أمراض وعلاجات نفسية

خطورة الشخصية النرجسية (11 خطر للتعامل مع النرجسي تجنبهم)

خطورة الشخصية النرجسية على من حوله شديدة جدًا، لذلك نستعرض كيف تؤثر الشخصية النرجسية على من حولها مع إجابة سؤال هل النرجسي خطر؟

ذلك حيث أنه من المعروف عن الشخص النرجسي أنه لا يهتم إلا بنفسه فقط، وأنه يحاول تلبية احتياجاته على حساب كل من حوله، وقد تحدثنا كثيرًا في موقع ذواتنا عن علامات الشخصية النرجسية وأنواعها وغير ذلك.

هل النرجسي خطر؟

نعم الأشخاص النرجسيين خطرين، ولكن يتوقف حجم خطرهم على مدى اضطرابهم، وقد وجدت الدراسات النفسية أن الأشخاص الذين يعيشون مع شخص نرجسي قد تعرضوا لإساءات نفسية وجسدية مختلفة.

لماذا النرجسيين خطرين؟

الشخص النرجسي خطير لأنه لا يرى إلا نفسه، ويمكن أن يفعل شيء غير أخلاقي حتى يلبي احتياجاته، كما أنه يسبب الأذى الجسدي والنفسي لمن حوله.

وتختلف أثر خطورة الشخصية النرجسية على ضحيتها بحسب المدة التي قضتها معها، كما تختلف بحسب قدرة الضحية على احتمال الضغوط ومرونته النفسية، ولحسن الحظ يمكن التعافي من هذه الآثار بزيارة عيادة المختص النفسي.

لماذ النرجسيين خطرين

ومن أهم أسباب كون النرجسيين خطر ما يلي:

  • ألاعيبهم النفسية المستمرة.
  • انعدام قدرتهم على التعاطف.
  • تعمدهم الإساءة لمن حولهم.
  • قدرتهم العالية على الانتقام.
  • قدرتهم العالية على الكذب وقلب الحقائق.
  • يتطلبون دائمًا معاملة خاصة دائمًا.
  • يدخلون في نوبات غضب مدمرة.
  • شخصيات عدوانية جدًا.
  • مخالفة القوانين دائمًا.

خطورة الشخصية النرجسية

تتسبب العلاقة مع شخص نرجسي الكثير من الخطورة على الضحية خاصةً مع طول مدة العلاقة، وتشمل هذه المخاطر مخاطر صحية وعقلية وحتى مادية.

ولحسن الحظ يمكن التعافي من هذه العلاقة، ولكن ليس للجميع فللأسف هناك بعض الضحايا لا تستطيع التعافي، لذلك من المهم الانتباه إلى العلامات التي تشير لأن الشخص نرجسي سواء في الحب أو صفاته في الزواج أو غير ذلك.

وذلك لتجنب المخاطر التي تسببها هذه العلاقة، يمكن توضيح أهم نقط خطورة الشخصية النرجسية على النحو التالي:

أولًا: الإصابة باضطرابات القلق

تسبب العلاقة مع الشخص النرجسي في الإصابة باضطرابات القلق المختلفة، وذلك بسبب الخوف الدائم مما سيحدث في الموقف التالي.

كما قد يتسبب الشخص النرجسي في الإصابة بقلق الانفصال مثلًا، وذلك نتيجة الإساءة المستمرة فيشعر الضحية بالخوف من أي علاقات جديدة.

ثانيًا: الإصابة بالاكتئاب

سجلت الدراسات النفسية أن عدد كبير من ضحايا النرجسين يصابون بالاكتئاب، وذلك بسبب تعرضهم الدائم للتقليل من شأنهم وإهانتهم، أو تعرضهم لألاعيب نفسية مدمرة لنفسيتهم.

كما قد يصابون بالاكتئاب نتيجة لعزلهم عن الناس بسبب النرجسي، أو اختيارهم لهذا الانعزال بسبب إحباطهم من تجربة التعامل مع النرجسي، وهذا يسبب لهم شعورًا بالوحدة والإحباط مما يزيد من فرص إصابتهم بالاكتئاب.

الإصابة بالاكتئاب من أقسى مظاهر خطورة الشخصية النرجسية

ثالثًا: الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة

العيش مع شخص نرجسي لفترة طويلة يؤدي إلى حدوث الصدمات، وحتى يعد النجاة من هذه العلاقة يكون العقل في حالة تأهب قصوى، ويستشعر الخطر دائمًا.

ويصبح العقل نشط جدًا في استدعاء حالة القلق عند حدوث أي محفز مقترن بأي ذكرى من العلاقة مع النرجسي، مما يجعل الناجي من هذه العلاقة يعيش في نوبات مستمرة من القلق

رابعًا: فقدان احترام الذات

تعرضك الدائم للإساءة النرجسية بما تشمله من إهانات وتشكيك في قدراتك ومحاولات فقد ثقتك بنفسك، قد تعرضك لما يشبه عمليات غسيل الدماغ.

فبالتالي تفقد نفسك الحقيقية، وتصدق ما يدعيه عليك النرجسي، وبالتالي تفقد احترامك لنفسك بطريقة تجلعك تعاني من سلبيات عدم الثقة بالنفس، وتصبح لا تشعر بأنك نفس الشخص الذي كنته قبل دخولك هذه العلاقة.

خامسًا: الانخراط في التدمير الذاتي

يلجأ الكثيرين من ضحايا الإساءات النرجسية إلى سلوكيات تدمير الذات مثل شرب الكحول أو الإدمان بأنواعه أو إيذاء الجسد، وذلك كمحاولات منهم للهروب من الألم العاطفي بداخلهم.

كما قد يلجأ بعض الضحايا إلى هذه السلوكيات كنوع من أنواع العقاب لأنفسهم، وذلك حيث يكونون بشكل غير واعي مقتنعون بأنهم سبب تصرفات شريكهم وسبب هذا الإيذاء الذي حدث.

سادسًا: فقدان الثقة في الناس

تعاملك مع الشخص النرجسي وتعرضك للخيانات الرجسية يفقدك الثقة في كل الناس، وذلك نتيجة لألاعيبه المستمرة وكذبه المتواصل وخداعه لك على كل المستويات.

فبعد العلاقة مع الشخص النرجسي تجد نفسك دائمًا تتساءل هل الناس صادقين معك، أو هذا الشخص يخدعك، وتفقد القدرة على بناء أي علاقات جديدة.

فقدان الثقة بالنفس من مظاهر خطورة الشخصية النرجسية

سابعًا: مشكلات في بعض مناطق الدماغ

يعد التأثير على بعض مناطق الدماغ من أكثر مظاهر خطورة الشخصية النرجسية ضررًا، وذلك حيث تتسبب الصدمات المتكررة التي يسببها النرجسي في تلف بعض مناطق الدماغ.

وذلك حيث تتقلص المناطق المسئولة عن الذاكرة والتركيز والتعلم، فيما تزداد مناطق الشعور بالخوف والشعور بالذنب والعار، ويتسبب ذلك في كثير من المشكلات المعرفية والعملية في حياة الضحية.

ثامنًا: الإرهاق والتعب الشديد

يشعر ضحايا الشخصية النرجسية بالإرهاق والتعب الجسدي الشديد، وذلك نتيجة استنزاف كامل طاقتهم من قِبَل الشخص النرجسي.

كما قد يعاني ضحايا النرجسي من قلة النوم بسبب رفض النرجسي للنوم في فترة علاقتهم، أو بسبب الحالة النفسية السيئة بعد انتهاء العلاقة، وهو ما يؤثر على صحتهم الجسدية بالكامل.

تاسعًا: الشك في قواك العقلية

يستخدم النرجسي الكثير من الألعاب العقلية لتشكيكك في قواك العقلية، وهذا من أقسى مظاهر خطورة الشخصية النرجسية.

فعلى سبيل المثال؛ قد يخبرك أنك متوهم في رؤية شيء معين وأنه غير موجود، أو يوهمك أن ما حدث مختلف عما ترويه أنت تمامًا.

مع تكرار ذلك مرات متعددة تبدأ في الشك في قواك العقلية، ولا تعد تستطيع الحكم على أي شيء فلم تعد تفرق بين الحقيقة والوهم.

عاشرًا: الإصابات الجسدية

وجدت الدراسات النفسية أن النرجسيين أكثر ميلًا للتصرفات العنيفة جسديًا من غيرهم، لذلك فقد يستخدمون الكثير من أشكال العدوان البدني بدءًا من الدفع البسيط ووصولًا إلى الخنق باليد أو بالحبل أو غير ذلك.

لذلك فمن أشد مظاهر خطورة الشخصية النرجسية أنها قد تلحق بك إصابات جسدية تتراوح شدتها من الجروح البسيطة وقد تصل في بعض الأحيان إلى فقدان الحياة على يد النرجسي.

أحد عشر: فقدان معظم العلاقات الاجتماعية

يسعى الشخص النرجسي أثناء علاقته مع ضحيته في تجريدها من دائرتها الاجتماعية بالكامل، ويفعل ذلك بالتدريج حتى لا تستطيع ملاحظة خطته.

وعندما تصل الضحية إلى نهاية العلاقة تجد نفسها وحيدة، وقد فقدت جميع أصدقائها وربما خسرت عائلتها أيضًا، لذلك فإذا كنت تتعاملين مع زوج نرجسي يجب أن تحمي نفسك بدائرة اجتماعية قوية وداعمة.

الوحدة وفقدان العلاقات الاجتماعية من مظاهر خطورة الشخص النرجسي

ملحوظة: لا تقلق حتى وإن كنت تعاني من هذه النتائج يمكنك طلب المساعدة من مجموعة من أفضل أخصائينا النفسيين من خلال التواصل عبر صفحة عيادة دكتور ديفيد جورج للطب النفسي وعلاج الإدمان.

خطورة الشخص النرجسي على نفسه

إذا كنت تتساءل هل النرجسيين خطرين على أنفسهم؟ فالإجابة ببساطة؛ أن النرجسية اضطراب نفسي فبالتالي يؤثر على حياة المصاب ويؤذيها مثلما يؤذي من حوله.

وعلى الرغم من أن الناس يعتقدون أن الشخص النرجسي لا يؤذي نفسه لشدة حبه وتعظيمه لها، ولكن الواقع أنه يؤذي نفسه حتى ولو بدون قصد، وفيما يلي أهم مظاهر خطر النرجسي على نفسه:

  • يعاني من الوحدة: فهو غير قادر على إقامة أي علاقة حقيقية، ويعيش متطوق لعلاقة حقيقية.
  • يخالف القوانين: يرفض الشخص النرجسي أن تنطبق عليه القوانين، لذلك فهو يخالفها دائمًا، وهو ما يعرضه لكثير من المخالفات القانونية والتي قد تصل به إلى السجن.
  • التهور والاندفاع: يحاول النرجسي لفت الانتباه دائمًا، وهو ما يدفعه لأن يكون متهورًا ومندفعًا في كثير من الأحيان، وهو ما يعرض حياته للخطر.
  • الانخراط في سلوكيات إيذاء الذات: قد يتجه بعض النرجسيين إلى السلوكيات المدمرة للذات مثل شرب الكحول أو الإدمان أو غير ذلك.
  • لا يشعر بالسلام الداخلي أبدًا: الشخص النرجسي يعيش في حالة صراع مع نفسه ومع من حوله، وينخرط في مشاعر سلبية كالإحباط والحسد وكثير من المشاعر الذي تجعله دائمًا في حالة اشتعال واضطراب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضح تحديدًا خطورة الشخصية النرجسية ومدى خطورة الشخص النرجسي على المحيطين به، ونهيب دائمًا إلى عدم التردد في طلب المساعدة النفسية المختصة في حال الشعور بهذه التأثيرات.


المصادر:

Recognising Narcissistic Abuse and the Implications for Mental Health Nursing Practice

Living with pathological narcissism

5 Reasons Why Narcissists Are So Dangerous

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى