المبالغ فيه

يرى الشخص النرجسي نفسه أعلى وأفضل من الجميع، ذلك فهو يتوقع معاملة استثنائية أفضل من جميع البشر، كما يعتقد النرجسي أن كل شيء من حقه، وأن كل شيء مسخر له تمامًا.

لذلك تجد الشخص النرجسي متطلب دائمًا ومتوقع تلبية جميع رغباته ومتطلباته في أي وقت وتحت أي ظرف، وفي حال عدم حدوث ذلك يتم شريكه بالتقصير، ويبدأ في ممارسات التلاعب الخاصة به.

اقرأ أيضًا: 15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

سادسًا: نوبات الغضب

يدخل النرجسي في نوبات غضب عارمة لأسباب واهية، وذلك نتيجة لشعوره الدفين بالضعف والهشاشة، وينفجر هذا الغضب النرجسي عند شعوره بالتجاهل أو التقليل أو أي تصرف قد يجرح نرجسيته وإحساسه المزيف بالعظمة.

سابعًا: التناقض

تتسم الشخصية النرجسية بالتناقض دائمًا، فهو يريد الحصول على الاهتمام والدعم وتلبية الطلبات، ولكنه غير مستعد لتقديم أيًا من ذلك لشريكه.

كما أنه يحاول عزل شريكه عن كافة الناس، وعلى عكس ذلك يحاول هو خلق هالة اجتماعية حوله، وهذا التناقض يربك الزوج أو الزوجة غير النرجسيين.

أضرار الزواج من شخصية نرجسية (الآثار بعيدة المدى)

يضر الزواج من شخصية نرجسية بالصحة العقلية والنفسية والجسدية للشريك غير النرجسي، وذلك حتى لو لم يكن هناك إساءة جسدية في العلاقة.

ولكن كثرة الألاعيب والتكنيكات النفسية التي يستخدمها النرجسي تؤثر بشكل كبير جدًا على الشريك على المدى القريب والبعيد، ومن أهم هذه الأضرار التي سجلها الناجون من علاقات مع شخصيات نرجسية ما يلي:

  • فقدان الشعور بالقيمة الذاتية: بعد فترة من الزواج من الشخصية النرجسية يشعر الضحية بأنه بلا قيمة، ويشعر بالشك في نفسه وقدراته ومشاعره، وذلك نتيجة للتعرض الدائم للوم والنقد وحتى الإساءات اللفظية أو الجسدية في بعض الأحيان.
  • فقدان الهوية: يفرض النرجسي سيطرته على شريكه في العلاقة، فيتحكم في مظهره وعلاقاته ومواعيده وغير ذلك، ونتيجة لهذه السيطرة يشعر الضحية بعد فترة أنه أصبح شخصًا آخر لا يعرفه، وأنه لا يتصرف على طبيعته بل أنه فقد شخصيته وهويته بشكل شبه كامل.
  • الشعور بالاختراق: يتغذى الشخصية النرجسية على خرق حدود من حوله، لذلك فبعد مدة من الزواج من شخصية نرجسية يشعر الضحية بأنه مستباح تمامًا ولم يعد لديه حدود، فهو تدريجيًا فقد حدوده الجسدية والنفسية، وأصبح منتهك ومخترق بشكل كبير يضعف شعوره بذاته واستقلاليته كأنسان، لذلك فإن الحفاظ على الحدود من أهم الأسلحة ضد النرجسي.
  • ضعف احترام الذات: بعد فترة من الزواج من الشخصية النرجسية تشعر الضحية بفقدان ذاتها تمامًا، وتشعر بالارتباك التام، فهي لم تعد تستطيع التنبؤ بأوقات الإساءة وأوقات الكرم، كما أنها لم تعد قادرة على الحكم الصحيح على العلاقة، ولا تعرف لماذا هي مستمرة في هذه الزيجة، ونتيجة كل هذا التخبط تفقد الضحية احترامها لذاتها، وترى نفسها شخصية ضعيفة ومكسورة قد سُرق منها كل شيء.
  • أمراض نفسية: نتيجة لكل تلك الضغوط والإساءات والتخبط؛ قد تصاب الضحية ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق واضطراب الصدمة.
  • مشكلات جسدية: نتيجة لهذا التخبط والارتباك والإصابة المشكلات النفسية؛ قد تظهر على الضحية بعض الأعراض الجسدية كاستجابة نفس جسدية لما تعانيه، فتبدأ بالشعور بالأوجاع وبعدم انتظام ضربات القلب وغير ذلك، كما قد تنتج إصابات جسدية نتيجة للإساءات في العلاقة.
أضرار الزواج من الشخصية النرجسية

الزواج من الشخصية النرجسية والخيانة

أثبتت الدراسات النفسية أن الشخصيات النرجسية أكثر استعدادًا من غيرها، وتقول بعض الدراسات أن جميع النرجسيون خائنون، بينما تعتقد بعض الدراسات الأخرى أنه فقط معظم النرجسين خائنين.

فالنرجسي متمركز حول ذاته لا يرى سوى نفسه، ولا يهتم سوى بمتطلباته وما يعزز نرجسيته، كما أنه لا يهتم أبدًا لمشاعر الآخرين، ولا يحب التقيد بعلاقة واحدة، كما أنه يرى أنه فوق كافة القواعد والأخلاقيات.

وتقول المعالج الزواجي والأسري الدكتورة نانسي ريان: أن الشخص الوحيد الذي يظل النرجسي مخلص له؛ هو نفسه فقط، وهذا يدل على أنه حتى لو أخلص النرجسي لزوجه، فسيكون ذلك من أجل مصلحة شخصية أيضًا.

ويمكن معرفة آن الشخص النرجسي خائن من خلال سلوكياته الغريبة، وتغيبه لأوقات طويلة دون سبب، وانشغاله الطويل بالهاتف مع الحفاظ عليه سريًا.

ملحوظة: قد تعرضنا بالتفصيل إلى أسباب الخيانة عند النرجسي وعلاماتها وكل ما يخص هذا الموضوع في مقال “الرجل النرجسي والخيانة“.

أنواع الشخصيات النرجسية في الزواج

تنقسم الشخصية النرجسية في الزواج إلى ثلاث فئات رئيسية، جميعها مسيئة ومدمرة، ولكن كل فئة له طرقه ومواصفاته المختلفة وبالتالي تأثيره المختلف، ويمكن التعرف على تلك الفئات الثلاث فيما يلي:

النرجسي الاستعراضي: وهو ما يسمى بالنرجسي الصريح أيضًا، والذي يتسم بالغرور والغطرسة ووضوح صفاته النرجسية، ويتضح هذا النوع من النرجسية في الزوج بأنه يدخل في نوبات غضب عارمة عند عدم تلبية شريكه لمتطلباته غير المعقولة وتوجيه الإهانات والانتقادات بشكل دائم، كما أنهم دائمي التقليل من أزواجهم والشكوى منهم، ودائمي نسيان الوعود أو تجاهلها.

النرجسي الضعيف: يعرف هذا النوع أيضًا باسم النرجسي الخفي، ويصعب اكتشاف هذا النوع مقارنةً بنظيره الاستعراضي، وذلك حيث أنه يظهر بمظهر التواضع، ويحاول تقمص دور الضحية دائمًا، ويظهر هذا النوع في الزواج عن طريق تمثيل دور الضحية بشكل دائم، والكذب لتبرير تصرفاته، وممارسة الألاعبيب التي تهدف إلى إشعار الشريك بالذنب وابتزازه عاطفيًا، ويتسم هذا النوع أيضًا بسلوكهم السيء والانتقامي حين الشعور بأن رغباتهم لم تُلبى.

النرجسي الخبيث: يعرف أيضًا باسم النرجسي السام، وهو أكثر الشخصيات النرجسية في الزواج إيذاءَا، وتتجلى سمات هذه الشخصية في الزواج بكثرة الألاعيب النفسية التي تهدف لقتل ثقة الشريك في نفسه وفي العالم، ويتسم الكثير منهم بالصفات السادية، ويتلذذ هذا النوع من الشخصيات بإيقاع الأذى والألم بمن حوله حتى شريك حياته.

ملحوظة: تندرج تحت هذه الفئات الرئيسة مجموعة من الفئات الفرعية، وقد شرحنا جميع هذه الفئات وخصائصها وكيفية التعامل معها في مقال “أنواع الشخصية النرجسية 12 نوع من الشخصيات النرجسية“.

معضلة الزواج من الشخصية النرجسية

تتمثل المشكلة الكبرى عندما يقرر الشخص غير النرجسي الاستمرار في الزواج من الشخصية النرجسية؛ أن الشخص غير النرجسي يتعلم تجاهل تصرفات النرجسي والتعايش معها، وهو ما يعتقده النرجسي إشارة للاستمرار في هذه التصرفات المسيئة.

وذلك حيث أن التسامح مع الصفات المسيئة للترجسي تفسح له مجال لمزيد من التلاعب والسيطرة، لذلك فإنه يُنصح بما يلي عند التعامل مع الشخصية النرجسية في الزواج:

  • الحفاظ على الحدود واضحة وعدم قبول خرقها.
  • الحفاظ على دائرة دعم صحية محيطة.
  • الاحتقاظ بسجلات المحادثات والمكالمات.
  • تعلم الحزم والهدوء في آن واحد.

ملحوظة: قد شرحنا تقاصيل أكثر حول كيفية التعامل في حال الزواج من شخص نرجسي، وذلك في مقال “15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

تجربتي مع الزواج من نرجسي

أجرى موقع ذواتنا بعض الحوارات مع مجموعة من الناجين من الزواج بشخص نرجسي، كان بعضًا من هؤلاء قد قرر الانفصال تمامًا، بينما البعض الآخر قرر البقاء مع اتخاذ الإجراءات العلاجية النفسية لتجنب الأضرار الناتجة عن هذا الزواج، وجاءت تجارب هؤلاء الأشخاص على النحو التالي:

  • قالت وردة ذات ال 29 عامًا: أحببت زوجي نتيجة قوة شخصيته وحزمه مع الجميع، ووقعت في سحر اهتمامه في البداية، وبدأ في مطالبتي بتغيير طريقة ملابسي بحجة أني جميلة جدًا وهو يغار، ثم بدأ في منعي من رؤية أصدقائي بحجه خوفه علي من الخروج بمفردي، واستمر هذا الحال حتى انقطعت عن الجميع وأصبحت شخصية أخرى مكتئبة، وبدأ يظهر وجهه الآخر بالانتقاد والإساءة اللفظية والتقليل مني.
  • قال هاني ذو ال 33 عامًا: كانت زوجتي تظهر لطفًا وكرمًا غير عاديًا، ذلك بالإضافة إلى اهتمامها الكبير بأناقتها ومظهرها وجمالها، وقد انجذبت إليها بشكل كبير جدًا بسبب هذه الصفات، ولكن بعد الزواج اكتشفت أنانيتها، وأنها لا ترى غير متطلباتها وتتهمني دائمًا بالتقصير إذا لم استطع تلبية متطلباتها المادية غير المعقولة، كما بدأت تشوه صورتي أمام المعارف وتتهمني بالتقصير والبخل والإهمال وغير ذلك.
  • قالت وفاء ذات ال 42 عامًا: كان زوجي يتعمد مهاتفتي في الأوقات التي يعلم أن لديَ فيها اجتماعات هامة في العمل، وفي المقابل كان لا يرد على مهاتفتي أبدًا حين أحتاجه، وكان يتعمد تجاهل كافة المناسبات الخاصة بي ويتظاهر بالنسيان رغم تأكدي من أنه متذكر، ثم تجلت تصرفاته غير السوية بشكل أكبر حينما أصبح يغار من أطفالنا.
تجربتي مع الشخصية النرجسية والزواج

اسئلة قد تراودك حول الشخصية النرجسية والزواج

كيف يتعامل الشخص النرجسي مع زوجته؟

يعامل الشخص النرجسي زوجته بالتقليل منها والإساءة لها، كما يعاملها باستحقاقية مبالغ فيها.

هل الشخص النرجسي ينجح في زواجه؟

قد يستمر زواج النرجسي نتيجة صبر وتجاهل الطرف الثاني، لكن الشخص النرجسي فاشل في الزواج حيث أنه لا يفكر سوى في مصلحته وسعادته ولا يهتم بأي شيء يخصه الزواج أو الأسرة.

متى يطلق النرجسي زوجته؟

النرجسي يعشق التملك والسيطرة، ويخشى الفقد والرفض، لذلك فهو يصعب عليه الطلاق بعض الشيء، ولكن قد يطلق زوجته عند شعوره بإهانتها لنرجسيته، وعدم تلبيتها لمتطلباته النرجسية.

هل يمكن أن يصبح النرجسي مخلصًا؟

قد يصبح النرجسي مخلصًا في حال كان ذلك في مصلحته الشخصية، وقد يصبح مخلصًا أيضًا إذا شعر بإمداد نرجسي مستمر من شريكه، ولكن كون النرجسي مخلص هو مجرد استثناء ولكن القاعدة أن معظم النرجسيين خائنين.

هل يمكن أن يكون الزواج من النرجسي سعيد؟

لا يمكن أن يكون الزواج من النرجسي سعيد، وإنما يحاولون التظاهر بالسعادة الزوجية.

هل الزواج يغير الشخص النرجسي؟

الزواج لا يغير الشخص النرجسي، فالشخص النرجسي لا يتغير أبدًا إلا إذا أحب التغيير وخضع للعلاج النفسي.

 

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج الصعب (10 طرق ذكية بحسب شخصيته).

إلى هنا ننتهي من مقالنا الذي أوضح كافة التفاصيل والمعلومات حول اضطراب الشخصية النرجسية والزواج مع توضيح كيفية التعامل معها، وأهم أضرارها على المدى القريب والبعيد.

وفي النهاية نهيب بكم أن التعامل مع الشخصية النرجسية في الزواج قد تحتاج معه استشارة متخصص الصحة النفسية، ويمكنك الاختيار من بين مجموعة من أفضل المعالجين والأخصائئين النفسيين من صفحة عيادة د. ديفيد جورج للطب النفسي واحة حياة.


المصادر:

What is it like to live with a narcissistic spouse

NARCISSISTIC FEMALE INTIMATE PARTNER VIOLENCE AGAINST MEN IS NO JOKE

Speaking of Psychology: Recognizing a narcissist, with Ramani Durvasula, PhD

Do narcissists try to make romantic partners jealous on purpose? An examination of motives for deliberate jealousy-induction among subtypes of narcissism

Narcissistic personality disorder: effect on relationships

The Effects of Parental Narcissistic Personality Disorder on Families and How to Defend ‘Invisible Victims’ of Abuse in Family Court

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

تعليق واحد

  1. I’m extremely impressed along with your writing talents as well as with the layout in your weblog. Is this a paid topic or did you customize it yourself? Anyway stay up the excellent quality writing, it’s rare to see a great weblog like this one nowadays..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى