أمراض وعلاجات نفسية

اضطراب الشخصية النرجسية الخفية وصفات النرجسي الخفي (23 من صفات الزوج النرجسي الخفي)

صفات النرجسي الخفي يصعب اكتشافها عند التعامل مع هذه الشخصية، وذلك حيث تختلف في مدى وضوحها عن النرجسية الشائعة.

ونظرًا لما تسببه الشخصية النرجسية بشكل عام والنرجسية الخفية بشكل خاص من أضرار لمن حولها، نوضح هذه الصفات في هذا المقال من موقع ذواتنا تجنبًا للوقوع في شرك النرجسي الخفي.

ما هي النرجسية الخفية

النرجسية الخفية أحد أنواع النرجسية، وهي النوع الأصعب في اكتشافه، وذلك حيث يكون النرجسي الخفي على نفس قدر الأنانية والشعور المتضخم بالذات والتسبب في الأذى إلا أنه لا يُظهر ذلك.

فالنرجسي الخفي هو ذاك الشخص القادر على إخفاء الصفات النرجسية، فمن الممكن أن تستمر علاقتك بهذا الشخص لمدة سنوات وأنت تشعر بالأذى والضرر، ولكنك لا تعرف أين المشكلة تحديدًا ولا تستطيع تحديد سلوكياته النرجسية.

وتختلف ردود أفعال الشخصية النرجسية الخفية عن الشخصيات النرجسية العلنية، فلا تستطيع التنبؤ بما سيفعلونه، لذلك فإن هذا النوع من النرجسية أكثر خطورة من النرجسية العلنية.

نرجسي خفي

صفات النرجسي الخفي

يتصف الرجل النرجسي الخفي بالانطوائية والخجل والهدوء، وهو ما يُصعَّب من عملية اكتشافه، فهو لا يظهر أبدًا بمظهر الباحث عن الإعجاب أو محاولات الإبهار، وذلك لا يعني عدم اتصافه بالصفات النرجسية الشائعة على الإطلاق.

وإنما على الرغم من تشارك النرجسي الخفي في الصفات الأساسية مع النرجسي الصريح إلا أنه يختلف في طريقة التعبير عنها، خاصةً التعبير عن الغضب النرجسي وطريقة حصوله على الاهتمام، ويمكن التعرف على أهم صفات النرجسي الخفي وكيفية تعامله مع احتياجاته النرجسية فيما يلي:

أولًا: عدم الأمان

يعاني النرجسي الخفي من شعورًا دفينًا بعدم الأمان، وهو ما يزيد من حساسيته للنقد، كما أن هذا الشعور بعدم الأمان يجعل صورته الذاتية مهددة باستمرار وطوال الوقت.

ويتسبب هذا الشعور في ردود فعل غير مفهومة في حال تعرضه لأي نقد أو لأي كلمات قد تؤثر على صورته الذاتية، فينبري في الردود غير المنطقية والاستهزاء ويدلي بوابل من الكلمات الساخرة والمهينة للمتحدث.

ثانيًا: تناقض الصورة الذاتية

الاضطراب وعدم الاستقرار في الصورة الذاتية من أهم صفات النرجسي الخفي، فهو يعاني من تدني احترامه لذاته، ولكنه في نفس الوقت يشعر بالعظمة وبأنه أفضل من الجميع.

بالطبع يصعب اكتشاف هذه الصفة، ولكن يعبر النرجسي عن هذه الصفة بكلماته، فهو يتحدث عن نفسه بصورة سيئة في شيء يعلم أنه جيد به حتى ينبري الطرف الآخر في مديحه.

ثالثًا: العدوان السلبي

يستخدم النرجسي الخفي الإساءات المتخفية بشكل سلبي للتعبير عن إحباطه أو لإظهار أنه أفضل ممن حوله، فيستخدم عبارات السخرية ممن حوله ويغلف ذلك بالمزاح، أو قد يتعمد إفساد عمل غيره دون أن يلاحظه أحد ليظهر بشكل أفضل.

وقد يخفي هذا النرجسي عدوانه السلبي وكلماته الجارحة ببعض كلمات المديح، كأن يستخدم جمل مديح تحتوي على نقد مبطن، على سبيل المثال؛ هذا الثوب جميل جدًا لا يظهر أنك سمينة.

وذلك على عكس صفات النرجسي الصريح الذي يعبر عن غضبه بشكل نوبات غضب عنيفة، وهذا من أصعب صفات النرجسي في الحب.

وهذا لا يعني أن كل إنسان يتعرض لنوبات غضب يكون نرجسي صريح، وإنما قد يكون شخص عصبي لأسباب أخرى، لذلك كتبنا لكي 15نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج العصبي

رابعًا: التخيلات من صفات النرجسي الخفي

يستغرق النرجسي الخفي وقتًا طويلًا مع خياله ليرى نفسه في المكانة التي يستحقها، ويتخيل مدى إنجازاته وعبقريته ونجاحهم المهول.

وذلك لأن من صفات النرجسي الخفي أنه يشعر بتضخم ذاته، ولكنه لا يتحدث عنه مع أحد، لذلك يعيش ذلك الشعور بتخيلاته حول عظمته.

تخيلات العظمة من صفات النرجسي الخفي

خامسًا: الميل للواقع الافتراضي

اللجوء الواقع الافتراضي أو لمواقع التواصل الاجتماعي من أهم صفات النرجسي الخفي، وذلك حيث يجد صعوبة في التعامل الواقعي مع البشر.

كما أنه يستطيع في هذا العالم الافتراضي رسم الصورة التي يتخيلها لنفسه، وأن يظهر بالشكل الذي يختاره، ويخفيه ما يود إخفاؤه.

وتشير بعض الدراسات النفسية إلى أن استخدام النرجسي الخفي لمواقع التواصل الاجتماعي يخضع لحساسيته المفرطة تجاه ردود أفعال الناس من حوله، كما أنه تزداد حساسيته وأحقاده كلما يرى مشاركات الناس لحياتهم أو صور تجمعاتهم عبر تلك المواقع.

اقرأ أيضًا: كيف أتعامل مع الزوج الأناني أفضل خمس نصائح حول كيفية التعامل مع الزوج الأناني

سادسًا: ضعف الإصغاء

على الرغم من كون الانطوائية من صفات الشخص النرجسي الخفي، وعلى الرغم من اشتهار الأشخاص الانطوائيين بحسن الاستماع والإصغاء إلا أن الأمر يختلف تمامًا عند النرجسي الخفي.

وذلك حيث أن النرجسي الخفي مازال يرى كل شيء يتمحور حول ذاته، فلا يهتم بسماع أحد، ولا يعرف التعاطف مع كلمات أحد، ولا يستطيع التعاطف أو التواجد مع ما يرويه المتحدث.

سابعًا: غموض حقيقته من صفات الرجل النرجسي الخفي

يمكن التعرف على ما إذا كان الشخص نرجسي خفي من غموض حقيقة شخصيته، فهو شخص غير قادر على التواصل الحقيقي مع الناس، وذلك لانغلاقه على احتياجاته هو فقط، وهذا بشكل عام من صفات الرجل النرجسي حتى مع زوجته.

ويقول عالم النفس الدكتور ألبزر أنه لا يعتقد أن أحدًا يعرف الشخص النرجسي الخفي على حقيقته، وذلك لكونهم غير صادقين في تواصلهم وحول شخصيتهم.

ملحوظة: إذا كان زوجك نرجسي فقد تفيدك هذه المقالات أيضًا:

صفات الرجل النرجسي في الفراش (13 علامة في الفراش توضح أن زوجك نرجسي)

15 نصيحة حول كيفية التعامل مع الزوج النرجسي 

ثامنًا: التصريح بالاكتئاب

النرجسي الخفي أكثر عرضة للاكتئاب والقلق من النرجسي الصريح ومن غيره أيضًا، وذلك لكبته لمشاعره ورغبته في الاهتمام طوال الوقت.

ومن علامات أن الشخص نرجسي خفي تصريحه الدائم حول اكتئابه وقلقه بشكل مبالغ فيه، وذلك للحصول على نوع من التعاطف والاهتمام ممن حوله.

هذا بالطبع لا يعني أن كل شخص مصاب بالاكتئاب يصبح نرجسي خفي، وإنما النرجسي الخفي أكثر تصريحًا بهذا الأمر على عكس النرجسي الصحيح الذي يتعمد إخفاؤه.

تاسعًا: الرياء يدل أن الشخص نرجسي خفي

يحاول الشخص النرجسي الخفي دائمًا أن يظهر بمظهر الإنسان الخدوم المتعاون، كما أنه قد يتبارى في السعي للأعمال الخيرية أو تقديم المساعدات للمحيطين بشكل عام.

ولكن حذاري فإن ذلك ليس نابعًا من رغبة في المساعدة، وإنما هو رياء فقط يقصد به نيل الإعجاب والإشادة، ويهدف إلى الحصول على الامتنان فقط، وإذا لم يحصل على ذلك فسيشعر بالإحباط والاكتئاب وقد يفكر في الانتقام.

عاشرًا: الحسد من علامات النرجسي الخفي

يعد الحقد والحسد والبغض من أهم علامات النرجسي الخفي، وذلك حيث يشعر بداخله أنه أفضل من الجميع، وأنه يستحق كل ما يملكونه خاصةً إذا كان لا يملكه هو.

وبالطبع يحاول النرجس الخفي أنه يخفي هذه الصفة، لكنها تظهر في شعوره بعدم الكفاءة والغضب والإحباط عندما يعرف عن امتلاك شخصًا ما شيئًا لا يمتلكه هو.

الحسد من علامات النرجسي الخفي

أحد عشر: الملل من صفات النرجسي الخفي

يدخل النرجسي الخفي المحادثة حول موضوع ما أو شخص ما بحماس وباعتقاد غير صحيح حول هذه المحادثة، ولذلك يشعر بالإحباط والملل سريعًا من هذه المحادثة التي لم ترضي توقعاته، والتي يرى أنها أقل من اهتماماته.

ويمكن أن يعبر النرجسي عن هذا الإحباط والملل وعدم ترحيبه بالمحادثة، بأن يبدأ في مقاطعة المتحدثين، أو إبداء الفتور في الردود والاستماع في المحادثة.

اثنى عشر: سطيحة العلاقات

يواجه النرجسي صعوبة كبيرة في التواصل الحقيقي مع الناس حتى الأهل، ولا يشعر بالأمان عند اقترابه إلى حد الحميمية مع أحد الأشخاص.

وذلك حيث أن الهدف الرئيسي والدفين بداخل كل نرجسي هو إخفاء عيوبه وإخفاء تدني احترامه لذاته، وهو ما يخشى انكشافه عند تعمق العلاقات.

كما أن من أهم صفات النرجسي عمومًا هو خوفه من الالتزام تجاه العلاقات، لذلك فهو يجد صعوبة كبيرة في الدخول في علاقات الزواج.

ثلاث عشر: عدم وضوح الخطة

ينشغل النرجسي الخفي بمطارة كل نجاح يراه لدى غيره، ومحاولة امتلاك كل ما يمتلكه غيره، لذلك يظهر كأنه مشتت يطارد في كل جهة بشكل عشوائي دون خطة واضحة أو هدف واحد.

كما أنه مبالغ جدًا في احتفاله بأي إنجاز يحققه في هذه المحاولات، وبمجرد الانتهاء من الاحتفال بهدف معين يبدأ في مطاردة غيره بنفس العشوائية، فهو لا يستطيع الشعور بالكفاءة أو الرضا عن نفسه أبدًا.

صفات الزوج النرجسي الخفي

يعد الزوج النرجسي الخفي من أصعب أنواع الأزواج، وذلك حيث أنه مسيء جدًا لزوجته بشكل مخفي بينما يظهر أمام جميع الناس بأنه شخص مثالي.

وبذلك فحين تشتكي الزوجة من سوء معاملته؛ لا يصدقها أحد بل يتهمونها أنها المخطئة والمقصرة، وقد يصل الأمر إلى أن تصاب بالشك في نفسها ومشاعرها وفي إساءته لها.

صفات الزوج النرجسي الخفي

فإذا كنتي تشكين أنك متزوجة من رجل نرجسي سري؛ فابحثي عن هذه الصفات:

أولًا: انعدام التعاطف ومراعاة المشاعر

النرجسي بشكل عام غير قادر على التعاطف مع أي شخص حتى مع زوجته، وفي الزواج تحديدًا فهو لا يبالي بمشاعر زوجته إطلاقًا، ولا يجد أي غضاضة في إحراجها، أو إتيان الأفعال التي توضح له أنها تؤذيها، فهو يستعذب أن يراها مجروحة.

ثانيًا: تعمد النسيان من صفات الزوج النرجسي الخفي

يتعمد الزوج النرجسي الخفي تجاهل كافة المناسبات الخاصة بزوجته، بل أنه يتعمد التخطيط لأمور تخصه في المواعيد التي يعرف أنها مهمة لها، ويتجاهل المناسبات الخاصة بعلاقاتهما، وغالبًا ما يتظاهر بنسيان هذه الأمور.

ثالثًا: تشكيكك في نفسك

النرجسي عمومًا بارع في التلاعب بزوجته وفي تشكيكها في نفسها، فإذا حاولتي مواجهته بسلوك مؤذي لكي، قد يبدأ في إنكار هذا السلوك، ويخبرك بأنك تتوهمين ذلك، كما أنه بارع في أن يجعلك تشعرين أن الخطأ دائمًا خطأك أنت.

يتعمد الزوج النرجسي الخفي تشكيكك في نفسك بكلماته

رابعًا: عدم الاستعداد لبذل المجهود

النرجسي الخفي يرى أنه غير محتاج لبذل أي مجهود لإنجاح العلاقة سواء من الناحية العاطفية أو من ناحية تشاركية الأعباء المنزلية أو المالية، لذلك تجدين نفسك أنتِ المطالبة بتقديم كل شيء عاطفيًا وماديًا وجسديًا.

خامسًا: يبالغ في التقدير

كما أوضحنا فإن النرجسي لا يرى أنه مطالب بتقديم أي شيء، لذلك فهو عندما يقوم بأقل الأشياء من أجل هذه العلاقة حتى لو مجرد مساعدة صغيرة جدًا في المنزل، يبدأ في وصف هذه المساعدة بطريقة مبالغة، ويواصل تذكيرك بها دائمًا، ويخبرك أنه يجعل حياتك أفضل وأسهل.

سادسًا: السادية من صفات الزوج النرجسي الخفي

الشخص النرجسي الخفي يتلذذ بأن يرى زوجته تتألم جسديًا أو نفسيًا، كما أنه يجد في هذا الألم إثارة جسدية حميمية له، لذلك فعادةً ما يكون الشخص النرجسي الخفي له ميول سادية باختلاف أنواعها أو قوتها.

سابعًا: الاعتقاد بأنه لا يخطأ

يتصف الشخص النرجسي عمومًا باعتقاده أنه دائمًا على صواب، فهو لا يخطأ أبدًا، ويرى أن الآخرين هم من يفهمونه بشكل خاطئ، وبالتالي فإن الشخص النرجسي لا يمكن أن يعتذر أبدًا، كما أنه دائم إلقاء اللوم عليك.

الزوج النرجسي الخفي يعتقد أنه لا يخطئ أبدًا

ثامنًا: الشراء الاندفاعي

يشعر النرجسي الخفي بفراغ عاطفي داخله نابع من شعوره بالنقص وعدم الكفاءة، ويحاول النرجسي دائمًا سد هذا الفراغ بشراء أشياء كمالية بشكل اندفاعي دون تفكير.

تاسعًا: عدم القدرة على التواصل مع الأطفال

نتيجة لافتقار الشخص النرجسي إلى التعاطف مع الآخرين، ولعدم قدرته على التواصل الحقيقي مع الناس نتيجة عدم صدقه في إظهار شخصيته، يكافح النرجسي جاهدًا لإقامة علاقة مع الأطفال إلا أنه يفشل في ذلك دائمًا حيث يحتاج الأطفال إلى الشعور الحقيقي بالحميمية.

عاشرًا: التشهير من صفات الزوج النرجسي الخفي

يستخدم النرجسي الخفي سلاح التشهير بشكل غير مباشر، فتجديه يحاول إظهار أنك مقصرة وأنه شخص مثالي متحمل تقصيرك أمام جميع الأهل والأصدقاء، وهو بارع في أن يفعل ذلك بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوج ب 10 طرق بحسب شخصيته

إلى هنا ننتهي من توضح صفات النرجسي الخفي حتى نزيل الالتباس أو التشكيك الذي قد يحاوط هذه الشخصية، وكالعادة نهيب بالتوجه إلى طلب الدعم النفسي من المختصين في حال الشعور بأضرار نفسية ناتجة عن التعامل مع هذا النرجسي.


المصادر:

how to recognize a convert narcissist

how to spot the signs of a convert narcissist

ways to indentify a convert narcissist

narcissist personality disorder

narcissist personality disorder

Aya Kandil

أخصائي ومرشد نفسي وأسري وتربوي حاصل على دبلومة العلاج النفسي المتكامل، وباحث في مجال الصحة النفسية، وشغوف بقراءة كل ما هو جديد في عالم العلاج النفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى